قوات «الشرعية» تتقدم في عدن، وتعليق عمل البرلمان في بريطانيا، واعتداء مسلح على سفير البحرين لدى أمريكا

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من «عربي بوست».

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/29 الساعة 04:41 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/29 الساعة 05:23 بتوقيت غرينتش
متظاهرة بريطانية، صورة تعبيرية / رويترز

صباح الخير، إليكم موجزاً بأهم وآخر الأخبار في منطقتنا العربية والعالم من "عربي بوست".

قوات "الشرعية" تسيطر على القصر الرئاسي في عدن 

القوات الحكومية أعلنت سيطرتها على كامل محافظة عدن/ رويترز
القوات الحكومية أعلنت سيطرتها على كامل محافظة عدن/ رويترز

أعلنت القوات الحكومية اليمنية، الأربعاء 28 أغسطس/آب، استعادة السيطرة على القصر الرئاسي "معاشيق" ومؤسسات إعلامية بالعاصمة المؤقتة عدن جنوبي البلاد. وقال وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، إن عناصر الجيش الوطني والأجهزة الأمنية يفرضون سيطرة كاملة على مديريات محافظة عدن، وسط ارتياح وترحيب شعبي كبير. 

خلفية: قبل منتصف أغسطس/آب الجاري، سيطر انفصاليو المجلس الانتقالي الجنوبي على معظم مفاصل الدولة في عدن، بعد معارك ضارية دامت 4 أيام ضد القوات الحكومية، سقط فيها أكثر من 40 قتيلاً، حسب منظمات حقوقية محلية ودولية. 

تحليل: التطور السريع في جنوبي اليمن يوحي بتغير ما في الموقف السعودي -على ما يبدو- من الوضع في عدن، فالهروب السريع للميليشيات التابعة للإمارات في عدن أثار التساؤلات حول وجود خلاف بين أبوظبي والرياض في هذا الملف، وأن الصمود الذي حدث بمحافظة شبوة تسبب في تغير موقف السعودية، ودفعها إلى دعم القوات التابعة لهادي على حساب الإمارات، في الوقت نفسه قد يفتح هذا التطور الاحتمالات بشأن موقف الإمارات برمته في التحالف ضد الحوثي.

تعليق عمل البرلمان في بريطانيا بأمر من الملكة 

مظاهرات في بريطانيا ضد قرار تعليق عمل البرلمان/ رويترز
مظاهرات في بريطانيا ضد قرار تعليق عمل البرلمان/ رويترز

قال بيان صادر عن مجلس مستشاري ملكة بريطانيا، إن الملكة إليزابيث وافقت على خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون، القاضية بتعليق عمل البرلمان. وقال البيان: "أمرت جلالتها اليوم في المجلس بأن يعلَّق عمل البرلمان في يوم بين الإثنين التاسع من سبتمبر/أيلول والخميس 12 من سبتمبر/أيلول 2019 وحتى الإثنين الرابع عشر من أكتوبر/تشرين الأول 2019". 

خلفية: أعلن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء 28 أغسطس/آب 2019، أنَّه طلب من الملكة إليزابيث الثانية السماح بتعليق عمل البرلمان بدءاً من الأسبوع الثاني، من سبتمبر/أيلول وحتى 14 أكتوبر/تشرين الأول المقبلين. وذكرت صحيفة "الغارديان" أن جونسون أكد أنه طلب من الملكة السماح للحكومة بتعليق البرلمان 5 أسابيع، بدءاً من أوائل سبتمبر/أيلول. 

تحليل: هذا الإجراء المهم أثار كثيراً من علامات الاستفهام فيما سماه البعض انقلاباً دستورياً في المملكة المتحدة، خاصةً موقف زعيم حزب العمال جيريمي كوربين، الذي طالب بعقد جلسات البرلمان في أي مكان آخر، معبراً عن اعتراضه على هذه الخطوة، لكن في كل الأحوال قد يسهم هذا الإجراء في حسم ملف خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويُنهي الملف المعلَّق منذ 3 سنوات، لكن على الجانب الآخر قد يؤدي إلى هزة كبيرة في الأوضاع الداخلية بالمملكة المتحدة، بسبب الخروج غير المدروس من بريكسيت.

