الكرملين رداً عما إذا كانت حرب باردة جديدة قد بدأت مع أمريكا: نستعد للأسوأ

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/19 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/19 الساعة 11:26 بتوقيت غرينتش

أعلن الكرملين، الجمعة 19 مارس/آذار 2021، أن عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن إجراء محادثات مباشرة على الإنترنت مع الرئيس الأمريكي جو بايدن لا يزال قائماً، لافتاً إلى أن بوتين يمكنه فعل ذلك في أي وقت ملائم لبايدن، وإن كان العرض لن يظل مطروحاً للأبد.

حيث قال دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، إن روسيا تستخدم القنوات الدبلوماسية لإتاحة خيارات لعقد فعالية تجمع بوتين وبايدن، وإنه لا يمكن تجاهل تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة، مؤكداً أن بلاده تطمح دائماً للأفضل لكنها تستعد للأسوأ، وذلك في معرض رده على سؤال بشأن نشوب حرب باردة جديدة بين روسيا والولايات المتحدة.

كان بوتين قد صرّح أمس الخميس بأنه ينبغي أن يجري محادثات عبر الإنترنت مع بايدن في الأيام المقبلة، بعد تصريح للرئيس الأمريكي ذكر فيه أنه يعتقد أن نظيره الروسي قاتل، وفي ظل استمرار تراجع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين إلى أدنى مستوياتها بعد الحرب الباردة.

تصريحات غير مسبوقة

سبق أن أعلن الكرملين أن موسكو ستتعامل مع واشنطن انطلاقاً من حقيقة أن بايدن لا يرغب في تحسين العلاقات، مشدّداً على أن التصريحات بحق بوتين "سيئة للغاية" و"لا سابق لها".

إزاء ذلك تم استدعاء السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنطونوف، للتشاور ومراجعة العلاقات مع الولايات المتحدة.

فيما أشارت جين ساكي، المتحدثة باسم البيت الأبيض، يوم الخميس 18 مارس/آذار 2021، إلى أن بايدن، ليس نادماً على وصفه بوتين بـ"القاتل".

عواقب التدخل في انتخابات الرئاسة الأمريكية

إذ قال بايدن، الأربعاء 17 مارس/آذار، إن الرئيس الروسي سيواجه عواقب توجيه جهود ترمي إلى التأثير في انتخابات الرئاسة الأمريكية لصالح دونالد ترامب، قبل أن يصفه بـ"القاتل"، وردَّ بوتين، الخميس، على تصريحات بايدن، بالقول إن المرء لا يرى إلا خصاله.

جين ساكي أوضحت أن بايدن ليس لديه ما يندم عليه، رداً على أسئلة عما إذا كان الرئيس قلِقاً من أن تكون تصريحاته قد أضرت أكثر بعلاقة بلاده المتوترة بالفعل مع روسيا.

كما أضافت المتحدثة باسم البيت الأبيض، قائلة: "لن نعتمد على العقوبات فقط في تعاملنا مع روسيا، وهناك وسائل لن أفصح عنها"، وأوضحت أن هناك قرارات غير معلنة تجاه روسيا، وأن الرئيس من حقه الرد بالطريقة التي يختارها.

"جهود بوتين الكاسحة"

والثلاثاء، أصدر مكتب المخابرات الأمريكية تقريراً غير سري عن التدخل الأجنبي في انتخابات 2020، خلص إلى أن بوتين أشرف على "جهود كاسحة" تهدف إلى التأثير سلباً على الحملة الانتخابية لبايدن، و"تشويهها" بحسب قناة "ABC News".

في المقابل، رد بوتين الخميس، على وصف نظيره الأمريكي له، قائلاً إنه يتمنى له "الصحة"، مؤكداً أن أمنيته ليست من باب السخرية أو المزاح.

بوتين ذكر أن الناس يميلون إلى رؤية الآخرين كما يرون أنفسهم، مضيفاً: "كل مجتمع عاش في ماضيه أحداثاً صعبة ومأساوية كثيرة، وأن تقييم بلد أو دولة أو شعب أو أشخاص آخرين يشبه النظر في المرآة، فهناك نرى دائماً أنفسنا".

تحميل المزيد