“ساعِدوني وعائلتي، طالبان قادمة”.. فيديو لأفغانية تستنجد منهارةً بجندي أمريكي لإجلائها من كابول

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/22 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/22 الساعة 08:27 بتوقيت غرينتش
صورة للفتاة الأفغانية المنهارة/ فيديو

تداول نشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي في أفغانستان وحول العالم مقطع فيديو لشابة أفغانية تصرخ وتبكي، متوسلةً أحد الجنود الأمريكيين في مطار كابول أن ينقذها من حركة طالبان.

مقطع الفيديو الذي لاقى رواجاً واسعاً، الأحد 22 أغسطس/آب 2021، تضمّن مناشدات الشابة الأفغانية -وهي تبكي- الجندي الأمريكي الذي يحمي مطار كابول، أن يساعدها هي وعائلتها على الفرار من حكم طالبان في أفغانستان.

في الفيديو الذي لا تتجاوز مدته 14 ثانية ظهرت شابة أفغانية من خلف قضبان مطار كابل، وهي تردد بشكل متقطع خلال بكائها "ساعِدوني ساعِدوني"، "أريد مساعدة عائلتي، طالبان قادمة".

 انتقادات حادة 

تأتي حالة الفوضى التي تواجهها الحشود في مطار كابول الأفغاني في الوقت الذي شن فيه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم السبت هجوماً على طريقة تعامل الرئيس جو بايدن مع انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، والذي وصفه بأنه "أكبر مهانة في مجال السياسة الخارجية" تعرضت لها الولايات المتحدة في تاريخها.

حيث أنحى الجمهوري ترامب باللوم مراراً على بايدن الديمقراطي، في سقوط أفغانستان في أيدي حركة طالبان الإسلامية المتشددة، رغم أن الانسحاب الأمريكي الذي تسبب في الانهيار تم التفاوض عليه قبل تولي إدارته السلطة.

إذ قال ترامب في تجمع حاشد لأنصاره قرب كولمان بولاية ألاباما إن "انسحاب بايدن الفاشل من أفغانستان هو أكبر إظهار -مثير للدهشة- لعدم الكفاءة من قِبل رئيس للبلاد ربما في أي وقت".

من جانبه انتقد بايدن الجيش الأفغاني لرفضه القتال، وأدان الحكومة الأفغانية المخلوعة، وأعلن أنه ورِث من ترامب اتفاق انسحاب سيئاً.

كذلك فقد أنحى ترامب في كلمته أمام الحشد باللوم على بايدن في هذا الوضع، وذلك لعدم اتباع الخطة التي توصلت إليها إدارته، وأبدى أسفه على الأفراد والمعدات الأمريكيين الذين جرى تركهم مع انسحاب القوات. وقال "هذا ليس انسحاباً، هذا استسلام كامل".

فرض بعض النظام

لكي تتجاوز طالبان الفوضى في مطار كابول، ذكر شهود أن حركة طالبان الحاكمة حالياً في أفغانستان فرضت بعض النظام حول مطار كابول الذي تعمه الفوضى، اليوم الأحد، فجعلت الناس يشكلون طوابير خارج البوابات الرئيسية، ولم تسمح للحشود بالتجمع في محيطه.

حيث قال الشهود إنه لم يكن هناك عنف أو فوضى عند المطار فجر الأحد، وأضافوا أن طوابير طويلة تتشكل رغم أن الوقت كان مبكراً للغاية.

من جانبه، قال رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، إن بلاده سيّرت أربع رحلات جوية إلى كابول ليل السبت، لإجلاء أكثر من 300 شخص، من بينهم أستراليون وأفغان يحملون تأشيرات، ومواطنون من نيوزيلندا والولايات المتحدة وبريطانيا.

في سياق متصل، نصحت الولايات المتحدة وألمانيا رعاياهما في أفغانستان بعدم الذهاب إلى مطار كابول أمس السبت، وحذرتا من مخاطر أمنية مع احتشاد الآلاف سعياً إلى الفرار من البلاد.

تحميل المزيد