الحكومة اليمنية تتهم الإمارات رسمياً بدعم الانقلاب على الشرعية في عدن

اتَّهمت الحكومة اليمنية الشرعيةُ رسمياً، الإمارات، المنضوية في التحالف العربي لدعم الشرعية، السبت 10 أغسطس/آب 2019، بدعم الانقلاب على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/10 الساعة 19:52 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/10 الساعة 20:52 بتوقيت غرينتش
قوات تابعة للانفصاليين الجونبيين المدعومين من الإمارات/ رويترز

اتَّهمت الحكومة اليمنية الشرعيةُ رسمياً، الإمارات، المنضوية في التحالف العربي لدعم الشرعية، السبت 10 أغسطس/آب 2019، بدعم الانقلاب على الشرعية في العاصمة المؤقتة عدن، جنوبي البلاد.

الحكومة اليمنية الشرعية تتهم الإمارات بدعم الانقلاب في عدن 

حيث نقل حساب وزارة الخارجية اليمنية على تويتر، على لسان نائب وزير الخارجية السفير محمد الحضرمي، مطالبته الإمارات بـ "وقف دعمها المادي، وسحب دعمها العسكري المقدَّم لهذه المجموعات المتمردة على الدولة بشكل كامل وفوري" .

وقال الحضرمي إنَّ "الجمهورية اليمنية تُحمّل المجلس الانتقالي ودولة الإمارات العربية المتحدة تبعات الانقلاب على الشرعية في عدن" . 

وأضاف: "ما تعرَّضت له عدن ومؤسسات الدولة فيها، اليوم، هو انقلاب على الشرعية من قبل المجلس الانتقالي، المدعوم من قبل دولة الإمارات"، واعتبر ذلك يخالف بشكل صريح وواضح الهدفَ الرئيسي الذي دُعي من أجله تحالف دعم الشرعية.

ولفت الحضرمي إلى أنَّ "تحالف دعم الشرعية جاء بدعوة من الرئيس عبد ربه منصور هادي، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، للتدخل العسكري في اليمن، بعد استنفاد كافة الوسائل الممكنة، استناداً إلى القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، لحماية الجمهورية من الانقلاب الحوثي، المدعوم من إيران" .

والسبت، سيطرت قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً، على معسكرات ومواقع تابعة للحرس الرئاسي في مدينة عدن، هي اللواء الأول، واللواء الثالث، واللواء الرابع حرس رئاسي ومعسكر بدر، كما اقتحمت منزل وزير الداخلية أحمد الميسري، الذي لم ترد أنباء عن مصيره. 

جاء ذلك بعد إعلان المجلس الانتقلالي الجنوبي سيطرته على القصر الرئاسي في عدن

وتأتي سيطرة قوات الحزام على عدن، بعد أيام من إعلان الإمارات انسحاب قواتها من اليمن، وهو ما اعتبره مراقبون محاولة من أبوظبي لإخلاء مسؤوليتها عن "تحرك مرتقب ومخطط له ضد حكومة هادي" .

وقال مصدر حكومي يمني إن قوات الحزام الأمني التابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي المدعومة إماراتياً تسلَّمت، مساء السبت، القصر الرئاسي في منطقة معاشيق بمدينة عدن (جنوب اليمن)، بعد تمكنها من إحكام قبضتها على أنحاء المدينة.

وأكدت المصدر أنَّ المجلس الانتقالي تسلَّم القصر الجمهوري، بعد انسحاب قوات الحماية الرئاسية التابعة للجيش اليمني، ما يعني تسليم آخر معاقل الشرعية في مدينة عدن، بعد 4 أيام من المواجهات المتقطعة بين الطرفين.

في حين قال نائب وزير الخارجية، السفير محمد الحضرمي، في تغريدات نقلها عنه حساب الوزارة على تويتر، إن "ما يحصل في العاصمة المؤقتة عدن من قبل المجلس الانتقالي هو انقلاب على مؤسسات الدولة الشرعية، تلك المؤسسات التي جاء تحالف دعم الشرعية بهدف استعادتها ودعمها، بعد انقلاب الحوثي عام 2014، وأكد أنه "لا شرعية بدون الشرعية" .

علامات:
تحميل المزيد