محكمة كورية جنوبية تغرم رئيس شركة طيران بسبب مضيفات الطيران.. رفض منحهن إجازة طمث

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/28 الساعة 18:42 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/28 الساعة 18:44 بتوقيت غرينتش
صورة تعبيرية لمظيفة طيران / رويترز

فرضت المحكمة الكورية الجنوبية العليا غرامة على كيم سو تشيون، الرئيس التنفيذي السابق لشركة الطيران الكورية الجنوبية Asiana Airlines، قدرها 2 مليون وون (1.800 دولار أمريكي)؛ لرفضه منح طاقم خطوط الطيران من المضيفات إجازة طمث، خلال فترة عمله، وذلك وفق ما ذكره تقرير لصحيفة The Independent البريطانية، الأربعاء 28 أبريل/نيسان 2021.

حسب المصدر نفسه، فقد وُجد أن كيم سو تشيون انتهك قانون معايير العمل في البلاد؛ لرفضه 138 طلب إجازة من 15 مضيفة من مايو/أيار 2014 إلى يونيو/حزيران 2015، ووفقاً لقانون معايير العمل، يجب على الشركات توفير يوم إجازة صحية كل شهر بناءً على طلب الموظفات.

كيف برر هذا الرجل ما فعله؟

تم توجيه الاتهام إلى كيم لأول مرة في عام 2017، وخلال المحاكمة الأولى أمام محكمة أدنى، قال إن الموظفات لم يقدمن دليلاً على أنهن في فترة الطمث، ولم يكن التحقق من ادعاء العاملات أنهن في فترة الطمث ممكناً.

رداً على ذلك، قالت المحكمة إن مطالبة العاملات بإثبات أنهن في فترة الطمث تعد انتهاكاً مفرطاً لحقوق الإنسان والخصوصية. 

وقالت المحكمة إن هذا قد يؤدي إلى "تجنب المطالبة بإجازة الطمث".

فيما رفضت محكمة عليا استئنافه قائلة: "من الصعب رؤية أن هناك سبباً منطقياً لعدم منح الإجازة الصحية".

كما أيدت المحكمة العليا قرار المحكمة الأولى وغرّمت كيم مليوني وون.

إجازة الطمث

بحسب شبكة CNN، استخدمت نحو 23.6% من النساء الكوريات الجنوبيات إجازة الطمث في عام 2013، لكن بحلول عام 2017 انخفض هذا المعدل إلى 19.7%.

في اليابان، تُمنح إجازة الطمث منذ مدة تزيد على 70 عاماً. واعتمدت كوريا الجنوبية إجازة الطمث في عام 1953. بينما تمنح إندونيسيا يومين في الشهر، وتايوان ثلاثة أيام في الشهر كإجازة طمث.

وقال باي جين كيونغ، الأمين العام لاتحاد العاملات الكوريات، لصحيفة The Korea Times: "لقد وُضعت إجازة الطمث لحماية الأمومة، وإجازة الطمث ضرورية بالتأكيد، من أجل صحة المرأة، وتعاني النساء في كثير من الأحيان، آلاماً صعبة خلال فترة الحيض، حتى إن بعضهن تظهر عليهن أعراض الاكتئاب".

وفي كوريا الجنوبية، يمكن أن يواجه أي صاحب عمل يحرم الموظفات من الحق في إجازة الطمث عقوبة السجن التي تصل إلى عامين أو دفع غرامات تصل إلى 10 ملايين وون (8.985 دولاراً أمريكياً).

تحميل المزيد