مصر توقع عقداً لإنشاء قطار المونوريل في القاهرة بقيمة 4.5 مليار دولار

أعلنت الحكومة المصرية توقيع عقد لتصميم وإنشاء خطَّيْن لقطار المونوريل في العاصمة القاهرة، وبلغت قيمة العقد ما يقارب الـ5 مليارات دولار.

عربي بوست
تم النشر: 2019/08/06 الساعة 16:47 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/08/06 الساعة 17:01 بتوقيت غرينتش
قطار المونوريل في القاهرة/ مواقع التواصل

 أعلنت الحكومة المصرية توقيع عقد لتصميم وإنشاء خطَّيْن لقطار المونوريل في العاصمة القاهرة، وبلغت قيمة العقد ما يقارب الـ5 مليارات دولار.

مصر توقع عقداً لإنشاء قطار المونوريل في القاهرة 

وحسب موقع صحيفة "أخبار اليوم" القومية، فإنَّ الهيئة القومية للأنفاق، ممثل الحكومة المصرية، وقَّعت العقد، الإثنين 5 أغسطس/آب، مع تحالف يضم شركات بومباردييه للنقل، وأوراسكوم للإنشاءات، والمقاولون العرب.

وصرَّح وزير النقل بأنَّ الوزارة تعمل خلال الفترة المقبلة على تنفيذ  كافة  المشروعات الخاصة بالمونوريل والقطار المكهرب، لتقديم خدمات مميزة لجمهور الركاب.  

وأضاف أنَّ الهدف من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بشارع صلاح سالم، بكلٍّ من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، بطول 54 كم، وعدد (21) محطة، ونقل حركة الموظفين والمتردِّدين من القاهرة والجيزة في أقل زمن رحلة، لاتصاله بالخط الثالث لمترو الأنفاق، وتبلغ  المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل العاصمة الإدارية 34 شهراً، اعتباراً من 1/8/2019،  كما يهدف خط مونوريل 6 أكتوبر إلى ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، بطول تقريبي 42 كم، وعدد (12) محطة. وتبلغ السعة القصوى للنقل 45 ألف راكب/ساعة/اتجاه، وتبلغ المدة الإجمالية لتنفيذ خط مونوريل مدينة 6 أكتوبر 42  شهراً، اعتباراً من 1/1/2020.

وسوف يضم المونوريل 21 محطة للعاصمة الإدارية، و12 لأكتوبر.

جدير بالذكر أن خط قطار مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يتكون من 21  محطة، وهى "الاستاد، هشام بركات، نوري خطاب، الحي السابع، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، الشويفات، المستشفى الجوي، حي النرجس، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، إعمار، ميدان النافورة، البروة، الدائري الأوسطي، محمد بن زايد، الدائري الإقليمي، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية.

 بينما خط قطار مونوريل السادس من أكتوبر يتكون من 12 محطة، هي بولاق (جامعة الدول)، الطريق الدائري، المريوطية، المنصورية، الطريق الصحراوي (القاهرة-الإسكندرية)، هايبر وان، جهينة، هيئة المجتمعات العمرانية، الحصري، دار الفؤاد، المنطقة الصناعية، القطار السريع.

فيما نقل موقع الوطن، عن السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية قوله إن الرئيس عبدالفتاح السيسي اجتمع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، ووزير النقل، ورئيس شركة "بومباردييه" العالمية للنقل، من أجل بحث توقيع العقد.

ويتضمَّن العقد الممتد لـ30 سنة، بين وزارة النقل والمواصلات وشركة "بومباردييه"، تنفيذ وتشغيل وصيانة خطوط المونوريل، إضافة إلى الإمداد بقطع الغيار وإجراء العمرات الجسيمة، كما يتضمَّن العقد توطين صناعة المونوريل في مصر، وإقامة شراكة كاملة بين مصر والشركة العالمية لصالح منظومة السكك الحديد، فضلاً عن فتح الباب أمام إمكانية النفاذ إلى السوق الإفريقية الواعدة في هذا المجال.

علامات:
تحميل المزيد