تسارع خطوات التطبيع بين المنامة وتل أبيب.. الرئيس الإسرائيلي يستقبل وفداً من العائلة الحاكمة بالبحرين

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/26 الساعة 15:23 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/26 الساعة 15:32 بتوقيت غرينتش
الإمارات والبحرين خلال توقيع اتفاق التطبيع مع إسرائيل في البيت الأبيض/ رويترز

يستقبل الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين، الخميس 26 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، وفداً من العائلة الحاكمة في البحرين، فيما أعلنت وسائل إعلام عبرية، الأربعاء، تأجيل الزيارة التي كان سيقوم بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لأول مرة منذ التطبيع، للبحرين بطلب من المنامة.

إذ قالت هيئة البث الإسرائيلية، الخميس: "يستقبل الرئيس رؤوبين ريفلين، في مقر رؤساء إسرائيل بالقدس، اليوم، وفداً من البحرين يضم ممثلين عن العائلة المالكة البحرينية ومسؤولين آخرين".

أضافت: "يترأس الوفد الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، وهو رئيس مجلس أمناء مركز الملك حمد العالمي للتعايش السلمي".

إسرائيل والبحرين اتفقتا على تبادل فتح السفارات - رويترز
إسرائيل والبحرين اتفقتا على تبادل فتح السفارات – رويترز

تأجيل زيارة نتنياهو للبحرين:

من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني، إن زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، للبحرين والتي كانت مقررةً الأسبوع المقبل وهي الأولى منذ إعلان التطبيع، تأجلت بناء على طلب المنامة، فيما لم تصدر أي جهة رسمية في البحرين توضيحاً للأمر.

كان باراك رافيد، المراسل الدبلوماسي بموقع "واللا" العبري، قد صرح بأن نتنياهو كان يعتزم زيارة البحرين في 1 ديسمبر/كانون الأول، والإمارات في 2 ديسمبر/كانون اﻷول.

إذ وقَّعت إسرائيل، منتصف سبتمبر/أيلول الماضي، اتفاقيتي تطبيع مع كل من الإمارات والبحرين، في البيت الأبيض، برعاية الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

تأجيل بسبب الإمارات:

أوضحت الصحيفة أن البحرين طلبت من مكتب نتنياهو تأجيل الزيارة، انطلاقاً من رغبتها في أن يزور نتنياهو الإمارات أيضاً خلال الرحلة ذاتها.

إذ لم يكن متاحاً أن يزور نتنياهو الإمارات الأسبوع المقبل، بالتزامن مع اليوم الوطني للبلاد، لذلك تقرر تأجيل الزيارة، بحسب المصدر ذاته.

حسب الصحفي "رافيد" في تغريدات على تويتر، فإن الإماراتيين أبلغوا نتنياهو أن التاريخ لن يكون مناسباً لهم؛ لكونه يصادف اليوم الوطني للبلاد، وطلبوا وصوله في وقت لاحق من هذا الشهر.

المتحدث نفسه قال إنه بسبب تأجيل زيارة نتنياهو للبحرين، تم أيضاً إلغاء زيارة مرتقبة لوزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، للمنامة. وكان من المفترض أن يصل أشكنازي إلى المنامة، الخميس 3 ديسمبر/كانون اﻷول المقبل؛ لحضور "مؤتمر الخطاب الأمني".

تابع "رافيد": "أوضح البحرينيون أن نتنياهو يتوقع أن يزور البلاد، لذا فإن البروتوكول الدبلوماسي يقضي بعدم القيام بزيارات من قِبل الوزراء الإسرائيليين قبل ذلك الحين".

زيارة تاريخية للبحرين والإمارات: الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، قالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي سيجري، الأسبوع المقبل، "زيارة تاريخية" لكل من الإمارات والبحرين هي الأولى منذ إعلان التطبيع.

أفادت الصحيفة المقربة من نتنياهو، بأنه من المقرر أن يسافر الأخير، مطلع الأسبوع المقبل، في أول زيارة علنية لأبوظبي والمنامةمنذ الإعلان عن التطبيع.

كان من المفترض أن يلتقي نتنياهو، خلال زيارته لتسريع خطوات التطبيع على الأرض، وليَّ عهد أبوظبي محمد بن زايد، وملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، الذي هاتفه رئيس الوزراء الإسرائيلي صباح الثلاثاء بحسب المصدر ذاته.

أضافت الصحيفة: "يجري مسؤولو مكتب نتنياهو الترتيبات الأخيرة للرحلة مع مكتبي (بن زايد وآل خليفة) في أبوظبي والمنامة".

كما تابعت: "خلال المحادثة التي جرت بين رئيس لجنة الأمن والخارجية عضو الكنيست (البرلمان) تسفي هاوزر، وعلي راشد النعيمي رئيس لجنة الدفاع والداخلية والخارجية في المجلس الاتحادي الإماراتي، أكد الأخير الزيارة المرتقبة لنتنياهو".

فيما نقلت الصحيفة عن هاوزر قوله: "صنعنا التاريخ"، في أول اجتماع رسمي بين ممثلي البلدين.

تحميل المزيد