شاهد سفينة عملاقة تنحرف وتغلق ممر قناة السويس.. القاهرة تُعيد مسار الإبحار إلى المجرى القديم

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/24 الساعة 06:18 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/24 الساعة 07:34 بتوقيت غرينتش
سفينة "إيفرغيفن"/مواقع التواصل

تعطّلت حركة الملاحة في قناة السويس، أحد أكثر طرق التجارة البحرية ازدحاماً في العالم، بسبب سفينة حاويات عملاقة، علقت أثناء عبورها الممرّ المائي، الذي يربط بين البحرين الأحمر والمتوسط.

مقاطع فيديو وصور نُشرت الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، أظهرت سفينة الشحن التايوانية العملاقة "إم في إيفر غيفن" البالغ طولها 400 متر، وعرضها 59 متراً، عالقة في القناة، وقد أوقفت حركة العبور بالكامل، في حين بدت حفارات تحاول تخليصها.

وفقاً لموقع "فيسيل فايندر" المتخصّص بتعقّب السفن، فإنّ ناقلة الحاويات كانت في طريقها إلى ميناء روتردام، في وقت لم يصدر فيه أي تعليق عن السلطات المصرية.

 شركة "إفرجرين مارين" التايوانية قالت في بيان إن جنوح السفينة في قناة السويس يرجع على الأرجح لهبوب رياح قوية مفاجئة. 

أضافت الشركة، التي تستأجر سفينة الحاويات لمدة محددة، أن الجهة المالكة للسفينة أبلغتها أنها تعتقد أن ما حدث كان نتيجة "رياح قوية مفاجئة تسببت في انحراف جسم السفينة عن المجرى المائي والارتطام بالقاع والجنوح".

في محاولة منها لتفادي الازدحام عند القناة وعدم تعطل الملاحقة، أعلنت هيئة قناة السويس تحول مسار الإبحار إلى المجرى القديم، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز، صباح اليوم الأربعاء. 

السفينة انحرقت وتسببت في تعطل الملاحة في قناة السويس – vesselfinder

كانت الهيئة قد أعلنت أن مصر أعادت فتح اثنين من ثلاثة من موانئها على البحر الأحمر كانت أغلقتهما أمس الثلاثاء، بسبب سوء الأحوال الجوية.

أشارت الهيئة إلى أن ميناءي السويس والزيتيات في محافظة السويس أعيد فتحهما بعد تحسن الأحوال الجوية واستقرار الرياح، مضيفة أن ميناء نويبع في محافظة جنوب سيناء لا يزال مغلقاً.

كانت الحكومة المصرية قد حذرت من أن أغلب مناطق البلاد ستشهد الثلاثاء 23 مارس/آذار 2021، رياحاً محملة بالأتربة والرمال قد تصبح عاصفة في بعض المناطق.

القناة التي افتتحت في عام 1869، تختزل 10% من حركة التجارة البحرية الدولية، واستخدم هذه القناة في العام الماضي ما يقرب من 19 ألف سفينة، وفقاً لهيئة قناة السويس.

تعتبر القناة مصدر دخل حيوي لمصر، إذ بلغت مداخيلها العام الماضي 5.61 مليار دولار، وأعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي في 2015 عن مشروع لتطوير القناة يهدف إلى تقليل فترات الانتظار ومضاعفة عدد السفن التي تستخدمها بحلول عام 2023.

وتظهر الإحصائيات الخاصة بنوعية السفن التي تمر من قناة السويس سنوياً، أن ناقلات النفط تمثل أكثر من 27% من إجمالي السفن بأنواعها، وذلك بحسب إحصائيات عمل القناة لعام 2020. 

تحميل المزيد