ولي العهد السعودي غير راضٍ عن «رؤية 2030»، والكنيست يحل نفسه، وطهران تحذر مواطنيها من السفر لأمريكا

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/12/11 الساعة 13:09 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/29 الساعة 14:02 بتوقيت غرينتش
صورة من دعايا معرض «إكسبو» بالإمارات/رويترز

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الأربعاء 11 ديسمبر/كانون الأول 2019.

ولي العهد السعودي غير راضٍ عن "رؤية 2030"

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان/رويترز

قالت وكالة Bloomberg الأمريكية إن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان غير راضٍ عن التقدم المُحرَز ضمن "رؤية 2030"، وإن المملكة العربية السعودية تُراجع الرؤية المتعلقة بمستقبل المملكة بعد النفط، ويمكن أن يضطروا إلى تقليص بعض البرامج ودمجها وتعديلها، أو إنشاء برامج جديدة.

خلفية: يُذكَر أنَّ الخطة توسَّعت منذ إعلانها إلى أكثر من 10 "برامج لتحقيق الرؤية"، تتضمَّن مئات المبادرات وعدداً كبيراً من الكيانات الحكومية الجديدة لتنفيذها بالكامل. ومن بين المشروعات، يوجد مشروع لرعاية أطفال النساء العاملات، وآخر لتطوير شركةٍ لخدمات "التاكسي الطائر". وتعد العديد من المشروعات الضخمة للمملكة -بما في ذلك مدينة نيوم التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار والتي يريد الأمير محمد بناءها من الصفر- من مبادرات الرؤية.

تحليل: يبدو أن اكتتاب أرامكو لم يُرضِ وليّ العهد السعودي وأحدث تأثيره الكبير عليه فيما يتعلق بمدى رضاه عن رؤية 2030، إذ لم تأتِ توقعات محمد بن سلمان كما كانت بقيمة طرح أرامكو وكانت دون ذلك. كما أن صورة وسمعة السعودية تضررت بشكل كبير بعد أحداث اغتيال خاشقجي واعتقالات الريتزكارلتون وهجمات منشآت بقيق شرق المملكة.

الكنيست يوافق مبدئياً على حل نفسه

نتنياهو يريد انتخابات مباشرة مع غانتس

صادق الكنيست (البرلمان الإسرائيلي) بالقراءة التمهيدية على مشروع قانون يحلّ بموجبه نفسه، والتوجه إلى انتخابات جديدة، وقال المكتب الإعلامي للكنيست: "تمت المصادقة على حلّ الكنيست بالقراءة التمهيدية في الهيئة العامة". مضيفاً: "تم التصويت على مشروع القانون بموافقة 50 نائباً في الكنيست".

خلفية: قدّم 5 أعضاء من حزب "الليكود" اليميني، برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو و"أزرق أبيض" الوسطي، برئاسة بيني غانتس، مساء الثلاثاء، مشروع قانون حلّ الكنيست. ووفقاً للقانون الإسرائيلي يجب التصويت على مشروع القانون بثلاث قراءات، كما ينص القانون على حل الكنيست حال فشله في تشكيل الحكومة، ما يعني إجراء انتخابات ثالثة في غضون أقل من عام، بعد الانتخابات التي جرت في أبريل/نيسان وسبتمبر/أيلول.

تحليل: تستمر حالة عدم الاستقرار السياسي في إسرائيل ملحقة ضرراً كبيراً بكيان "الدولة" التي تتجه نحو ثالث انتخابات خلال 11 شهراً، في ظل حالة التشظي الداخلي بين القوى المختلفة وتنازع السلطة من نتنياهو الذي تلاحقه تهم الفساد، ومن غير المعلوم أيضاَ إن كانت حتى الانتخابات القادمة ستحسم المشهد أم لا.

طهران تحذر مواطنيها من السفر لأمريكا

طهران تحذر مواطنيها من السفر لأمريكا:
وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف/رويترز

حذرت إيران مواطنيها، خصوصاً العلماء، من زيارة الولايات المتحدة، قائلة إن الإيرانيين هناك يتعرضون لاحتجاز تعسفيّ مطول في ظروف غير إنسانية. إذ قالت وزارة الخارجية الإيرانية: "يتعين على المواطنين الإيرانيين، خصوصاً النخبة والعلماء، جدياً تجنب السفر إلى أمريكا حتى إن كان ذلك للمشاركة في مؤتمرات علمية أو حتى في حالة تلقي دعوة"، معتبرةً القوانين الأمريكية "وحشية ومنحازة ضد الإيرانيين".

