أردوغان يعلن وصول لقاح كورونا المحلي لمراحل متقدمة ويحدد موعد استخدامه

عربي بوست
تم النشر: 2020/11/25 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/11/25 الساعة 12:30 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - رويترز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن اللقاح المحلي لفيروس كورونا وصل إلى مرحلة متقدمة، مشيراً إلى أن بلاده ستقدمه للبشرية جمعاء.

لقاح كورونا التركي: جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان أمام اجتماع الكتلة البرلمانية لحزبه "العدالة والتنمية" في العاصمة أنقرة، وقال إن بلاده إلى جعل لقاح كورونا التركي متاحاً للاستخدام في أبريل/نيسان المقبل على أبعد تقدير.

كذلك أشار أردوغان إلى أن تركيا تسعى إلى تقديم لقاح كورونا إلى العالم، مضيفاً أن بلاده تتابع عن كثب جميع اللقاحات المطورة في الصين وروسيا والولايات المتحدة وأوروبا، في إشارة إلى المشاريع التي وصلت لمرحلة التطبيق.

في السياق نفسه، دعا أردوغان "جميع المنابر الدولية التي نتحدث فيها إلى عدم التضحية بدراسات اللقاح من أجل أطماع سياسية أو تجارية، وأن تكون ملكية مشتركة للبشرية جمعاء"، بحسب ما نقلته وكالة الأناضول. 

واعتبر الرئيس التركي أنه من غير المنطقي أن تحمي كل دولة نفسها قبل أن يتخلص العالم بأسره من تهديد الوباء، وقال: "لذلك نشدد مراراً وتكراراً على الحاجة إلى إصلاح المؤسسات غير الفعالة في حل المشاكل المشتركة للبشرية وضمان الحقوق والإنصاف والعدالة، وفي مقدمتها الأمم المتحدة".

في تصريحاته أيضاً دعا أردوغان إلى ضرورة لجم وتيرة جائحة كورونا الآخذة في الارتفاع في تركيا كما في العالم أجمع، وأشار إلى أن الحد من الوباء عبر الالتزام الصارم بإجراءات مراعاة المسافة الاجتماعية وارتداء الكمامات والنظافة سيحولُ دون اتخاذ تدابير مؤلمة مستقبلاً.

وكان وزير الصحة التركي قد أعلن بداية أكتوبر/تشرين الأول 2020 شروع بلاده في إجراء التجارب البشرية على لقاح محلي مضاد لفيروس كورونا، وأكد نجاح 3 لقاحات محلية، من أصل 13 في الاختبارات التي أجريت على الحيوانات خلال الفترة الماضية.

كورونا في تركيا: وتشهد تركيا تزايداً كبيراً في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، إضافة إلى ارتفاع في أعداد الوفيات، حيث أظهرت بيانات لوزارة الصحة التركية تسجيل 161 وفاة جديدة بفيروس كورونا الثلاثاء 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2020. 

يُعد هذا أعلى رقم يومي لضحايا كورونا في تركيا، وبذلك يرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى 12672، كما أوضحت البيانات تسجيل تركيا 7381 إصابة جديدة بكوفيد-19.

كانت السلطات التركية قد أعادت منذ الأسبوع الفائت العديد من الإجراءات لتقليل انتشار فيروس كورونا، وأعلن أردوغان فرض حظر تجول نهاية الأسبوع في عموم تركيا، من الساعة الثامنة مساء إلى العاشرة صباح اليوم التالي.

كذلك تقرر بقاء المنافسات الرياضية دون جماهير، في حين سيتم تعليق أنشطة الملاعب الشعبية، في حين تم تخصيص ساعات عمل مراكز التسوق والمحال التجارية والمطاعم وصالونات الحلاقة بين 10 صباحاً و8 مساء.

إضافة إلى ذلك تقرر فرض حظر التجول الجزئي المفروض على المسنين فوق 65 عاماً، سيشمل الشباب دون الـ20، باستثناء العاملين منهم، فضلاً عن إبقاء دور السينما مغلقة حتى نهاية العام، فيما ستقدم المطاعم والمقاهي خدمة الطلبات الخارجية فقط.

كما قررت السلطات استمرار قرار منع التدخين في الشوارع الرئيسية والساحات العامة، وأفاد أردوغان بأن التعليم في كافة المدارس الحكومية والخاصة سيستمر عن بُعد حتى نهاية العام الجاري.

تحميل المزيد