مطالب بالتحقيق في محاولة انتحار أمريكي من أصل مصري في سجن طرة

قالت "هيومن رايتس ووتش" و "مبادرة الحرية"، الجمعة 9 أغسطس/آب، إنه ينبغي للسلطات المصرية التحقيق في وضع المواطن الأمريكي خالد حسن، الذي حاول الانتحار في يوليو/تموز 2019، أثناء حبسه احتياطياً في سجن طرة.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/09 الساعة 16:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/09 الساعة 16:20 بتوقيت غرينتش
الأمريكي من أصل مصر والمعتقل في طرة خالد حسن/ هيومن رايتس ووتش

قالت "هيومن رايتس ووتش" و "مبادرة الحرية"، الجمعة 9 أغسطس/آب، إنه ينبغي للسلطات المصرية التحقيق في وضع المواطن الأمريكي خالد حسن، الذي حاول الانتحار في يوليو/تموز 2019، أثناء حبسه احتياطياً في سجن طرة.

وطالبت بضرورة إجراء تحقيق مستقل في مزاعم حسن حول تعرضه للتعذيب في الحجز، فضلاً عن انتهاكات أخرى لحقوق السجناء في السجون المصرية.

المنظمة الحقوقية قالت إن حسن (42 عاماً)، وهو سائق سيارة أجرة مصري-أمريكي من نيويورك، احتجز في مصر في يناير/كانون الثاني 2018، وقد زوّد هيومن رايتس ووتش بمزاعم مفصلة عن تعرضه للاغتصاب والتعذيب في الحجز. 

وكشفت المنظمة أن خالد حسن حاول ظهيرة يوم 29 يوليو/تموز، الانتحار بقطع شريان معصمه وتناول كميات كبيرة من حبوب ارتفاع ضغط الدم، وقد نقلته سلطات السجن إلى مستشفى استقبال سجن طرة، بعد أن وجده السجناء الآخرون فاقداً للوعي، حيث عولجت جروحه. 

فيما قالت عائلة حسن إنه رأى طبيباً نفسياً يومها قدّم إليه الدواء، وأعيد إلى زنزانته في نفس الليلة، وقال مايكل بَيْج، نائب مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "يعاني عديدون في جميع أنحاء مصر، من القاهرة إلى شمال سيناء، من كابوس السجن الذي يعيشه خالد حسن. نالت السلطات المصرية للأسف سمعة بائسة بإساءة معاملة السجناء، بما في ذلك حرمانهم من ظروف سجن آمنة وصحية" .

وأشارت عائلة حسن إلى أنه حاول الانتحار بعد فترة وجيزة من عدم سماح مسؤولي السجن لأخيه القادم من الولايات المتحدة إلى مصر بزيارته. وقالت إنَّ سلطات السجن رفضت 4 طلبات زيارة قدمها الأخ.

من جانبها أنكرت السلطات المصرية مزاعم حسن بالتعذيب والاغتصاب والاختفاء القسري، في بيان صدر في أكتوبر/تشرين الأول 2018.

لكن "مركز النديم"، وهو مجموعة حقوقية محلية، أفاد أن محاولة انتحار حسن كانت الخامسة بين السجناء في سجن طرة في السنوات الأخيرة، والثانية خلال شهرين. حيث قال المركز إن 400 سجين على الأقل حُرموا من الزيارات لفترات تصل إلى عامين ونصف العام. سبق أن وثقت هيومن رايتس ووتش سوء معاملة السلطات المصرية للسجناء بشكل منهجي، بما في ذلك قلة الطعام وفرص التريّض، وحرمان السجناء من منتجات النظافة الصحية والمراتب والأسرة والرعاية الطبية العاجلة.

علامات:
تحميل المزيد