طالبان تُعلن مبايعة شقيق الرئيس الأفغاني الذي هرب إلى الإمارات للحركة

عربي بوست
تم النشر: 2021/08/21 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/08/21 الساعة 11:10 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأفغاني أشرف غني/رويترز

أعلنت حركة طالبان، السبت 21 أغسطس/آب 2021، أن حشمت غني، شقيق الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني، المتواجد في الإمارات، قد بايع الحركة التي سيطرت قبل أسبوع على كامل أفغانستان تقريباً.

حركة طالبان قالت في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر": "حشمت غني، شقيق الرئيس السابق أشرف غني، يبايع إمارة أفغانستان الإسلامية على يد الحاج خليل الرحمن حقاني".

كان الرئيس الأفغاني أشرف غني قد غادر البلاد دون أن يكشف عن مكان تواجده، تزامناً مع دخول قوات حركة طالبان للعاصمة كابول، قبل أن تعلن أبوظبي رسمياً أنه يتواجد في الإمارات.

أشرف غني في الإمارات

أكدت وزارة الخارجية الإماراتية رسمياً، الأربعاء 18 أغسطس/آب 2021، تواجد الرئيس الأفغاني أشرف غني في دولة الإمارات العربية المتحدة، بعد أن غادر بلاده مع سيطرة مقاتلي طالبان على الدولة.

الخارجية الإماراتية أوضحت في البيان نفسه "دولة الإمارات استقبلت الرئيس أشرف غني وأسرته في البلاد، وذلك لاعتبارات إنسانية".

هذا البيان يأتي ليؤكد ما أوردته وسائل إعلام أفغانية، الثلاثاء، التي أكدت أن الرئيس أشرف غني استقرّ برفقة عائلته في الإمارات، مروراً بطاجيكستان وسلطنة عمان. 

إذ أكد موقع قناة Kabul News أن الرئيس الهارب استقرّ في أبوظبي بعد أن غادر البلاد، في 15 أغسطس/آب.

كما أضافت القناة في خبرها الذي قالت إنه "حصري": "قيل في البداية إن أشرف غني قد فرّ من طاجيكستان إلى عُمان، لكن مصدراً أخبر كابول نيوز بأنه يقيم في أبوظبي، عاصمة الإمارات العربية المتحدة".

هرب محمّلاً بالأموال

يأتي هذا بعد أن كشفت سفارة روسيا في كابول، الإثنين 16 أغسطس/آب، أن أشرف غني هرب من البلاد بأربع سيارات محمّلة بالمال، وحينما لم يكن هناك متسع لبقية النقود في طائرة الهليكوبتر التي أقلته تركها على مدرجات المطار وطار. 

كان غني قد قال في أول تصريح، مساء الأحد، إنه غادر البلاد لتجنب إراقة الدماء، مع دخول حركة طالبان القصر الرئاسي في العاصمة كابول.

من جانبها، قالت روسيا إنها ستحتفظ بوجود دبلوماسي لها في كابول، وتأمل في تطوير العلاقات مع طالبان، لكنها لن تتسرع في الاعتراف بالحركة كحاكم للبلاد، وستراقب سلوكها عن كثب.

نقلت وكالة روسية عن نيكيتا إيشتشنكو، المتحدث باسم السفارة الروسية في كابول، قوله: "أما بالنسبة لانهيار النظام (القديم)، فإنه يتضح بشدة في الطريقة التي هرب بها غني من أفغانستان".

حيث أضاف: "أربع سيارات محمّلة بالمال، حاولوا وضع جزء آخر من المال في طائرة هليكوبتر، لكن المساحة لم تتسع لكل الأموال. وتُرك بعض المال ملقى على المدرج". وأكد المتحدث باسم السفارة الروسية لرويترز ما ورد في تصريحاته. وذكر أن "شهوداً" هم مصدر معلوماته. 

تحميل المزيد