أراد انتهاك اتفاقية “السلام”.. إعلام إسرائيلي: نتنياهو أمر بالرد على الأردن لمنعه من عبور أجوائها

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/15 الساعة 06:43 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/15 الساعة 07:17 بتوقيت غرينتش
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/ رويترز

قالت وسائل إعلام إسرائيلية، الأحد 14 مارس/آذار 2021، إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر الخميس الماضي، بإغلاق مؤقت للأجواء الإسرائيلية أمام الطائرات الأردنية، رداً على منع عمّان مرور طائرته عبر أجوائها. 

كان الخلاف بين البلدين قد نشأ عندما ألغت المملكة زيارة لولي العهد الحسين بن عبدالله إلى مدينة القدس، بعد أن حاولت إسرائيل فرض إجراءات غير مقبولة على برنامجه، ما دفع عمّان لإغلاق المجال الجوي أمام طائرة نتنياهو، التي تسببت بتأجيل زيارته التاريخية إلى الإمارات. 

رد نتنياهو على قرار الأردن

في لحظتها، لم يتم الكشف عن أي رد فعل من نتنياهو على إفشال الأردن لرحلته، لكن وسائل إعلام إسرائيلية أكدت، الأحد، أنه أمر بإغلاق الأجواء الإسرائيلية أمام حركة الطيران المدني الأردني لمدة ساعتين فقط.

وسائل إعلام إسرائيلية ذكرت أن مسؤولي وزارة النقل عارضوا الأمر وأخروا تنفيذه، وتم إلغاؤه في النهاية قبل أن يؤثر على أي رحلات مجدولة من الأردن.

الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
الملك عبد الله الثاني ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

وذكر الإعلام الإسرائيلي أن نتنياهو طلب من وزيرة النقل ميري ريغيف إرسال الأمر إلى كل من هيئة المطارات الإسرائيلية وسلطة الطيران المدني دون استشارة وزارة الدفاع أو وزارة الخارجية أو مجلس الوزراء الدبلوماسي الأمني ​​أو الموساد أو جهاز الأمن العام (الشاباك).

يذكر أن مثل هذا القرار يعد انتهاكاً لاتفاقية السلام الإسرائيلية الأردنية لعام 1994، والتي تسمح لطائرات كل دولة بالتحليق عبر المجال الجوي للطرف الآخر.

كان لهذه الحادثة وقع بالداخل الإسرائيلي، فقد اتهم وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس رئيس الوزراء نتنياهو بتخريب العلاقات الخاصة مع الأردن.

بداية الأزمة بين البلدين

وبحسب ما أورده تقرير القناة الإسرائيلية، فإن الأزمة بدأت عندما قرر الأردن اصطحاب عدد كبير من حراس الأمن الأردنيين لمرافقة ولي العهد الأردني، بعدما كان مقرراً أن يقتصر الفريق على عدد محدد منهم.

لكن السلطات الأردنية عادت وقررت اصطحاب عدد أكبر من الحراس، وهو الأمر الذي واجه اعتراضاً إسرائيلياً، فقد أصرت تل أبيب على حضور عدد قليل من الحراس المتفق عليهم سابقاً.

هذا التعنت الإسرائيلي دفع الأردنيين لإلغاء الزيارة، فيما استندت إسرائيل في موقفها إلى أن أمن الضيوف الدبلوماسيين الذين يزورون دولة ما يقع على عاتق الدولة المضيفة.

وعلى مدار الفترة الأخيرة، توترت العلاقات الإسرائيلية الأردنية خلال ولاية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل أن تتحسن قليلاً في الآونة الأخيرة. والتقى وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي نظيره الإسرائيلي غابي أشكنازي ثلاث مرات.

تحميل المزيد