إسقاط طائرة أمريكية مُسيَّرة جنوب العاصمة اليمنية صنعاء

قال مسؤولان أمريكيان، الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019، إن طائرة عسكرية أمريكية مسيَّرة من طراز إم.كيو-9 أُسقطت فوق محافظة ذمار باليمن جنوب شرقي العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/21 الساعة 12:56 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/21 الساعة 13:10 بتوقيت غرينتش
مقاتلون من جماعة الحوثي في اليمن - رويترز

قال مسؤولان أمريكيان، الأربعاء 21 أغسطس/آب 2019، إن طائرة عسكرية أمريكية مسيَّرة من طراز إم.كيو-9 أُسقطت فوق محافظة ذمار باليمن جنوب شرقي العاصمة صنعاء الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

وأضاف المسؤولان، اللذان طلبا عدم نشر اسمَيهما، أن الطائرة أُسقطت في ساعة متأخرة أمس الثلاثاء 20 أغسطس/آب 2019.

وكانت قناة المسيرة التلفزيونية التابعة لحركة الحوثي قد نقلت، في وقت سابق، عن متحدث عسكري من الحوثيين قوله، إن الدفاعات الجوية للحركة أسقطت طائرة أمريكية مُسيَّرة.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها إسقاط طائرة أمريكية مسيّرة في اليمن. ففي حزيران/يونيو2019، قال الجيش الأمريكي إن الحوثيين أسقطوا طائرةً مسيّرة تابعة للحكومة الأمريكية بمساعدة إيران.

وتنفذ القوات الأمريكية من حين لآخر ضربات بمقاتلات أو طائرات مسيّرة على تنظيم القاعدة في جزيرة العرب.

وذكر أحد المسؤولين أن الطائرة أُسقطت فيما يبدو بصاروخ سطح/جو أطلقه الحوثيون، بينما قال الثاني إن من السابق لأوانه تحديد الجهة المسؤولة عن الواقعة.

ويأتي إسقاط الطائرة المسيّرة في خضم تفاقم التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحبت إدارة الرئيس دونالد ترامب العام الماضي من اتفاق دولي يرمي لتحجيم طموحات إيران النووية، وبدأت في زيادة العقوبات.

تورط أمريكي في اليمن 

وأبرمت الولايات المتحدة صفقات لا تقل قيمتها عن 68.2 مليار دولار لتوريد أسلحة نارية وقنابل وأنظمة أسلحة وتقديم التدريب العسكري مع السعودية والإمارات منذ بداية حربهما في اليمن، وهو ما تزيد قيمته بمليارات الدولارات عما أعلن عنه سابقاً، وفقاً لبيانات مؤسسة بحثية أمريكية.

وبحسب موقع Middle East Eye البريطاني، يشمل هذا المبلغ الهائل، للمرة الأولى، صفقات أسلحة تجارية وحكومية، ويشير إلى أنَّ تورط الولايات المتحدة في هذه الحرب الكارثية قد يكون أكبر من المتوقع. 

في الواقع، فإنَّ نفقات الأسلحة هذه كان من الممكن لها أن تموّل النداء الإنساني للأمم المتحدة عام 2019 من أجل اليمن، الذي بلغ 4 مليارات دولار لأكثر من 17 مرة.

علامات:
تحميل المزيد