وفاة الناشطة الإماراتية المعارضة آلاء الصديق في “حادث سير”.. أبوظبي سجنت والدها وجرّدته من الجنسية

عربي بوست
تم النشر: 2021/06/20 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/06/20 الساعة 08:48 بتوقيت غرينتش
الناشطة الإماراتية الراحلة آلاء الصديق - مواقع التواصل

توفيت الناشطة الإماراتية المعارضة آلاء الصديق، وقال معارضون إماراتيون، الأحد 20 يونيو/حزيران، إنها توفيت بحادث سير في مدينة لندن، ونعاها عدد من المغردين العرب المؤثرين، مشيدين برحلتها الشاقة في الدفاع عن حقوق الإنسان ومساندة والدها المعتقل في الإمارات. 

آلاء هي المديرة التنفيذية لمنظمة "القسط" لحقوق الإنسان، ونعت المنظمة صباح اليوم في حسابها على تويتر وفاة آلاء، وقالت إنها تعبّر عن بالغ حزنها بسبب الموت المفاجئ للناشطة الإماراتية. 

الأكاديمي والمعارض الإماراتي أحمد الشيبة النعيمي قال في تغريدة على تويتر: "لمن يسأل عن سبب الوفاة فقد توفيت رحمة الله عليها في حادث سير"، دون أن يوضح مزيداً من التفاصيل، في حين لا توجد رواية رسمية تؤكد سبب وفاة آلاء.  

تُعد آلاء إحدى أبرز الشخصيات المعارضة لنظام الحكم في الإمارات، وكانت السلطات الإماراتية قد اعتقلت والدها الداعية محمد عبد الرزاق الصديق في عام 2012، وحُكم عليه بالسجن 10 سنوات، ووُجهت له تهم بتدبير انقلاب، ووصفت ابنته الراحلة محاكمة والدها بأنها كانت صورية. 

تحدثت آلاء في مقابلات تلفزيونية عدة عن تعرّض والدها للتعذيب والإخفاء القسري، وأشارت إلى أن السلطات الإماراتية سحبت منه ومن أولاده الجنسية، وأكدت أنها لم تستمع لصوت والدها منذ عام 2013، وذلك في حديثها مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

آلاء سبق وأن وجهت أيضاً انتقادات للتضييق على الحريات في الإمارات، وقالت إن الإمارات تشهد انهياراً في مجال الحريات والتعبير عن الرأي، بدأ بشكل رئيسي في عام 2012 مع إصدار قانون الجرائم الإلكترونية، الذي جرّم الانتقاد السلمي، بحسب ما قالته. 

كان رئيس تحرير صحيفة العرب القطرية، عبد الله بن حمد العذبة، قد قال في وقت سابق إن السيدة التي تحدّث عنها وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في يناير/كانون الثاني 2018، وكانت سبب خلاف مع الإمارات عام 2015 هي آلاء الصديق، زوجة المعارض الإماراتي عبدالرحمن باجبير.

كان وزير الخارجية القطري قد كشف في تصريحات له قبل 3 أعوام جانباً من خلاف إماراتي قطري يرجع إلى عام 2015 بعد رفض قطر تسليم زوجة معارض إماراتي، وقال في مقابلة مع تلفزيون قطر، إن ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد أرسل مبعوثاً إلى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لتسليمهم السيدة، لكن الأمير رفض طلبهم؛ لأن المرأة لم تكن مطلوبة بجرم جنائي.

حزن على وفاة آلاء الصديق

ونعى مغردون عرب رحيل آلاء، وكتب عبد الله العودة نجل الداعية السعودي المعتقل، سلمان العودة: "اليوم رحلت عن هذه الدنيا الباحثة الإماراتية القديرة والأخت الصادقة المدافعة عن العدالة الأستاذة #آلاء_الصديق @alaa_q بينما يقبع والدها محمد الصديق في سجون الإمارات سيئة السمعة، أسأل الله أن يتقبلها في الصالحين وأن يرزق أهلها وذويها ومحبيها الصبر والسلوان، وأن يفرّج عن والدها.

من جانبه، ألمح المفكر الموريتاني مختار الشنقيطي إلى أن تكون وفاة آلاء مُدبرة، وقال في حسابه على تويتر: "توفيت مديرة مؤسسة القسط الحقوقية #آلاء_الصديق بعد صدمها بسيارة في بريطانيا فيما يشبه العمل الإجرامي، وقد قضت العقد الأخير من عمرها مدافعة عن تحرير والدها السجين في #أبوظبي مع خيرة أبناء الإمارات. وعرفتُها في الدوحة ملتزمة كريمة السجايا، تقبلها الله".

تحميل المزيد