أعلى معدل منذ سنوات! أمريكا تحتجز 100 ألف مهاجر عند حدود المكسيك بعد تولي بايدن السلطة

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/06 الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/06 الساعة 06:14 بتوقيت غرينتش
بايدن: “يستحق الفلسطينيون والإسرائيليون على حد سواء، العيش بأمان والتمتع بتدابير متساوية من الحرية والازدهار والديمقراطية”/ رويترز

احتجزت السلطات الأمريكية نحو 100 ألف مهاجر عند الحدود مع المكسيك، خلال شهر فبراير/شباط 2021، وذلك في أعلى معدل لعدد مَن تم اعتقالهم خلال شهر فبراير/شباط منذ عام 2006.

زيادة في الهجرة إلى أمريكا

جاء الإفصاح عن ذلك من قبل مصدرين مطلعين على الأرقام تحدَّثا لوكالة رويترز، السبت 6 مارس/آذار 2021. 

تظهر هذه الأرقام الكبيرة مدى الزيادة المتصاعدة للمهاجرين الذين يصلون إلى الحدود الجنوبية الغربية للولايات المتحدة، مع سعي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن للتراجع عن بعض سياسات الرئيس السابق دونالد ترامب، التي كانت تفرض قيوداً على الهجرة.

كذلك يمثل عدد المهاجرين المحتجزين على الحدود بين أمريكا والمكسيك، في فبراير/شباط 2021، زيادة كبيرة بالمقارنة مع عدد المهاجرين الذين تم احتجازهم، في يناير/كانون الثاني الماضي، والذي بلغ 78 ألفاً.

إدارة بايدن، كانت قد اقترحت في فبراير/شباط الماضي، زيادة عدد اللاجئين في السنة المالية 2021 إلى 62.500، مقارنة بـ15 ألفاً كان قد تم تحديدهم إبان عهد ترامب.

لم يكتفِ اقتراح بايدن بزيادة سقف عدد اللاجئين، وهو السقف الذي يحدد عدد اللاجئين الذين يمكن قبولهم في الولايات المتحدة سنوياً، لكنه عدل أيضاً في الفئات التي يمكنها القدوم.

وفي فترة ترشحه، كان بايدن يصف إجراءات ترامب المتعلقة بالهجرة بأنها "هجوم عنيف" على القيم الأمريكية، وقال إنه "سيبطل هذا الضرر" دون التقصير في حماية  الحدود.

كما  أكد بايدن في مقابلة مع شبكة "NBC" الإخبارية، في أول مقابلة له منذ إعلان فوزه في انتخابات أمريكا، أنه ملتزم بإرسال مشروع قانون الهجرة إلى مجلس الشيوخ الأمريكي، مع مسار للحصول على الجنسية الأمريكية لأكثر من 11 مليون شخص لا يحملون وثائق إقامة، مضيفاً أن الأمر سيعتمد على قرار مجلس الشيوخ الأمريكي.

أمريكا تحتجز 100 ألف مهاجر عند الحدود مع المكسيك خلال فبراير الماضي – رويترز

طريق صعب أمام بايدن

كان عدد اللاجئين الذين تم قبولهم في أمريكا قد تراجع إلى مستويات تاريخية في عهد ترامب، الذي وصف اللاجئين بأنهم يشكلون تهديداً أمنياً، وجعل الحد من عدد المهاجرين المسموح لهم بدخول الولايات المتحدة سمة مميزة لرئاسته.

وخفض ترامب بشكلٍ مُطرد الحد الأقصى السنوي للاجئين، وهو 110 آلاف، الذين قال الرئيس الأسبق أوباما إنهم يجب السماح لهم بدخول الولايات المتحدة في عام 2016.

لكن رغم السياسات التي أعلن عنها بايدن بخصوص المهاجرين، فإن شبكة CNN الإخبارية كشفت 2 مارس/آذار 2021، أن الإدارة الأمريكية حذفت أسماء المئات من اللاجئين الذين كانت واشنطن وافقت على دخولهم وحجزوا تذاكر السفر، ومنعتهم من دخول البلاد.

أشارت الشبكة إلى أن السلطات الأمريكية قامت بإلغاء حجز 60 لاجئاً من قوائم رحلات الطيران، الأيام الماضية، كما تأجلت رحلات أكثر من 200 لاجئ.

في سياق متصل، يواجه بايدن صعوبة في تنفيذ قرارات تصب في صالح المهاجرين، حيث قالت صحيفة The Guardian البريطانية، في يناير/كانون الثاني الماضي، إن قاضياً في محكمة فيدرالية أصدر حكماً بإيقاف تنفيذ قرار بايدن الخاص بالوقف المؤقت لعمليات ترحيل المهاجرين لمدة 100 يوم.

لفتت الصحيفة إلى أن الطريق الذي سلكه الرئيس الأمريكي الجديد بايدن، لدحر سياسات الهجرة المتشدة لسلفه دونالد ترامب، لن يكون طريقاً سهلاً.

تحميل المزيد