شاب يصمِّم موقعاً لتتبع أقمار “ستارلينك” الاصطناعية الخاصة بالإنترنت! هذه قصته مع شركة إكس سبيس

عربي بوست
تم النشر: 2021/05/30 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/05/30 الساعة 16:43 بتوقيت غرينتش
لحظة إطلاق أحد أقمار ستارلينك الصناعية/ مواقع التواصل

قال موقع Business Insider الأمريكي، السبت 29 مايو/أيار 2021، إن أحد المهووسين بشركة SpaceX الأمريكية، التي تقدم خدمات الإنترنت حول العالم من خلال الأقمار الاصطناعية، أنشأ موقعاً إلكترونياً لرصد الأقمار الاصطناعية الخاصة بالشركة.

كانت شركة SpaceX المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك أطلقت في 23 مايو/أيار 2019، صاروخاً من طراز "فالكون" بحمولة ضخمة، مكونة من 60 قمراً صناعياً ضمن مشروع نشر الإنترنت حول العالم بجودة سريعة، وهو ما يعرف باسم برنامج "ستارلينك" كخطوة أولى من خطوات تهدف إلى إطلاق قرابة 12 ألف قمر صناعي خلال عدّة أعوام بمدارات قريبة من الأرض.

خدمة إنترنت من خلال الفضاء

وتهدف الشركة لتقديم خدمة إنترنت من خلال توفير الاتصال الفضائي بالإنترنت على مليارات الكيلومترات في العالم.

الموقع الذي أنشأه أحد المهووسين بالأقمار الصناعية المعنية بخدمة الإنترنت التي أطلقتها شركة SpaceX المملوكة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك بات اسمه Find Starlink  ويعمل على رصد أقمار ستارلينك الصناعية، التي تشبه سلسلة من الأضواء التي تعبر السماء ليلاً.

وفقاً لهذا الموقع، بإمكان المستخدم تحديد المدينة التي يرغب في معرفة موعد ومكان ظهور أقمار ستارلينك الصناعية بها.

الموقع مدته عامان

من جهته، قال مؤسس موقع Find Starlink، الذي يفضل عدم الكشف عن هويته على الإنترنت، إنه أطلق الموقع منذ عامين لنفسه ولأخيه وصديق يعيش في أجزاء مختلفة من العالم.

مضيفاً: "أنشأت موقع Find Starlink بعد ثلاثة أيام من إطلاق أول أقمار ستارلينك 24 مايو/أيار عام 2019، لأنني أردت أن أراها، ولم يكُن أي من المواقع الإلكترونية الحالية يتتبع أقمار ستارلينك في تلك المرحلة".

صاحب الموقع أضاف: "رأيت بعض الصور الرائعة من أول إطلاق لأقمار ستارلينك، وأردت رؤيتها بعيني المجردة"، لافتاً إلى أن موقعه تلقى نصف مليون طلب خلال الأيام الخمسة الأولى من إطلاقه.

هذا الموقع يعرض مواعيد الرؤية الجيدة والمتوسطة والضعيفة في المنطقة التي تحددها. ويخبر المتابعين بالاتجاه الصحيح الذي يجب أن تنظر فيه، والمدة التي ستكون فيها الأقمار الصناعية ظاهرة، وارتفاعها.

لكن موقع Find Starlink ينبه المستخدمين إلى أن هذه المواعيد ليست دقيقة بنسبة 100%، لأن مدار هذه الأقمار قد يتغير.

رفع توقعات المستخدمين

فيما أشار صاحب الموقع إلى أنه لا يحبذ رفع توقعات المستخدم، لذلك يقول: "جربه على مسؤوليتك الخاصة ولا تلمني إذا انتظرت بالخارج في البرد ولم تر شيئاً".

إلا أنه أكد أن الموقع يكون دقيقاً بعد أربعة أو خمسة أيام من إطلاق سبيس إكس لمجموعة جديدة من أقمار ستارلينك الصناعية، مؤكداً أنه يتلقى الكثير من رسائل البريد الإلكتروني عن المشاهدات الناجحة بصفة يومية، لأنه بعد أسبوع من الإطلاق، يصعب التنبؤ بموقع الأقمار الصناعية، لأنها تكون في مدار يقلل سطوعها ويجعل من الصعب رؤيتها من الأرض.

عن كيفية عمل الموقع، نوّه صاحبه إلى أنه بعد جمع بعض الحسابات من مجموعة Reddit SpaceX، ركّب برنامجاً بسيطاً للتنبؤ بمواعيد مرور أقمار ستارلينك الصناعية. ومنه، أنشأ موقع Find Starlink الذي يتتبع "رأس" كل سلسلة من سلاسل أقمار ستارلينك الصناعية ويتوقع مسارها الذي ستتبعه جميع الأقمار الأخرى.

استياء علماء الفلك

فيما أبدى علماء الفلك استياءهم من أقمار ستارلينك الصناعية، لأن أضواءها الساطعة تعرض البحوث الفلكية للخطر بحجبها النجوم وترك خطوط مضيئة في صورهم.

من أجل حل هذه المشكلة، أضافت سبيس إكس حواجز داكنة إلى أقمارها الصناعية تجعلها غير مرئية للعين المجردة، وهذا يعني أنه يصبح من الصعب على Find Starlink تتبع هذه الأقمار.

جدير بالذكر أن شركة سبيس إكس أوضحت، الأربعاء 26 مايو/أيار 2021، أنه تم إطلاق الصاروخ الناقل Falcon 9 من ولاية فلوريدا الأمريكية، وعلى متنه مجموعة جديدة متكونة من 60 قمراً صناعياً من شبكة "Starlink" الخاصة بالإنترنت، منوهة إلى أنه من المتوقع أن تنفصل المرحلة الأولى من الصاروخ، وتهبط كما جرت العادة على منصة عائمة في المحيط الأطلسي لاستخدامها لاحقاً.

تحميل المزيد