العمل سيكون بساعات محددة.. السعودية تعلن إعادة فتح “سقيا زمزم” بعد عام من “إغلاق كورونا”

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/21 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/21 الساعة 21:17 بتوقيت غرينتش
الكعبة الشريفة في مكة - رويترز

بعد نحو عام من توقفه بسبب تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد، أعلن رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عبدالرحمن السديس، الأحد 21 مارس/آذار 2021، إعادة فتح مشروع سقيا ماء زمزم، المبارك لدى المسلمين لزواره اعتباراً من الثلاثاء المقبل.

تأتي تلك الخطوة على ضوء ما وصفه السديس بالخطة الاستراتيجية لإعادة فتح أبواب هذا المشروع، واستقبال الزوار وطالبي المياه المباركة، عبر تطبيق أعلى الدرجات الاحترازية والبروتوكولات الوقائية الصادرة من الجهات المختصة لمواجهة جائحة كورونا، وفقاً لما نقلته وكالة الأنباء السعودية الرسمية.

فيما أرجع ذلك إلى "تلبية الطلب المتزايد عليها بالتزامن مع قدوم شهر رمضان (فلكياً 13 إبريل/نيسان المقبل)، على أن يكون العمل بساعات محددة خلال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة".

إجراءات احترازية

حيث حرصت اللجنة الإشرافية لمشروع سقيا زمزم على "مراعاة جميع الإجراءات الاحترازية بما يضمن سلامة زوار المشروع ومرتاديه، بالإضافة إلى تحديد الكميات التي ستوزع عبر منافذ التوزيع الآلي لتكون (4) عبوات للزائر بقيمة (5.50) ريال للعبوة الواحدة شاملة قيمة الضريبة المضافة، يأتي ذلك لضمان استمرارية الخدمة، ولإتاحة الفرصة أمام أكبر عدد من العملاء للحصول على مياه زمزم، ولتقليل فترة مكوث العميل داخل مقر المشروع".

كذلك أكدت اللجنة الإشرافية "جاهزية المشروع لمواكبة الطلب المتزايد على مياه زمزم في شهر رمضان المقبل، وذلك من خلال الاستعدادات المبكرة لتقديم الخدمات بصورة متكاملة، وجاهزية أربعة خطوط للإنتاج في مصنع التعبئة بطاقة إنتاجية قصوى تصل إلى (200) ألف عبوة يومياً، كما تبلغ السعة القصوى لتخزين العبوات في المشروع نحو (2.200.000) عبوة، إضافة إلى استمرار الإنتاج اليومي، وقيام موظفي علاقات الجمهور بالعمل على إرشاد المستفيدين وتوجيههم، والإجابة عن جميع استفساراتهم المتعلقة بالخدمات".

الأعداد المسموح بدخولها

بينما دعت اللجنة إلى "ضرورة التقيّد بالإجراءات الاحترازية والتعليمات لزوار المشروع، والالتزام بالأعداد المسموح بدخولها، والتعاون في تنظيم حركة الدخول والخروج، بالإضافة إلى عملية الفرز قبل الدخول، وإظهار الحالة الصحية، علماً أنه حسب الإجراءات الاحترازية المعتمدة من وزارة الصحة سيسمح بتواجد عدد (60) عميلاً كحد أقصى داخل مركز خدمة العملاء أثناء ساعات العمل بالمشروع".

يشار إلى أنه في مارس/آذار 2020، أعلنت المملكة العربية السعودية إغلاق جميع منافذ بيع مياه زمزم حتى إشعار آخر، وفقاً لتدابير صحية لمكافحة كورونا.

ولماء زمزم، قيمة كبيرة لدى المسلمين، وعادة ما يشربونه على أمل الشفاء من أمراض، حيث وردت عدة أحاديث نبوية في فضله منها، "ماء زمزم لما شُرب له"، و"خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم".

يذكر أن بئر زمزم تقع في مكّة المكرمة تحديداً على بعد 21 متراً من الكعبة، وتقع فتحة البئر تحديداً تحت سطح المطاف وخلف مقام إبراهيم إلى اليسار المقابل للكعبة.

كانت السعودية قد أعلنت، الخميس 18 مارس/آذار 2021، أن صلاة التراويح ستُقام في المسجد النبوي بالمدينة المنورة خلال شهر رمضان أسوة بالفروض، وذلك وفق عدة ضوابط وضعتها لمواجهة جائحة كورونا. فيما سيتم إلزام جميع الراغبين في الحج لهذا العام بضرورة الحصول على لقاح كورونا.

تحميل المزيد