بريطانيا تبدأ رسمياً التطعيم ضد فيروس كورونا.. المملكة أول دولة بالعالم تستخدم لقاح فايزر

عربي بوست
تم النشر: 2020/12/08 الساعة 08:24 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/12/08 الساعة 08:28 بتوقيت غرينتش
تقول منظمة الصحة العالمية إن فقدان حاسة الشم والتذوق من التأثيرات طويلة المدى لكورونا - iStock

بدأت بريطانيا الثلاثاء، 8 ديسمبر/كانون الأول 2020، حملتها للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجدّ، في أول خطوة من هذا النوع في لتصبح المملكة أول بلد في العالم يعتمد لقاح فايزر للتطعيم ضد الفيروس.

وكالة الأنباء الفرنسية قالت إنه ينبغي على أكثرية السكان في بريطانيا الانتظار حتى العام 2021 لتلقي اللقاح، إذ تُعطى الأولوية للمقيمين في دور الرعاية والعاملين فيها، وبعدها يتم تلقيح العاملين في المجال الصحي ومن تفوق أعمارهم 80 عاماً. 

مدير هيئة الخدمات الصحية الوطنية ستيفن بويس شبه حملة التلقيح بأنها "ماراثون" في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 66 مليون نسمة. 

أول دولة ترخص لقاع فايزر: وبريطانيا، التي تسجّل أكبر عدد وفيات بالفيروس في أوروبا (61 ألف وفاة)، هي أول دولة ترخص استخدام لقاح تحالف فايزر/بيونتك الألماني الأمريكي.

فيما يُتوقع أن تتخذ الوكالة الأوروبية للدواء قراراً بشأن هذا اللقاح بحلول نهاية ديسمبر/كانون الأول، في وقت قد تبدأ كندا اعتباراً من الأسبوع المقبل تلقيح سكانها.

عشرات ملايين الجرعات: ويأتي هذا بعد أن أعلنت الحكومة البريطانية، في وقت سابق، أنها تستعد لتصبح أول دولة تطرح لقاح شركتي "فايزر" و"بيونتك" لفيروس كورونا هذا الأسبوع، ما يجعل اللقاح متاحاً في البداية في المستشفيات قبل توزيع المخزونات على عيادات الأطباء، فيما ذكرت وسائل إعلام بريطانية أن الملكة إليزابيث ستتلقى اللقاح. 

كانت بريطانيا قد أعطت الموافقة على الاستخدام الطارئ للقاح الذي طورته "فايزر" و"بيونتك" الأسبوع الماضي، لتتصدر السباق العالمي لبدء برنامج التطعيم الجماعي الأكثر أهمية في التاريخ.

في المجمل طلبت بريطانيا 40 مليون جرعة، وهو ما يكفي لتطعيم 20 مليون نسمة في الدولة التي يبلغ عدد سكانها 67 مليون نسمة، ومن المتوقع توافر نحو 800 ألف جرعة خلال الأسبوع الأول.

من جانبها، قالت وزارة الصحة إن الجرعات الأولية التي وصلت من بلجيكا يتم تخزينها في مواقع آمنة في جميع أنحاء البلاد، حيث سيتم فحص جودتها.

ويستلزم لقاح فايزر/بيونتك متطلبات تخزين مرهقة، حيث يجب حفظه في درجة حرارة تبلغ 70 درجة مئوية تحت الصفر، ويدوم خمسة أيام فقط في المبرد العادي.

لهذا السبب قالت وزارة الصحة إن اللقاح سيُعطى أولاً في 50 مستشفى، مضيفةً أن تذويب اللقاح وإعداده للاستخدام يستغرق بضع ساعات.

لقاح فايزر: قامت شركة "بيونتك" الألمانية وشريكتها "فايزر" الأمريكية، في وقت سابق، تقديم طلب للحصول على ترخيص للقاح فيروس كورونا في الاتحاد الأوروبي، ما يعطي الأمل بتوفر أول اللقاحات في ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

المجموعتان قالتا في بيان إنهما تقدمتا بطلب أمس الإثنين للوكالة الأوروبية للأدوية "للحصول على ترخيص مشروط لتسويق لقاحهما"، بعد أن أظهرت الاختبارات أنه فعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا.

البيان أشار إلى أن اللقاح "سيكون متوفراً في أوروبا قبل نهاية 2020" في حال نال الترخيص اللازم، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية. 

تأتي هذه الخطوة بعد أن أظهرت اختبارات جرت على نطاق واسع أن اللقاح لم تنجم عنه أعراض جانبية خطيرة.

استخدام اللقاح في أمريكا: كانت المجموعتان تقدمتا بطلب للحصول على ترخيص من الوكالة الأمريكية للدواء والغذاء، في 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وفي حال وافقت عليها الوكالة الأمريكية ستبدأ حملة تلقيح الأمريكيين منتصف ديسمبر/كانون الأول.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة فايزر ألبرت بورلا: "علمنا منذ بداية هذه الرحلة الطويلة أن المرضى ينتظرون لقاح كورونا، ونحن على استعداد لإرسال شحنات من جرعات لقاح فيروس فور حصولنا على الترخيص اللازم".

كما أعلنت شركة "موديرنا" الأمريكية التي طورت أيضاً لقاحاً أنها تسعى للحصول على ترخيص لطرح لقاح للفيروس في الولايات المتحدة وأوروبا.

يستند كل من لقاح موديرنا وفايزر/بيونتك إلى تكنولوجيا جديدة، تستند إلى الحامض النووي الريبوزي، ويعمل عن طريق حقن جزء من شفرة الفيروس الجينية في الجسم.

يبدأ اللقاح عندئذ بإنتاج بروتينات فيروسية وليس الفيروس بكامله، وهو أمر يعتبر كافياً لتحفيز جهاز المناعة وإعداده للتعامل مع العدوى.

تحميل المزيد