رغم استمرار حدوث جلطات دموية للمطعَّمين.. وكالة الدواء الأوروبية: لقاح أسترازينيكا آمن وفعال

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/18 الساعة 18:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/18 الساعة 18:48 بتوقيت غرينتش
لقاح أسترازينيكا/ رويترز

أعلنت وكالة الدواء الأوروبية (EMA)، الخميس 18 مارس/آذار2021، أن لقاح "أكسفورد-أسترازينيكا" البريطاني "آمن وفعال"، وذلك في تصريحات أدلت بها إيمير كوك، المديرة التنفيذية لوكالة الأدوية الأوروبية، في مؤتمر صحفي حضرته رئيسة لجنة تقييم اللقاحات سابين ستراوس، عقب مراجعة لسلامة اللقاح، على خلفية تقارير تفيد بحدوث جلطات دموية لبعض الأشخاص الذين تلقوا اللقاح.

على مدار الأسبوع الماضي، أعلنت عدة دول أوروبية، منها: ألمانيا وفرنسا وإيطاليا والسويد وأيرلندا وهولندا والدنمارك والنرويج، تعليق التطعيم بلقاح أسترازينيكا "كإجراء احترازي".

جاء ذلك نتيجة مخاوف طبية إثر حالة وفاة في الدنمارك قبل نحو أسبوع، نتيجة جلطة دموية، عقب تلقي اللقاح، كما دافعت شركة أسترازينيكا بدورها عن اللقاح، لكنها شددت في المقابل، على أن سلامة المرضى "أولوية قصوى".

"مزاياه تفوق مخاطره"

كوك أكدت في المناسبة نفسها، "عدم وجود رابط بين لقاح أكسفورد-أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا، والإصابة بجلطات في الدم".

كما أوضحت أن "مزايا لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره"، وأضافت: "لم يتم اكتشاف أي مشكلة جودة في اللقاح". 

غير أنها شددت في المقابل، على أهمية "الاستمرار في متابعة جميع الآثار الجانبية المحتملة للقاح أسترازينيكا". 

وأردفت بالقول: "لا يمكن أن يتم نهائياً استبعاد وجود رابط بين لقاح أسترازينيكا واضطرابات نادرة في التخثر (تجلط الدم)".

حالات إضافية 

يتزامن تصريح الوكالة الأوروبية، مع إعلان وكالة الدواء الدنماركية، مساء الخميس، أنها سجلت عشرة تقارير عن الإصابة بجلطات دموية لدى أفراد تلقوا لقاح أسترازينيكا للوقاية من كوفيد-19، بينها حالة أدت للوفاة.

وأضافت الوكالة في بيان: "وكالة الدواء الدنماركية تفحص عشرة تقارير ورد بها وصف للإصابة بجلطات دموية أو أعراضها بعد تلقي اللقاح".

لكن الوكالة أشارت إلى أنه ليس من الممكن التأكد من وجود صلة واضحة بين تلك الحالات واللقاح.

"الصحة العالمية" أيضاً 

الأربعاء 17 مارس/آذار، أوصت لجنة معنية بسلامة اللقاحات تابعة لمنظمة الصحة العالمية، دول العالم باستمرار التحصين واستخدام لقاح أسترازينيكا، مؤكدةً أنها ترى أن المنافع التي تعود من استخدام اللقاح للوقاية من فيروس كورونا تفوق المخاطر، وذلك على الرغم من قرار 12 دولة أوروبية وقف استخدام اللقاح، هذا الأسبوع؛ بعد أن ثارت مخاوف بشأن آثار جانبية محتملة.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أدرجت لقاحاً أنتجته شركة أسترازينيكا بالتعاون مع جامعة أكسفورد، في قائمة الاستخدام الطارئ الشهر الماضي، مما أتاحه على نطاق أوسع لدول العالم النامي، بسبب انخفاض سعره.

منظمة الصحة العالمية قالت إن لجنة المشورة العالمية لسلامة اللقاحات تتفحص بدقةٍ أحدث البيانات المتاحة بشأن سلامة لقاح أسترازينيكا.

كما ذكرت المنظمة في بيان، بعد يوم من عقد خبرائها اجتماعاً مغلقاً، أنه "بمجرد الانتهاء من المراجعة، ستنشر منظمة الصحة العالمية النتائج على الفور".

أضاف البيان أيضاً: "حتى الآن، تعتبر منظمة الصحة العالمية أن منافع استخدام لقاح أسترازينيكا تفوق المخاطر، وتوصي باستمرار حملات التحصين".

تحميل المزيد