نائب ترامب يعتزم حضور تنصيب بايدن.. بنس لا يستبعد خيار عزل الرئيس تحسباً لأي تصرف “متهور”

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/10 الساعة 05:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/10 الساعة 05:46 بتوقيت غرينتش
نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس/ رويترز

نقلت وكالة رويترز عن مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية، مساء السبت 9 يناير/كانون الثاني 2021، قوله إن نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته مايك بنس يعتزم حضور تنصيب الرئيس المنتخب جو بايدن، وذلك بخلاف موقف ترامب.

وكان ترامب قد أعلن يوم الجمعة، 8 يناير/كانون الثاني 2021، أنه لن يحضر حفل تنصيب خلفه الرئيس المنتخب جو بايدن، يوم 20 يناير/كانون الثاني، وذلك بعد ساعات من تعهده بانتقال سلس للسلطة.

حيث قال ترامب في تغريدة على "تويتر": "لكل مَن يسأل، لن أحضر حفل التنصيب في 20 يناير/كانون الثاني الجاري".

وقال مصدر مطلع لوكالة رويترز إن هناك مناقشات في البيت الأبيض حول مغادرة ترامب واشنطن يوم 19 يناير/كانون الثاني، وإنه من المتوقع أن يسافر إلى منتجعه في ولاية فلوريدا.

كما أن بنس لم يستبعد استخدام التعديل الخامس والعشرين من الدستور إذا أدت أي تصرفات من جانب ترامب لزيادة حالة عدم الاستقرار في البلاد، فقد أصبح من الضروري إبقاء خيار العزل على الطاولة هذا الأسبوع، بناء على ما قد يقوم به، وذلك حسبما أفادت شبكة سي.إن.إن الأمريكية نقلاً عن مصدر مقرب من نائب الرئيس الأمريكي.

إلا أن المصدر أكد أن هناك قلقاً لدى فريق بنس من لجوء ترامب إلى تصرف متهور يعرّض الولايات المتحدة إلى الخطر، في حال تم استخدام التعديل الخامس والعشرين أو بدء إجراءات لعزله.

ويأمل بنس ومستشاروه في الوقت الحالي في توفير جسر للإدارة الجديدة، وبذل قصارى جهدهم لمساعدة فريق الرئيس المنتخب جو بايدن في الاستعداد للتعامل مع جائحة فيروس كورونا، طبقاً لما أوردته شبكة سي.إن.إن.

يشار إلى أن ترامب شنّ مؤخراً هجوماً لاذعاً ضد بنس، على خلفية رفض الأخير لاستخدام صلاحياته لرفض نتائج الانتخابات الرئاسية التي أظهرت فوز بايدن، لكن بنس أوضح أن الدستور لا يسمح له بذلك، فساءت علاقتهما بشدة.

وتجلّى الخلاف بين بنس وترامب، يوم الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، حين هتف أنصار ترامب يوم اقتحام الكابيتول بـ"شنق بنس على شجرة".

تحركات متواصلة لعزل ترامب في أيامه الأخيرة

وفي سياق متصل، قالت قناة "NBC" الأمريكية إنه استناداً إلى إحصاءاتها هناك أكثر من 200 مشرع في الكونغرس يؤيدون التحرك الخاص بعزل ترامب، على خلفية اقتحام محتجين مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس الأمريكي.

كما أن رئيسة مجلس النواب الأمريكي الحالي، نانسي بيلوسي، تطالب أيضاً بعزل ترامب، أو تفعيل المادة 25 من الدستور الأمريكي الخاصة بتنحية الرئيس من منصبه.

إذ دعت بيلوسي إلى عزل ترامب أو تنحيته خوفاً على مصير الولايات المتحدة خلال الأيام المقبلة، وهي الفترة الأخيرة في حكم ترامب، مضيفة أنها "تحدثت مع رئيس الأركان المشتركة فيما يتعلق بإجراءات احترازية لمنع ترامب من القيام بأعمال عدائية أو إصدار أمر بشنّ ضربة نووية".

ولقي الجهد المكثف للإطاحة بترامب من البيت الأبيض دعماً من بعض رفاقه الجمهوريين أيضاً.

ولتفعيل التعديل الخامس والعشرين بالدستور، يتعين على مايك بنس وعلى أغلبية حكومة ترامب إعلانه غير قادر على أداء مهام الرئاسة.

لكن إذا وافق مجلس النواب على مساءلة ترامب فسوف يعقد مجلس الشيوخ جلسة لمحاكمته ثم يصوت على عزله، تحتاج إدانته إلى تأييد الثلثين.

ومنذ يوم الخميس 7 يناير/كانون الثاني 2021، تصاعدت الدعوات للإطاحة بترامب.

وأسفرت واقعة اقتحام الكونغرس عن مقتل 5 أشخاص، بينهم سيدة كانت من بين المحتجين لقيت مصرعها برصاص الشرطة.

واقتحم محتجون من أنصار ترامب الكونغرس لوقف جلسة التصديق على فوز بايدن بالانتخابات الرئاسية.

تحميل المزيد