“يجب أن تبقى السلطة بيد الشيعة”.. كواليس لقاء قادة فصائل عراقية مسلحة بخامنئي وطلبه وقف الهجوم على المصالح الأمريكية

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2020/10/22 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2020/10/22 الساعة 16:03 بتوقيت غرينتش
المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي- رويترز

قال موقع Middle East Eye البريطاني، الخميس 22 أكتوبر/تشرين الأول 2020، إنّ  المرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي، أمر الأسبوع الماضي، الفصائلَ العراقية الشيعية بوقف هجماتها على المصالح الأمريكية فوراً.

موقع Middle East Eye نقل عن قائد بارز لأحد الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، والمشاركة في الهجمات، قوله إن أوامر خامنئي كانت واضحةً وصريحة: "يجب أن تتوقّف كل الهجمات التي تستهدف المصالح الأمريكية في العراق".

 كتائب حزب الله، الفصيل الأكثر عداءً للولايات المتحد والمتهم بتنفيذ غالبية الهجمات، كانت أول المستجيبين لأوامر خامنئي، وسرعان ما تبعتها حركة حزب الله النجباء وغيرها من الفصائل الصغيرة. 

بينما قال قائدٌ بارز في واحدةٍ من تلك الفصائل المشاركة في الهجمات للموقع البريطاني: "يسعى الأمريكيون إلى تأليب الناس ضدنا بمختلف الطرق، لذا قرّرنا أنّ إحباط جهود الأمريكيين في هذا الصدد هو أكثر أهميةً من استهداف السفارة الأمريكية. فتهدئة الشارع العراقي، والحفاظ على الحكومة العراقية والعملية السياسية هي أمورٌ لها أولويةٌ الآن، وبالتالي تَقرَّر وقف كافة الهجمات التي تستهدف المصالح الأمريكية في العراق حتى زوال الخطر".

نصيحةٌ قوية: التحوّل الكبير في موقف الفصائل المسلحة المدعومة من إيران، وتوقيت إعلان هذه الهدنة الأحادية أثارا العديد من التساؤلات حول الهدف الحقيقي وراء القرار، وملابساته، ومدته الزمنية، ومن الطرف الضامن للقرار، والأهم من ذلك هو هوية صاحب القرار.

إذ قال مسؤولون عراقيون وقادةٌ للفصائل المسلحة لموقع Middle East Eye إنّ الفصائل المسلحة شُجِّعَت على مهاجمة الأهداف الأمريكية من أجل الضغط على ترامب وحلفائه داخل العراق، ودفعهم إلى اتّخاذ تحركات متهورة تؤدي به إلى خسارة الانتخابات.

رغم ذلك يبدو أنّ الحسابات تغيّرت بعد أن تأكّد الإيرانيون من خطورة التهديدات التي نقلها بومبيو من خلال الرئيس العراقي برهم صالح، بأنّ الولايات المتحدة ستضرب مصالح إيران وحلفائها داخل العراق، وفقاً لزعيمٍ شيعيٍّ بارز مقرب من طهران.

السياسي الذي شارك في المحادثات مع إيران قال للموقع البريطاني إن الإيرانيين تلقّوا نصيحةً بالغة الأهمية من حليفٍ مشترك كان له دورٌ واضح في تغيير موقفهم، ونصّت النصيحة على تجنُّب استفزاز ترامب في هذه المرحلة، لأنّه جادٌ حيال تهديداته، ولأنّه يائسٌ ولن يتردد في اتّخاذ أي تصرف متهور سيُكلّف الجميع خسائر فادحة. وأي تحرّك عسكري داخل العراق الآن يعني سقوط الحكومة العراقية، ولن تستطيع إيران نفسها التعامل مع تداعيات سقوط الحكومة، وخاصةً التداعيات ذات الطبيعة السياسية والمالية والاقتصادية.

ذلك "الحليف المشترك" المزعوم هو بريطانيا، البلد الذي يرى القادة الشيعة أنّه الطرف الحقيقي على الساحة العراقية في الوقت الراهن، ويُعزى له الفضل في إقناع الإيرانيين بتجنّب استفزاز الأمريكيين واتباع خيار التهدئة.

كما أضاف السياسي أنه لا تتوافر معلومة واضحة، ولكن كل المؤشرات تُشير إلى أنّ البريطانيين هم من أدوا دوراً مؤثراً هذه المرة، رغم أنّهم لم يظهروا في الصورة كعادتهم.

اجتماعاتٌ في قُم: على غير العادة، لم تُنقل تعليمات خامنئي هذه المرة إلى الفصائل المسلحة عبر القنوات المعتادة أو المسؤولين الإيرانيين العاملين في العراق.

بدلاً من ذلك، ونظراً لأهميتها، جرى استدعاء قادة أبرز الفصائل إلى قُم للقاء خامنئي، وفقاً لما أفاد به 3 من قادة الفصائل خلال حديثهم إلى Middle East Eye، ومن تلك الفصائل أقدم جماعة شيعية مدعومة من إيران في العراق، وهي منظمة بدر، وكتائب حزب الله، وأكثر الفصائل نفوذاً، وهي عصائب أهل الحق، وأُجرِيَ أكثر من اجتماع مع خامنئي.

بينما قال قائدٌ بارز لأحد الفصائل المسلحة إن جوهر الأوامر الصادرة كان الحفاظ على السلطة في أيدي الشيعة، وهذا يعني الحفاظ على منصب رئيس الوزراء والحكومة الحالية، يقول خامنئي إن الكاظمي شيعي، بغض النظر عن كونه صالحاً أو طالحاً من وجهة نظرنا، وسوف يرحل من منصبه إن عاجلاً أم آجلاً، لكن المنصب يجب أن يظل في يد الشيعة.

 القائد أضاف أن خامنئي حذّر من أنّ أيّ هجمات الآن ستُهدد حكم الكاظمي، وبالتالي الاستراتيجيات السياسية للجميع، و"لذا فإنّ أي أنشطة قد تُهدّد الحكومة العراقية أو تضعها تحت رحمة الأمريكيين يجب أن تتوقّف فوراً".

تحميل المزيد