وزير الصحة الأردني يستقيل بعد وفاة مرضى انقطع عنهم الأكسجين.. والسلطات تفتح تحقيقاً في الحادثة

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/13 الساعة 09:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/13 الساعة 12:04 بتوقيت غرينتش
مستشفى في الأردن - صورة توضيحية - مواقع التواصل

شهد الأردن السبت 13 مارس/آذار 2021 "كارثة صحية" انتهت بوفاة 8 مرضى في مستشفى حكومي، غربي العاصمة الأردنية عمان، جراء انقطاع الأكسجين اللازم لغرف العناية المكثفة.   

قناة "المملكة" الحكومية أكدت في نبأ مقتضب وفاة 8 من المرضى في مستشفى "السلط الجديد"، مشيرة إلى أن وجود عدد من الحالات الحرجة (لم تحدد عددها)، وحالة من الهلع عمت المستشفى بسبب الحادثة، تزامناً مع تواجد أمني كثيف.

قناة "رؤيا" المحلية أشارت في تغطيتها إلى أن خللاً فنياً تسبب في انقطاع الأكسجين، ما أدى إلى وجود عدد من الوفيات بين المرضى الراقدين على أجهزة التنفس الاصطناعية في العناية المركزة.

من جانبه، أكد وزير الصحة نذير عبيدات في تصريح لصحيفة "الغد"، أن مشكلة نقص الأكسجين في مستشفى السلط الحكومي تمت معالجتها، مشيراً إلى أن الوزارة تتابع جميع مستشفياتها بهدف عدم تكرار هذه الحادثة في المستقبل.

بحسب تصريح الوزير، فقد تمت الاستعانة بمخزون أسطوانات الأكسجين الموجودة في المستشفى، إلى حين تعبئة الكميات اللازمة.

وزير الصحة، نذير عبيدات قدَّم في وقت لاحق اليوم استقالته لرئيس الوزراء بشر الخصاونة، وقال في مؤتمر صحفي إنه يتحمل المسؤولية الأخلاقية عما حدث. 
صحيفة "الغد" أشارت من جانبها إلى أنها علمت أن مجلس الوزراء سيجتمع في الثانية بعد ظهر اليوم لمناقشة الكارثة الطبية، واستقالة وزير الصحة.

من جانبه، وجه رئيس الوزراء الأردني، بشر الخصاونة، بإجراء تحقيق فوري في الحادثة.

وشدد الخصاونة، في بيان، على "إجراء تحقيق عن طريق النيابة العامة، وإصدار نتائج تحقيقاتها بشكل مستقل وواضح، لضمان سلامة التحقيقات ونزاهتها".

وأكد ضرورة أن "يتحمل كل من تقع عليه المسؤولية، في حال ثبوتها، التبعات التي تطاله وفق أحكام القانون".

ولم توضح السلطات الأردنية، على الفور، إن كان الأمر يتعلق بمرضى مصابين بفيروس كورونا أم لا.

من جانبها، أشارت صحيفة "الغد" إلى أن مخزون الأكسجين في خزانات مستشفى السلط قد نفد، في ظل وجود 168 مريضاً في غرف العزل بحاجة إلى إمدادهم بالأكسجين دون انقطاع، قائلة إن نداءات أطلقها سابقاً مواطنو المحافظة، معتبرين ما حدث تقصيراً واضحاً، وبمثابة "كارثة صحية".

علامات:
تحميل المزيد