خلفية: يذكر أن إيران أفرجت، السبت 7 ديسمبر/كانون الأول، عن الأمريكي من أصل صيني شي يو وانغ، المحتجز في إيران منذ ثلاثة أعوام بتهم تجسس. بينما أفرجت الولايات المتحدة عن باحث الخلايا الجذعية الإيراني مسعود سليماني، الذي كان يواجه اتهامات بانتهاك العقوبات الأمريكية على طهران، وذلك في تعاون نادر بين البلدين الخصمين منذ فترة طويلة. فيما لا تزال الولايات المتحدة تحتجز في سجونها عشرات الإيرانيين، كثير منهم بسبب انتهاك العقوبات.

وقد تصاعد التوتر بين البلدين بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب العام الماضي من الاتفاق النووي وإعادته فرض عقوبات أثرت بشدة على اقتصاد إيران، بينما ردت إيران على ذلك بتقليص تدريجي لالتزاماتها الواردة في الاتفاق.

إليك ما يحدث أيضاً:

قاعد سرية: قالت شبكة Fox News الأمريكية إنها حصلت على صور رصدتها الأقمار الصناعية  تظهر أن إيران تبني قاعدة عسكرية تحت الأرض على الحدود السورية العراقية لتخزين الصواريخ والأسلحة. تقع القاعدة الإيرانية بالقرب من المعبر الذي يطلق عليه اسم البوكمال في الجانب السوري على الحدود العراقية، ويبلغ طولها حوالي 400 قدم وعرضها 15 قدماً وعمقها 13 قدماً.

صورة جوية عن القاعدة العسكرية الإيرانية/مواقع التواصل

تعويض من ترامب: دفع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تعويضات بقيمة مليوني دولار لجمعيات خيرية، على خلفية قضية اختلاس أموال كانت مخصصة لمؤسسته السابقة، وتم استغلالها لمصالحه السياسية والمالية، وفقاً لما نشرته وكالة الأخبار الفرنسية. إذ وزعت الأموال على ثماني جمعيات، إحداها للأطفال المحرومين (شيلدرن إيد سوسايتي) وأخرى لتعليم التلاميذ من الأقليات (يونايتد نيغرو كوليج فاند)، وضد معاداة السامية (يو إس هولوكوست ميموريال ميوزيم)، وفق ما أكدت النائبة العامة لنيويورك ليتيسيا جيمز في بيان.

أعلى الدول سجناً للصحفيين: تصدرت السعودية ومصر الدول العربية في سجن الصحفيين وفق تقرير أصدرته لجنة حماية الصحفيين عن الدول الأكثر سجناً للصحفيين في العام 2019، إذ تقاسمتا المركز الثالث بالقائمة. فيما أكد التقرير أن "المملكة بالكاد تتظاهر السلطات السعودية باتباع الإجراءات القضائية السليمة، وثمة تقارير واسعة النطاق بشأن استخدام التعذيب. أما عن مصر فرغم تأكيدها أن السلطات أفرجت عن بعض الصحفيين، لكنها اعتقلت عدداً آخر".

منظمة دولية: السعودية ومصر ضمن أعلى 4 دول سجناً للصحفيين في العالم
صورة تعبيرية/الشبكات الاجتماعية

تطبيع علني: أعلنت إسرائيل توقيعها اتفاقية مشاركتها في معرض "إكسبو" الدولي، المقرر إقامته في مدينة دبي، بالإمارات العربية المتحدة، العام المقبل. إذ قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية، في بيان عبر صفحتها على فيسبوك: "في الإمارات تم التوقيع على الاتفاقية الرسمية لمشاركة إسرائيل في معرض إكسبو دبي في العام المقبل"، مشيرةً إلى ترحيب وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس بالمناسبة قائلاً إن مشاركة إسرائيل في المعرض تعكس ما سماه "ارتفاعاً في مكانة إسرائيل في المنطقة".

غاضبون من "نوبل": أعلنت صحفية سويسرية اعتزامها إعادة ميدالية نوبل التي سبق أن حصلت عليها لعملها ضمن الفريق الصحفي التابع لقوات حفظ السلام الأممية عام 1988؛ احتجاجاً على منح جائزة نوبل للسلام في الآداب لكاتب نمساوي ينكر الإبادة الجماعية في البوسنة. في الوقت الذي اعتبر فيه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن منح الجائزة لـ "فاشي أمر مخجل"، بينما خرجت تظاهرات في عاصمة الأكاديمية المانحة للجائزة، في مواقف غاضبة ومنددة بعدم سحب الجائزة من الكاتب.

تحميل المزيد