نتنياهو بعد إلغاء رحلته لأبوظبي للمرة الخامسة: الإمارات لم تلغِ زيارتي وسأكون هناك قريباً

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/18 الساعة 08:53 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/18 الساعة 08:56 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ رويترز

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس 18 مارس/آذار 2021، إن دولة الإمارات لم تلغِ زيارته، وإنه سيزورها "قريباً"، وذلك بعد أن اضطر إلى تأجيل رحلته لأبوظبي للمرة الثانية على التوالي خلال أسبوع. 

وقال نتنياهو لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "هم لم يلغوا الزيارة، حدث خلل، وأعد بأن أزور الإمارات قريباً"، فيما لم يوضح طبيعة هذا الخلل. 

يأتي ذلك بعد أن نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، الأربعاء، عن مسؤولين بالإمارات إنه تم إلغاء الزيارة، رغبة "بعدم التدخل في الشأن الانتخابي الإسرائيلي".

تأجيلان خلال أسبوع واحد 

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، تراجع عن زيارة كانت مقررة  للإمارات، اليوم الخميس، قائلاً إنه أجَّل التوقيت الجديد، ليكون بعد الانتخابات الإسرائيلية المقررة في 23 مارس/آذار2021.

إذ قال نتنياهو، في حديث لإذاعة الجيش الإسرائيلي (غالي تساهل): "لن أسافر إلى أبوظبي قبل الانتخابات، سأصل إلى هناك لاحقاً".

كانت صحيفة "يسرائيل هيوم" سبق أن قالت، أمس الأربعاء، إن نتنياهو يخطط لزيارة الإمارات، في الوقت الذي قالت القناة (12) الإسرائيلية إن هناك حالة من الاستياء بالإمارات، من استغلال نتنياهو اسم ولي عهد أبوظبي، محمد بن زايد، في حملته الانتخابية.

أشارت القناة إلى أن الإمارات فوجئت بتصريح نتنياهو، الإثنين، لإذاعة الجيش، بأن بن زايد "تطوَّع" باستثمار 40 مليار شيكل (12 مليار دولار) في إسرائيل.

يأتي ذلك بعد أن فشل نتنياهو الخميس الماضي كذلك 11 مارس/آذار 2021 في تنفيذ زيارته التي كانت مقررة للإمارات، وذلك بعد توتر مع الأردن أسفر عن منع طائرته من التحليق فوق المملكة. 

بحسب المعلومات التي نقلها الإعلام الإسرائيلي عن مصادر سياسية، فإن سبب الرفض الأردني جاء بعد أن ألغى الأمير حسين بن عبدالله الثاني، الزيارة التي كانت مقررة إلى الحرم القدسي، بعد أن خالفت السلطات الأردنية الترتيبات الأمنية المتفق عليها مع إسرائيل.

تطبيع العلاقات 

يُذكر أن نتنياهو قد خطط لزيارة الإمارات أكثر من مرة، منذ الإعلان عن تطبيع العلاقات بين البلدين، في أغسطس/آب 2021، ولكنه كان حريصا على زيارته خلال الفترة الاخيرة المتبقية للانتخابات الإسرائيلية. 

عقب إلغاء الزيارة، أعلنت الإمارات، الخميس، إطلاق صندوق بقيمة 10 مليارات دولار للاستثمار في إسرائيل، وفق بيان أوردته وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

إذ تم الإعلان عن الصندوق عقب مكالمة هاتفية جرت بين بن زايد ونتنياهو في اليوم ذاته.

يُذكر أنه في منتصف سبتمبر/أيلول 2020، وقَّعت الإمارات وإسرائيل اتفاق تطبيع كامل للعلاقات بينهما، تبعته عشرات الاتفاقيات في المجالات الاقتصادية والتجارية والسياحية والتكنولوجية والصحية والمصرفية.

تحميل المزيد