اعتداء مسلح على سفير البحرين لدى أمريكا

تعرَّض السفير البحريني لدى الولايات المتحدة، الشيخ عبدالله بن راشد بن عبدالله آل خليفة، لعملية سطو مسلح، في أثناء توجهه لزيارة أصدقائه في بلدة فالوريس جنوبي فرنسا. وصرَّح مصدر قضائي لوسائل إعلام فرنسية، بأن أحداث الواقعة تعود إلى يوم الأحد 25 أغسطس/آب، في حي "كاليفورنيا" الراقي، الواقع بأعالي البلدة.

خلفية: ثلاثة أو أربعة أشخاص اعترضوا سيارة السفير لدى توجهه إلى مكان إقامة أصدقائه، حيث كان برفقة عقيلته وابنتيه الاثنتين. وقام الجناة برشِّ الغاز المسيل للدموع على السيارة، قبل أن يوجِّهوا له ضربة على مستوى الرأس.

إليك ما يحدث أيضاً:

أَسر طفلة: قالت صحيفة Mirror البريطانية إنَّ الشرطة تمكَّنت من فكِّ أسر فتاةٍ مراهقة وهي في حالة يُرثى لها، بعد أن ظلَّت حبيسة المنزل 10 سنوات. وأوضحت الصحيفة أن الفتاة أُخرِجَت من المدرسة حين كان عمرها تسع سنوات فقط بمعرفة والديها، اللذين قالا إنَّهما أرادا تعليمها في المنزل. 

مخترع البيتكوين: صَدر حكمٌ على الرجل الأسترالي الذي يدَّعي أنه اخترع عملة البيتكوين المشفرة، بتسليم نصف ما يملكه من عملة البيتكوين، وهو ما تصل قيمته إلى خمسة مليارات دولار. ورفَع المسؤول عن تَرِكة ديفيد كليمان، وهو مبرمج توفي في عام 2013، قضيةً على كريغ رايت، للحصول على حصةٍ من عملات البيتكوين التي يملكها. 

نظارات القهوة: اشتهرت شركة "أوتشيس كوفي" الأوكرانية بمنتجاتها المبتكرة المرتبطة بالبن، وكان الابتكار هذه المرة نظارة شمسية تنبعث منها رائحة القهوة الساخنة. وأجرى الرئيس التنفيذي للشركة تجارب باستخدام نباتات مختلفة؛ سعياً لإنتاج نظارات صديقة للبيئة إلى أن وجد ضالته في رواسب مشروب القهوة.

ريهام سعيد: أصدر المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام برئاسة الكاتب الصحفي مكرم محمد أحمد، قراراً بمنع ظهور الإعلامية ريهام سعيد مدة عام، وذلك على وسائل الإعلام كافةً المرئية والمسموعة والمقروءة والإلكترونية. ويأتي القرار الرسمي بعد الأزمة التي تسبَّبت فيها الإعلامية ريهام سعيد، إثر حديثها عن أصحاب الوزن الزائد. 

اعتناق الإسلام: قالت مغنية الراب الفرنسية السابقة ميلاني جورجياد المعروفة باسم "ديامس"، إنها كانت حزينة ووحيدة للغاية قبل اعتناقها الإسلام، وإن حياتها تغيرت تماماً. وقالت ديامس في مقابلة لها مع إحدى القنوات التلفزيونية بمناسبة أدائها مؤخراً فريضة الحج، إن الفرنسيين أُصيبوا بصدمة كبيرة عندما رأوني محجبة.

محمد النني: خرجت تصريحات المدرب الإسباني لفريق أرسنال، أوناي إيمري، كالصاعقة على رأس المصري محمد النني لاعب وسط الغانرز، حيث أكد أنه طالبه بالرحيل علناً في الفترة المتبقية من الميركاتو الصيفي، لأنه ليس في حساباته تماماً لهذا الموسم، ليبقى اللاعب في موقف صعب ومصير مجهول خلال الفترة القادمة.

تحميل المزيد