أمريكا تخرق العقوبات التي فرضتها على طهران! واشنطن تستورد شحنة نفط إيرانية لأول مرة منذ عقود

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/31 الساعة 05:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/31 الساعة 05:16 بتوقيت غرينتش
عقوبات أمريكا على إيران _رويترز

أظهرت بيانات من إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، أن الولايات المتحدة استوردت شحنة نادرة، بلغ حجمها 1.033 مليون برميل من الخام الإيراني في مارس/آذار 2021، على الرغم من العقوبات المفروضة على قطاع الطاقة الإيراني.

البيانات أظهرت أن الشحنة تمثل ثاني استيراد للولايات المتحدة لنفط من إيران منذ أواخر عام 1991، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

يأتي شراء أمريكا للنفط الإيراني، بينما كانت واشنطن قد اتخذت عدة قرارات للتضييق على بيع إيران لنفطها، إذ سبق أن دعت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب الدول إلى التوقف عن شراء نفط إيران، أو مواجهة عقوبات، ويعد استيراد هذه الشحنة من النفط خرقاً من أمريكا للعقوبات التي فرضتها على طهران. 

كذلك كانت الولايات المتحدة قد أعلنت في أكتوبر/تشرين الأول 2020، أنها كسبت أكثر من أربعين مليون دولار من إعادة بيع النفط الإيراني الذي تمت مصادرته من أربع ناقلات كانت متوجهة إلى فنزويلا.

ويتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران منذ عام 2018، عندما انسحبت واشنطن من اتفاق نووي بين طهران والقوى العالمية الكبرى، ثم أعادت فرض العقوبات على الجمهورية الإسلامية.

تفاقم العداء بين الدولتين في أوائل يناير/كانون الثاني 2020، عندما قتلت ضربة بطائرة أمريكية مسيّرة في بغداد القائد العسكري الإيراني البارز قاسم سليماني، وردت طهران في التاسع من الشهر نفسه بإطلاق صواريخ على قاعدتين في العراق تتمركز بهما قوات أمريكية.

تحميل المزيد