أمريكا تعتمد رسمياً لقاح “فايزر” ضد كورونا.. اللجنة المختصة وافقت عليه، وبايدن يُعلِّق

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/11 الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/11 الساعة 06:40 بتوقيت غرينتش
لقاح "فايزر" ضد كورونا/رويترز

صوَّتت لجنة مستشارين من خارج إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية الخميس 10 ديسمبر/كانون الأول 2020 بأغلبية ساحقة لصالح استخدام لقاح فيروس كورونا الذي تنتجه شركة فايزر. فيما قال الرئيس المنتخب جو بايدن إن قرار إدارة الأغذية هو نقطة ضوء وقت مظلم.

من المتوقع على نطاق واسع أن تجيز الإدارة الاستخدام الطارئ للقاح، الذي طوَّرته فايزر مع شركة بيونتيك الألمانية، خلال أيام في الولايات المتحدة التي أودى الفيروس فيها بحياة أكثر من 285 ألفاً من مواطنيها. 

إذ صوتت اللجنة بأغلبية 17 صوتاً مقابل أربعة لصالح إقرار استخدام اللقاح، قائلة إن مزاياه المعروفة تفوق مخاطره بالنسبة للبالغين فوق 16 عاماً. وامتنع عضو واحد في اللجنة عن التصويت.

تعليق بايدن

الرئيس الأمريكي المنتخب، جو بايدن قال إن قرار إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بالموافقة رسمياً على طرح اللقاح الذي طورته شركتا "فايزر" و"بيونتك" ضد فيروس كورونا، هو نقطة ضوء في وقت مظلم.

أضاف بايدن في بيان صادر عنه "ممتنون للعلماء الذين طوَّروا اللقاح وللخبراء الذين قيموا سلامته وفاعليته بشكل مستقل بعيداً عن أية تأثيرات سياسية".

أول دولة ترخص لقاع فايزر

دأت بريطانيا الثلاثاء، 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ، في أول خطوة من هذا النوع في لتصبح المملكة أول بلد في العالم يعتمد لقاح فايزر للتطعيم ضد الفيروس.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إنه ينبغي على أكثرية السكان في بريطانيا الانتظار حتى العام 2021 لتلقي اللقاح، إذ تُعطى الأولوية للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، وبعدها يتم تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاماً. 

مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستيفن بويس شبه حملة التلقيح بأنها "ماراثون" في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة. 

 وبريطانيا، التي تسجّل أكبر عدد وفيات بالفيروس في أوروبا (61 ألف وفاة)، هي أول دولة ترخص استخدام لقاح تحالف فايزر/بيونتك الألماني الأمريكي.

فيما يُتوقع أن تتخذ الوكالة الأوروبية للدواء قراراً بشأن هذا اللقاح بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول، في وقت قد تبدأ كندا اعتباراً من الأسبوع المقبل تلقيح سكانها.

كورونا في أمريكا 

يأتي هذا في وقت اقترب فيه عدد الوفيات بسبب فيروس كورونا في الولايات المتحدة من 297 ألفاً، بعد تسجيل 3374 حالة وفاة جديدة، لترتفع الحصيلة إلى 296 ألفاً و885.

وحسب أحدث معطيات موقع "وورلدوميتر" الخاص برصد إحصاءات الفيروس، الخميس، تم تشخيص 238 ألفاً و332 إصابة جديدة بالفيروس في البلاد، ليصل إجمالي الإصابات إلى 15 مليوناً و833 ألفاً و752.

كما بلغ عدد المتعافين من الفيروس 9 ملايين و233 ألفاً، في حين تجاوز إجمالي فحوصات الكشف عن كورونا 213 مليوناً و172.

وتأتي كاليفورنيا في مقدمة الولايات الأمريكية في عدد المصابين، بأكثر من مليون و454 ألف إصابة، تليها تكساس بنحو مليون و396 ألفاً، ثم فلوريدا بأكثر من مليون و83 ألفاً.

فيما تتصدر الولايات المتحدة الترتيب العالمي من حيث أعداد الوفيات، والإصابات، تليها الهند في المركز الثاني بـ9 ملايين و775 ألف إصابة، ثم البرازيل بـ6 ملايين و730 ألف إصابة.

حتى صباح الجمعة، تجاوز عدد مصابي كورونا بالعالم، 70 مليوناً و711 ألفاً، توفي منهم أكثر من مليون و588 ألفاً، وتعافى ما يزيد على 49 مليوناً و148 ألفاً، وفق موقع "وورلدوميتر".

تحميل المزيد