تركيا تبدأ عمليتها العسكرية في سوريا، والإمارات تسحب رتلاً عسكرياً من عدن، وسبب وفاة طلعت زكريا

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/10/09 الساعة 15:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 14:00 بتوقيت غرينتش
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

مساء الخير، إليك آخر الأخبار من "عربي بوست".

تركيا تبدأ عمليتها العسكرية في سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان/ رويترز

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن بدء العملية العسكرية رسمياً، وذلك بالتزامن مع استهداف الطائرات التركية موقعاً لقوات سوريا الديمقراطية، في منطقة رأس العين. جاء هذا التحرك بعد ساعات قليلة من مكالمة هاتفية بين أردوغان ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، بَحَثا خلالها العملية التركية في سوريا.

خلفية: على صعيدٍ آخر، أعلنت الإدارة الذاتية الكردية "النفير العام" على مدى ثلاثة أيام، في مناطق سيطرتها في شمالي وشمال شرقي سوريا، مع تصاعُد حشد الجيش التركي. ودعت في بيانٍ نشرته عقب التصريحات التركية "كافة إداراتنا ومؤسساتنا وشعبنا بكل مكوناته للتوجه إلى المنطقة الحدودية المحاذية لتركيا، للقيام بواجبهم الأخلاقي، وإبداء المقاومة في هذه اللحظات التاريخية الحساسة"، مطالبةً الأكراد بالتظاهر في دول العالم دعماً لهم.

تحليل:  ببدئها للعملية العسكرية التي كانت الأحاديث غامضة حول توقيتها، تسارع أنقرة باستغلال موقف الرئيس الأمريكي المفاجئ بالانسحاب من شمال شرق سوريا قبل أن يضغط عليه البنتاغون والكونغرس للتراجع عن قراره كما فعل من قبل، خصيصاً وأن موقف ترامب كان أشبه بضوء أخضر ضمني لتركيا، لشن هجومها العسكري.

الإمارات تسحب رتلاً عسكرياً من عدن

جندي إماراتي يقف بجوار طائرة عسكرية إماراتية في مطار مدينة عدن/ رويترز

قال مسؤولون وشهود إنّ دولة الإمارات سحبت بعض قواتها من مدينة عدن بجنوبي اليمن، في الوقت الذي يعمل فيه التحالف العسكري بقيادة السعودية على إنهاء صراع على السلطة بين الحكومة اليمنية والانفصاليين في المدينة. وقال مسؤولان لرويترز إن رتلاً إماراتياً صعد إلى ظهر سفينة عسكرية في ميناء البريقة النفطي، قرب مصفاة عدن، وإن السفينة غادرت الميناء. 

خلفية: وفي وقت سابق، قالت أربعة مصادر مطلعة على المفاوضات لرويترز إن الحكومة المدعومة من السعودية والمجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي الذي تدعمه الإمارات يقتربان من إبرام اتفاق يُنهي المواجهة في عدن، ويولي القوات السعودية مقاليد الأمور في المدينة مؤقتاً.

تحليل

جونسون يواجه تمرداً جديداً في حكومته

بوريس جونسون
رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون/رويترز

قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، إن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون يواجه تمرداً جديداً في حكومته مع اتجاه مجموعة من الوزراء إلى الاستقالة لمخاوف من أنه يقود البلاد في اتجاه الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

تفاصيل: أفاد تقرير "التايمز" أن وزيرة الثقافة نيكي مورغان، ووزير شؤون أيرلندا الشمالية جوليان سميث، ووزير العدل روبرت بوكلاند، ووزير الصحة مات هانكوك، والمدعي العام جيفري كوكس يدرسون الاستقالة. وقال وزير في الحكومة -ذكرته الصحيفة دون أن تورد اسمه- إن "عدداً كبيراً جداً" من أعضاء البرلمان من حزب المحافظين سينسحبون إذا وصل الأمر إلى الخروج من دون اتفاق.

تحليل

إليك ما يحدث أيضاً:

هيلاري تسخر من ترامب: تصيَّدت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون، للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بعد أن اقترح عليها أن تترشح للرئاسة مرة أخرى، ومزحت قائلة: "ربما هناك فعلاً حاجة لجولة إعادة"، وتابعت: "من الواضح أنني أستطيع هزيمته مرة أخرى"، بعد تغريدة لترامب كتب فيها أنه يعتقد أنها "يجب أن تخوض السباق (الرئاسي)، وتحاول أن تسرقه من إليزابيث وارين، المدافعة عن العاملين بشركتي Uber وLyft".

كلينتون تسخر من تحقيق
هيلاري كلينتون ودونالد ترامب/رويترز

دعم إيراني بعد معارضة: قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن لتركيا كل الحق للقلق بشأن حدودها الجنوبية، فيما دعا أنقرة لضبط النفس، وأكد أنه يتعين على القوات الأمريكية مغادرة المنطقة. وتأتي تصريحات روحاني بعد إعلان وزارة الخارجية الإيرانية، معارضة البلاد لأي عملية عسكرية تركية في سوريا.

رفض البيت الأبيض: وصف البيت الأبيض التحقيق الذي طرحه الديمقراطيون في مجلس النواب لمساءلة الرئيس الأمريكي بأنه "باطل دستورياً"، وقال إنه سيرفض التعاون مع تحقيق يفتقر إلى تصويت مجلس النواب بكامل أعضائه.

نوبل للكيمياء: فاز العلماء جون جودينوف وستانلي وتنجهام وأكيرا يوشينو، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2019، لتطويرهم بطاريات الليثيوم أيون التي وَضعت الأساس لاستخدام الإلكترونيات اللاسلكية، مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمول، وتعد مهمة أيضاً على صعيد تمكين العالَم من الابتعاد عن استخدام الوقود الأحفوري. وأصبح الأمريكي جودينوف (97 عاماً) الفائز الأكبر سناً بجائزة نوبل. وقال إنه تقاسَم الجائزة بالتساوي مع البريطاني وتنجهام والياباني يوشينو.

الإعلان عن الفائزين بـ
الأمريكي جودينوف (97 عاماً) الفائز الأكبر سناً بجائزة نوبل/رويترز

وفاة طلعت زكريا: كُشف سبب وفاة طلعت زكريا المفاجئة عن عمر 58 عاماً، إذ تبيّن أنه أصيب بالتهاب رئوي حاد أثَّر على الكبد والكلى، ومات بعد ساعات من نقله بشكلٍ عاجل للمستشفى. وعلى صعيدِ آخرِ ظهورٍ له أمام الكاميرات فقد كان في زفاف الفنانة الشابة هنا الزاهد، إذ تعتبره بمثابة والدها، خاصة أنه تزوّج والدتها لفترة، وحافظا على علاقة جيدة رغم انفصاله بعد ذلك.

طلعت زكريا في زفاف هنا الزاهد/الشبكات الاجتماعية
تحميل المزيد