4 قتلى في اقتحام الكونغرس الأمريكي.. قوات الأمن تعيد الاستقرار للمجلس، والنواب يستأنفون جلساتهم

عربي بوست
تم النشر: 2021/01/07 الساعة 05:46 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2021/01/07 الساعة 07:43 بتوقيت غرينتش

يوم ساخن، عاشته العاصمة واشنطن، وشاهده الملايين حول العالم، عندما اقتحم المئات من أنصار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء 6 يناير/كانون الثاني 2021، مبنى الكونغرس، مطالبين بتغيير نتائج الانتخابات الرئاسية التي خسرها، حيث أسفرت هذه الأحداث عن سقوط 4 قتلى، قبل أن يستعيد الأمن السيطرة على المبنى، وعودة النواب لاستئناف جلسات التصويت على نتائج الانتخابات الأمريكية.

عودة الهدوء لمبنى الكونغرس

لم يكن أمام قوى الأمن سوى استخدام القوة من أجل إعادة السيطرة على الأوضاع، فقد عاث المحتجون خراباً في ممتلكات الكونغرس، وظهرت العديد من المشاهد لاقتحام مكاتب النواب، وتكسير للنوافذ، واشتباكات مع الشرطة. 

لكن بعد ساعات سادت فيها الفوضى، وكافحت فيها الشرطة لاستعادة السيطرة، وأدت إلى سقوط 4 قتلى واعتقال 54 شخصاً، عاد الأعضاء إلى الكونغرس ليستأنفوا عملية التصديق على فوز الرئيس الديمقراطي المنتخب جو بايدن.

وسرعان ما بات واضحاً أن اعتراضات الأعضاء الجمهوريين الموالين لترامب على فوز بايدن في الولايات الحاسمة سيتم رفضها بأغلبية ساحقة، بما في ذلك من جانب معظم الأعضاء الجمهوريين.

يذكر أنه وقبل تعليق جلسته، إثر عمليات الاقتحام، لم يتمكن الكونغرس من فرز سوى 12 من أصوات المجمع الانتخابي البالغة 538.

الشرطة تتواجد بكثافة في مبنى الكونغرس – رويترز

استئناف الجلسات

بحلول ليل الأربعاء، استأنف الكونغرس بمجلسيه المناقشات بشأن التصديق على فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، ففي كلمة له بعد استئناف الجلسة، قال زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ، السيناتور ميتش ماكونيل، إن الكونغرس سيواصل عمله بطريقة قانونية ودستورية للتصديق على الفائز بانتخابات الرئاسة.

من جانبه، اعتبر زعيم الأقلية الديمقراطية بمجلس الشيوخ، تشاك شومر، أن ترامب يتحمل المسؤولية الكاملة لأعمال العنف التي وقعت أمس، مشيراً إلى أن الأحداث التي شهدتها واشنطن، أمس، لم تكن لتحدث لولا وجود ترامب.

كما أدان نائب الرئيس الأمريكي، مايك بنس، مثيري الشغب المؤيدين لترامب الذين اقتحموا مبنى الكابيتول الأمريكي بينما أجرى الكونغرس متابعة لفرز الأصوات الانتخابية التي ستؤكد فوز الرئيس المنتخب جو بايدن.

بنس  الذي رأس الجلسة، قال أيضاً لدى استئنافها "أقول لأولئك الذين أشاعوا الفوضى في مبنى الكونغرس اليوم (الأربعاء)، أنتم لم تفوزوا".

خلال اقتحام المتظاهرين لساحات المبنى – رويترز

إعلان لحالة الطوارئ 

أما عمدة واشنطن العاصمة، موريل بروزير، فقد أعلنت تمديد حالة الطوارئ 15 يوماً في أعقاب أعمال الشغب التي أدت إلى اقتحام مؤيدين للرئيس دونالد ترامب مبنى الكونغرس.

تمديد حالة الطوارئ هذه 15 يوماً يعني أنها ستستمر إلى ما بعد يوم تنصيب الرئيس الأمريكي في الـ20 من يناير/كانون الثاني الجاري.

وقالت العمدة إن هؤلاء الذين اقتحموا مبنى الكونغرس "سعوا لتعطيل عمل الكونغرس فيما يتعلق بعملية قبول والتصديق على أصوات المجمع الانتخابي". 

وسائل التواصل الاجتماعي تعاقب ترامب

لم يهدأ الرئيس ترامب رغم كل هذه الأحداث، بل استمر بالتغريد على صفحاته على وسائل التواصل الاجتماعي، ما دفع موقعي "تويتر" و"فيسبوك" إلى تجميد حسابي ترامب "مؤقتاً"، في إجراء غير مسبوق من منصتي التواصل الاجتماعي الشهيرتين.

موقع "تويتر" قال في بيان، إنه حذف 3 من تغريدات ترامب بدعوى "خطر العنف" بعد اقتحام العديد من مؤيدي ترامب الغاضبين مبنى الكونغرس أثناء انعقاد جلسة للمصادقة على نتائج الانتخابات الرئاسية، مضيفاً أنه جمد النشر على حساب ترامب لمدة 12 ساعة، مهدداً بغلق هذا الحساب بصورة دائمة حال استمر الأخير في انتهاك قواعد الاستخدام المتعلقة بالنزاهة المدنية.

على النحو ذاته، قال موقع "فيسبوك": "لقد قمنا بتقييم انتهاكين لسياستنا إزاء صفحة الرئيس ترامب". 

وأضاف في بيان: "ستكون النتيجة حجب لمدة 24. هذا يعني أنه لن يتمكن من كتابة منشورات في الموقع خلال مدة الحجب".

يأتي ذلك بعد أن نشر ترامب مقطع فيديو ناشد فيه أنصاره إثر اقتحامهم مقر الكونغرس "العودة إلى ديارهم" لكنه كرر مزاعمه بأن الانتخابات "سُرقت" منه، دون تقديم دلائل على ذلك.

وحذف هذا الفيديو كل من فيسبوك ويوتيوب.

الشرطة وأنصار ترامب داخل الكونغرس/ رويترز
الشرطة وأنصار ترامب داخل الكونغرس/ رويترز
تحميل المزيد