بينما أعلنت الرباط اعتزامها بناء ميناء بالصحراء.. أمريكا تعِد باستثمار 3 مليارات دولار في المغرب

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/11 الساعة 21:20 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/11 الساعة 21:30 بتوقيت غرينتش
علم المغرب - صورة تعبيرية

كشف مسؤول بإدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب، الجمعة 11 ديسمبر/كانون الأول 2020، تعهد واشنطن بتنفيذ استثمارات في المغرب بنحو 3 مليارات دولار على مدار 3 سنوات.

إذ نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن مسؤول بارز بإدارة ترامب- لم تسمه- قوله إن الاستثمارات الأمريكية المرتقبة في المغرب "ليست مرتبطة" باتفاق التطبيع بين إسرائيل والمغرب.

جاء ذلك في أعقاب إعلان ترامب، الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول، موافقة المغرب وإسرائيل إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بينهما، فيما أعلنت واشنطن اعترافها بسيادة المغرب على إقليم الصحراء.

في سياق متصل، دعت وزارة التجهيز المغربية، الجمعة، إلى تقديم عروض لبناء ميناء في الداخلة، المدينة الواقعة بإقليم الصحراء، إذ قالت في بيان، إنه من المقرر إغلاق المناقصة في 28 يناير/كانون الثاني 2021.

تقول الحكومة إن الميناء سيكلف ما يصل إلى مليار دولار، وسياعد في تعزيز الروابط البحرية والتجارة بين المغرب وسائر إفريقيا.

كما جاءت المناقصة بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة اعتزامها فتح قنصلية بالمدينة الواقعة على ساحل الأطلسي، لتنضم بذلك إلى نحو 17 دولة عربية وإفريقية لها بالفعل بعثات دبلوماسية في الصحراء.

ويعتبر المغرب الصحراء جزءاً أصيلاً من أراضيه، فيما تسعى جبهة البوليساريو المدعومة من الجزائر إلى تأسيس دولة مستقلة هناك.

جدير ذكره، أن المغرب سيكون الدولة المغاربية الوحيدة التي تقيم علاقات مع إسرائيل إثر قطع موريتانيا علاقاتها مع تل أبيب في 2010، وهو ما يعتبر اختراقاً إسرائيلياً لافتاً لمنطقة المغرب العربي.

كما سيصبح المغرب رابع دولة عربية توقع اتفاق تطبيع أو توافق على التطبيع مع إسرائيل خلال عام 2020، بعد توقيع الإمارات والبحرين في 15 سبتمبر/أيلول الماضي، وإعلان السودان، في 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، الموافقة على التطبيع.

وبذلك، تنضم هذه البلدان الأربعة إلى بلدين عربيين أبرما اتفاقي سلام مع إسرائيل، وهما مصر والأردن.

تحميل المزيد