رفض مرسي استخدامها والببلاوي “خلص عليها”.. وزير سعودي يكشف مصير 3 مليارات دولار قدمتها الرياض للقاهرة

عربي بوست
تم النشر: 2021/03/04 الساعة 12:32 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/03/04 الساعة 16:42 بتوقيت غرينتش
الرئيس المصري الراحل محمد مرسي/مواقع التواصل

كشف أحمد قطان، وزير الدولة السعودي لشؤون الدول الإفريقية، سفير السعودية السابق لدى القاهرة، عن حادثة سابقة مع الرئيس المصري الراحل محمد مرسي، قائلاً إنه تم إبلاغه بوجود دعم من بلاده لمصر بنحو 3 مليارات دولار، إلا أنّ مرسي لم يلمسها قط حتى استولى عليها رئيس الوزراء السابق حازم الببلاوي.

القطان تحدّث في مقابلته مع قناة روتانا الخليجية عن علاقته الطيبة التي جمعته مع الرئيس الراحل مرسي، إذ قال إنه زاره أكثر من مرة، وكان يقضي ساعات معه، وفي إحدى المرات أخبره بدعم المملكة للقاهرة قائلاً: "إن هناك مساعدات من السعودية بنحو 4 مليارات دولار تبقى منها تقريباً 3، وهي تحت تصرفك". مضيفاً أن مرسي ذهب دون أن يلمس المبلغ المتبقي، إلى أن استولى عليه حازم الببلاوي، الذي كان يشغل وقتها منصب رئيس وزراء.

جزيرتا تيران وصنافير 

وكشف قطان أمس عن تفاصيل جديدة حول ملكية المملكة العربية السعودية لجزيرتي تيران وصنافير، ودور ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.

وفق القانون المصري، تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ عقب تصديق الرئيس المصري عليها، ونشرها في الجريدة الرسمية بالبلاد، وزير الدولة السعودي للشؤون الإفريقية، أحمد قطان، زعم في حوار مع قناة روتانا خليجية: "سوف يسجل التاريخ ما قام به محمد بن سلمان بن عبدالعزيز في عودة هاتين الجزيرتين للمملكة العربية السعودية، بحزم وبقوة قام بأشياء غير طبيعية".

قطان قال إن "الموضوع لم يكن سهلاً، لكن الذي سهّل الموضوع هو فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، اجتمع مع كبار المصريين في قصر رئاسة الجمهورية، وتحدّث معهم بكل إسهاب عن حقيقة هذا الأمر".

كما أشار إلى أن "الأمر لا يحتاج إلى سؤال: هل هي سعودية أو مصرية؟ فنحن لو كنا على علاقات غير طيبة مع مصر وتقدمنا بشكوى للأمم المتحدة لحصلنا على هاتين الجزيرتين، وهذا كان اقتراحاً من الدكتور مصطفى الفقي، في إشارة إلى مدير مكتبة الإسكندرية، والمسؤول في الخارجية المصرية سابقاً، فقلت له: كيف يا دكتور مصطفى ستقبل المملكة ومصر أن تشتكيا بعضهما في الأمم المتحدة؟! مستحيل".

مرلاسي الببلاوي مصر السعودية
الرئيس السابق محمد مرسي/ وسائل التواصل

موقف محمد بن سلمان 

أما بخصوص دور ولي العهد السعودي فقال قطان: "ما قام به الأمير محمد بن سلمان سوف يذكره التاريخ، لأن هذا الموضوع عمره سنوات طويلة، منذ أيام الملك فهد والملك عبدالله بن عبدالعزيز، وكان الرئيس مبارك يتهرب من هذا الأمر… كلما فُتح معه يقول: (حاضر، بكرة، بعده)… حتى جاء الأمير محمد بن سلمان وتحدث مع فخامة الرئيس المصري في هذا الأمر بكل شفافية"، وفق ما قاله في تصريحاته التلفزيونية.

كما ذكر قطان أن ضابطاً مصرياً يبلغ من العمر 91 عاماً، قال إن الملك فاروق أمره بأن يذهب إلى المملكة العربية السعودية لمقابلة الملك عبدالعزيز ويطلب هاتين الجزيرتين.

فيما وُجهت انتقادات إلى الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تخص تنازله عن تيران وصنافير، من أجل الحصول على دعم سعودي، في ظل أزمة اقتصادية كانت تمر بها البلاد في فترة 2016.

وقد استخدم السيسي الإعلام المصري للترويج لملكية السعودية للجزر، حتى إن اشتباكاً كلامياً وقع على منصات التواصل الاجتماعي، السبت 13 فبراير/شباط 2021، بين النائب في مجلس النواب المصري مصطفى بكري، وعلاء نجل الرئيس الراحل مبارك، بسبب الحديث عن سعودية جزيرتي تيران وصنافير.

وكان البرلمان المصري فيما بين 2015 و2020، قد وافق على تسليم جزيرتي تيران وصنافير إلى السعودية، ما أثار كثيراً من الرفض داخل البرلمان وخارجه؛ ما دفع الرئيس المصري للخروج إلى الرأي العام في اجتماع مع رموز إعلامية وسياسية، مطالباً إياهم بإغلاق الحديث في هذا الموضوع للأبد.

النائب مصطفى بكري في حواره مع صحيفة "المصري اليوم" المصرية الخاصة، تحدث عن موقفه من جزيرتي تيران وصنافير، وقال إنه يرفض أي قرار سياسي إذا تعارض مع توجهه "الناصري"، في إشارة إلى حقبة الرئيس الأسبق جمال عبدالناصر، مشدداً على أنه رغم وجود ناصريّين رافضين لـ"سعودية" تيران وصنافير، فإن رأيه المخالف جاء بعد عدة قناعات.

ويُذكر أن السعودية أكبر داعم اقتصادي وسياسي للسلطات المصرية، منذ أن أطاح الجيش المصري، حين كان السيسي وزيراً للدفاع، في 3 يوليو/تموز 2013، بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطياً، والمنتمي إلى جماعة الإخوان المسلمين، وذلك بعد مرور عام واحد من ولايته الرئاسية.

تحميل المزيد