انتخاب خالد مشعل رئيساً لإقليم “الخارج” في “حماس”

عربي بوست
تم النشر: 2021/04/12 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/04/12 الساعة 14:17 بتوقيت غرينتش
خالد مشعل رئيس حماس في إقليم الخارج/رويترز

كشف مصدر قيادي في حركة "حماس" الإثنين 12 أبريل/نيسان 2021، أن مجلس الشورى الخاص بمنطقة "خارج فلسطين" انتخب خالد مشعل رئيساً لهذا الإقليم.

وقال المصدر الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن الانتخابات التي جرت الإثنين، لانتخاب رئيس للحركة، في إقليم "خارج فلسطين"، أسفرت عن فوز خالد مشعل، رئيس الحركة السابق، بهذا المنصب، لدورة تستمر 4 أعوام.

وكان مشعل قد شغل منصب رئيس حركة حماس، منذ عام 1996، وحتى 2017، حيث حلّ مكانه الرئيس الحالي، إسماعيل هنية.

سنوار رئيساً للحركة بغزة 

وفي وقت سابق كشف مصدر فلسطيني مطلع، لوكالة الأناضول، أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، أعادت انتخاب يحيى السنوار (59 عاماً)، رئيساً لها في قطاع غزة.

إذ قال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن مجلس الشورى العام (الخاص بقطاع غزة)، انتخب الأربعاء، يحيى السنوار رئيساً للحركة في القطاع، للمرة الثانية على التوالي وأضاف أن الانتخابات شهدت منافسة شديدة بين السنوار ونزار عوض الله، أحد قادة الحركة البارزين في القطاع.  

انتخابات حماس 

وتُجري حركة حماس، منذ منتصف شهر فبراير/شباط الماضي، انتخابات داخلية في أقاليم ثلاثة، الأول في قطاع غزة، والثاني في الضفة الغربية، والثالث في منطقة "خارج فلسطين".

كما يتوقع أن تختتم الحركة الانتخابات، بانتخاب رئيس للمكتب السياسي خلال الشهر الجاري، وكانت الحركة قد انتخبت في 10 مارس/آذار الماضي، يحيى السنوار رئيساً لها في قطاع غزة.

فيما تترقب إسرائيل  الانتخابات الداخلية لحركة حماس وبحسب وسائل إعلام فلسطينية، فإن حجم الاهتمام من الإعلام الإسرائيلي كان كبيراً جداً، فهذه الانتخابات الداخلية للحركة تعني تل أبيب بشكل كبير؛ لتأثيرها المباشر عليها.

كما أضافت أنها حالة غير معتادة في هذه المنطقة وبهذه الطريقة، في ظل عدم اليقين المسبق بنتائجها، "لذلك كانت المقاييس التي قاس بها وأسقطها إعلام إسرائيل على الشكل الذي ستظهر به نتائج الانتخابات، فاشلة".