من بينهم عنصران أمنيان.. هجمات صاروخية تُسقط 5 جرحى في قاعدة عسكرية بالعراق بها قوات أمريكية

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/18 الساعة 18:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/18 الساعة 18:35 بتوقيت غرينتش
قوات أمريكية في العراق - رويترز

أفادت مصادر أمنية متفرقة، الأحد 18 أبريل/نيسان 2021، باستهداف قاعدة بلد الجوية العسكرية التي تضمّ أمريكيين والواقعة شمال العاصمة العراقية بغداد بخمسة صواريخ، سقط اثنان منها على الأقل على منشآت شركات أمريكية، ما أدى إلى إصابة 5 أشخاص على الأقل، وفي الوقت الذي لم تعلن فيه أي جهةٍ مسؤوليتها عن الهجوم، فإن أصابع الاتهام تتوجه صوب جماعات مدعومة من إيران.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء، عن مسؤولين أمنيين في العراق قولهم إن الصاروخين سقطا على منام ومطعم تابعين لشركة "ساليبورت" الأمريكية، ما أدى إلى سقوط خمسة جرحى هم ثلاثة عسكريين عراقيين ومتعاقدتان أجنبيتان.

يذكر أن قاعدة بلد تتميز بتمركز طائرات من نوع إف-16، يهتمّ بصيانتها عدد من الشركات التي يعمل بها عراقيون وأجانب في المكان، سقط منهم عراقي جريحاً خلال هجوم مماثل على القاعدة في 21 فبراير/شباط.

إصابة عنصري أمن

هذا ما أكده قائد قاعدة "بلد" الجوية ضياء محسن، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية (واع)، إثر هجوم صاروخي على القاعدة الواقعة في محافظة صلاح الدين (شمال)، والتي تضم جنوداً أمريكيين.

وقال ضياء، إن "قاعدة بلد الجوية تعرضت لقصف بصاروخين سقطا داخل القاعدة، ما أدى لإصابة اثنين من القوات الأمنية".

كما أضاف أن "أحد المصابين بحالة خطرة والآخر إصابته بسيطة".

من جانبه، أفاد مصدر أمني عراقي، لمراسل "الأناضول" للأنباء، بأن صاروخي "كاتيوشا" استهدفا قاعدة بلد الجوية التي تضم جنوداً أمريكيين وطائرات الـF16.

استهداف القوات الأمريكية

على مدى الأشهر الماضية تعرضت قواعد عسكرية تضم قوات أمريكية في العراق لهجمات بالصواريخ، اتهمت واشنطن فصائل مسلحة موالية لإيران بالمسؤولية عنها.

يذكر أن العراق يعرف انتشار نحو 3 آلاف جندي من قوات التحالف الدولي، بينهم 2500 جندي أمريكي، لمحاربة تنظيم "داعش" الإرهابي في البلاد.

وفيما لم تتبنَّ أي جهة على الفور مسؤوليتها عن الهجوم، لكن بحسب مسؤولين عراقيين أعلنت جماعات مسلحة مدعومة من إيران، مسؤوليتها عن حوادث مماثلة فيما مضى، حسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس" الفرنسية.

يوم دامٍ في العراق

فقد قُتل 4 عراقيين بينهم مسؤول محلي، وأصيب 3 جنود، الأحد، في هجمات شهدتها 4 محافظات، وفق مصادر أمنية.

إذ أفاد ضابط في شرطة محافظة صلاح الدين (شمال) لـ"الأناضول"، بأن "عبوة ناسفة زرعها مجهولون أمام بيت عماد خضير، مختار قرية جلام التابعة لقضاء سامراء جنوبي صلاح الدين، انفجرت، ما أدى إلى مقتله".

في حادث آخر، أبلغ ضابط بوزارة الداخلية، مراسل الأناضول، أن "مسلحاً يستقل دراجة نارية، اغتال بسلاح كاتم للصوت مدنياً في منطقة جسر ديالى جنوبي بغداد".

كما أضاف المصدر، أن "مسلحَين آخرَين اغتالا مدنيين اثنين على الطريق المؤدي إلى مطار النجف جنوبي البلاد".

في محافظة نينوى (شمال)، أُصيب 3 جنود خلال محاولتهم تفكيك عبوة ناسفة كانت مزروعة أسفل برج لنقل الطاقة الكهربائية بمنطقة "العبور" غرب الموصل (عاصمة نينوى)، وفق ضابط في شرطة المحافظة.

فيما لم يصدر أي تعليق رسمي من السلطات العراقية على الحوادث.

تحميل المزيد