أول تعليق من ترامب على التظاهرات في مصر يحمل رسالة دعم للسيسي

علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2019، على المظاهرات التي شهدتها مدن مصرية عدة ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلاً إن "المظاهرات تحدث في جميع الدول".

عربي بوست
تم النشر: 2019/09/23 الساعة 21:02 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/09/23 الساعة 21:09 بتوقيت غرينتش
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي - رويترز

علّق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الإثنين 23 سبتمبر/أيلول 2019، على المظاهرات التي شهدتها مدن مصرية عدة ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي، قائلاً إن "المظاهرات تحدث في جميع الدول".

ويُعد هذا أول تعليق للرئيس الأمريكي على التظاهرات النادرة التي شهدتها مصر ضد السيسي منذ توليه السلطة قبل ست سنوات، وجاء تعليق ترامب خلال لقائه مع السيسي على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال ترامب معلقاً على المظاهرات: "المظاهرات تحدث في جميع الدول، ولدى مصر قائد رائع ويحظى بالاحترام"، بحسب تعبيره. 

وأضاف ترامب في مؤشر على دعمه للسيسي: "الفوضى كانت تعم مصر، لكنها لم تعد موجودة بعد قدوم السيسي"، وفق قوله. 

وكانت صحيفة wall street journal الأمريكية تحدثت في 13 سبتمبر/أيلول الجاري، عن أن ترامب وصف الرئيس المصري بـ "الدكتاتور المفضل". 

وقالت الصحيفة إنه داخل غرفة مزخرفة فاخرة بفندق "دي بالاي" في بياريتز في أثناء قمة مجموعة السبع التي عقدت بفرنسا، كان الرئيس الأمريكي ينتظر اجتماعاً مع السيسي، وفي أثناء انتظاره نظر ترامب إلى تجمُّع من المسؤولين المصريين والأمريكيين، ونادى بصوت مرتفع قائلاً: "أين دكتاتوري المفضل؟"ً.

وذكر شهود على الواقعة إنهم يعتقدون أن ترامب أدلى بهذا التعليق مازحاً، لكنهم قالوا إن سؤاله قوبل بصمت مطبق.

وستتجه الأنظار إلى مصر يوم الجمعة المقبل، وسط توقعات بخروج مظاهرات ضد السيسي، دعا إليها رجل الأعمال والفنان المصري محمد علي. 

وكان ناشطون قد نشروا على منصات التواصل مقاطع فيديو، قالوا إنها احتجاجات خرجت يوم الجمعة الماضي في ميدان طلعت حرب الشهير وسط القاهرة، ومدينة المحلة العمالية الشهيرة، والشرقية والمنصورة، وكفر الشيخ، ودمياط والإسكندرية، والبحيرة (شمال)، والسويس (شمال شرق)

وردَّت صحف وقنوات مؤيدة للسيسي في مصر، وحسابات بمنصات التواصل، بالقول إن تلك الفيديوهات مفبركة والتظاهرات سابقة منذ سنوات ولا تظاهرات حالية.

تحميل المزيد