تصدير لقاح “سبوتنيك” يثير غضب الروس.. اتهامات للحكومة بسوء التوزيع وإهمال مدن روسية

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/25 الساعة 16:36 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/25 الساعة 16:37 بتوقيت غرينتش
لقاح سبوتنيك الروسي / صورة istock تعبيرية

عبَّر عدد كبير من الروسيين عن غضبهم من قرار بلادهم تصدير الملايين من جرعات لقاح "سبوتنيك" ضد فيروس كورونا، بينما لم تحصل العديد من المدن الروسية عليه بعد، فقد لجأ بعض الروس إلى مواقع التواصل الاجتماعي، الجمعة 25 ديسمبر/كانون الأول 2020، للتعبير عن خيبة أملهم.

حسب ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء، فإنَّ غضب الروس من هذا الأمر زاد من حدَّته إعلانُ حصول الأرجنتين على 300 ألف جرعة من لقاح "سبوتنيك في" الروسي الواقي من فيروس كورونا، قائلين إنه ينبغي توفير المزيد من الجرعات في الداخل.

سوء توزيع

رغم توافر اللقاح في موسكو فإن مناطق أخرى عدة لم تحصل إلا على أعداد محدودة وذلك في إطار برنامج تطعيم شامل. وقالت عدة مناطق إنها تلقت ألفي جرعة أو أقل إلى الآن.

مسؤول في حكومة نوفجورود قال إن المنطقة حصلت على 600 جرعة إلى الآن،  وذكرت وكالة إنترفاكس للأنباء أن منطقة كالينينغراد حصلت على 400 جرعة.

ألكسندر، وهو مواطن روسي من كالينينغراد، اعتبر في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن "الأفضل أن نهرع إلى الأرجنتين لنحصل على التطعيم هناك".

وفي منطقة "سمارا"، قال مسؤولون إن المنطقة حصلت على 2741 جرعة من "سبوتنيك في" للمدنيين وألف جرعة للعسكريين المتمركزين هناك.

فيما علَّقت ماري، وهي مستخدمة أخرى تقطن بالمنطقة نفسها، على الأمر قائلة في حسابها على "تويتر": "رائع! 3000 لسمارا و300 ألف للأرجنتين".

في حين لم تردَّ وزارة الصحة الروسية على طلب للتعقيب حتى الآن.

وأصبح توفير كميات متساوية من لقاحات الوقاية من مرض كوفيد-19 الناجم عن الإصابة بالفيروس، قضية عالمية مع تأمين الدول الغنية، خاصةً الدول الأوروبية والولايات المتحدة، مئات الملايين من الجرعات للقاحات مختلفة، في حين تعاني الدول الفقيرة للوصول إلى اللقاح.

دول أخرى ستتلقى اللقاح

إذ تلقت آنا برنابيتش، رئيسة وزراء صربيا، أول جرعة توزَّع في البلاد من لقاح كوفيد-19، الخميس 24 ديسمبر/كانون الأول، في بداية حملة تطعيم بلقاح طوَّرته شركتا فايزر وبيونتيك.

وصربيا ثالث دولة في أوروبا تبدأ حملة تطعيم واسعة النطاق ضد مرض كوفيد-19 بعد بريطانيا وسويسرا.

وأغلب دول الاتحاد الأوروبي، التي تأمل صربيا الانضمام إلى عضويته، ستبدأ التطعيم ضد كوفيد-19 يوم 27 ديسمبر/كانون الأول.

وقالت برنابيتش إنه من المتوقع أن تصل شحنات لقاح طورته شركة سينوفارم الصينية ولقاح "سبوتنيك في" الروسي إلى البلاد قريباً، لكنها لم تحدد جدولاً زمنياً.

قبل ذلك بيومين، قال صندوق الثروة السيادي الروسي، إن وزارة الصحة في روسيا البيضاء أقرت لقاح "سبوتنيك في" الروسي، لتصبح البلاد أول دولة تقْدم على هذه الخطوة بعد روسيا.

إذ ذكر كيريل دميترييف، رئيس الصندوق، خلال اجتماع للحكومة نقله التلفزيون، أن روسيا البيضاء من المفترض أن تبدأ إنتاج اللقاح في الربع الأول من العام المقبل.

وأضاف أن اللقاح (سبوتنيك في) فعال أيضاً ضد سلالة جديدة من فيروس كورونا ظهرت في أوروبا.

تحميل المزيد