المعارضة السودانية تطالب المتظاهرين بالاحتشاد، قوات حفتر تحتجز 6 أتراك، وبوريس جونسون متهم بتهديد صديقة لزوجته الأولى

دعت «قوى إعلان الحرية والتغيير» في السودان، المحتجين إلى التجمع في أربعة ميادين رئيسية بالعاصمة الخرطوم، ضمن مليونية 30 يونيو/حزيران

عربي بوست
تم النشر: 2019/07/01 الساعة 04:39 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/07/01 الساعة 04:39 بتوقيت غرينتش
المتظاهرين في السودان/ رويترز

صباح الخير، إليكم آخر الأخبار من عربي بوست

 المعارضة السودانية تطالب المتظاهرين بالاحتشاد في 4 ميادين رئيسية في الخرطوم

المتظاهرين في السودان/ رويترز
المتظاهرين في السودان/ رويترز

دعت "قوى إعلان الحرية والتغيير" في السودان، المحتجين إلى التجمع في أربعة ميادين رئيسية بالعاصمة الخرطوم، ضمن مليونية 30 يونيو/حزيران، ضد المجلس العسكري الانتقالي. بينما تركت قوى التغيير، قائدة الاحتجاجات الشعبية، للجان الثورية في بقية ولايات السودان تحديد ميادين التجمع.

خلفية: وتشهد الخرطوم و16 مدينة أخرى احتجاجات حاشدة، الأحد، تحت عنوان "مواكب القصاص للشهداء وتسليم السلطة للمدنيين"، تلبية لدعوة من "قوى إعلان الحرية والتغيير"، قائدة الاحتجاجات الشعبية.

تحليل: تدرك القوى الثورية في السودان أن استمرار التظاهرات والحشد المتواصل قد يدفع المجلس العسكري الانتقالي إلى التفاوض مع المدنيين والتوافق على الصيغة التي تضمن تسليم السلطة في النهاية إلى حكومة مدنية، فلذلك تدعو إلى استمرار الحشد والتظاهر في أغلب الميادين التي قد تتسب في تعطل دولاب العمل الحكومي وهو ما يسعى إليه المتظاهرون.

من المتوقع أن تستجيب فئات عديدة من السودانيين لهذه الدعوات بسبب حالة الإدراك التي وصلت إلى مستوى كبير لدى الشارع السوداني بضرورة إزاحة العسكريين عن السلطة وعدم الوثوق بهم، خوفاً من تكرار ما حدث في الثورة المصرية.

قوات حفتر تحتجز 6 أتراك، وأنقرة تهدد: ميليشياتكم ستكون هدفاً لنا

اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر - رويترز
اللواء الليبي المتقاعد خليفة حفتر – رويترز

قالت تركيا إن قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر تحتجز 6 أتراك، وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "إن إقدام ميليشيا غير مشروعة مرتبطة بحفتر على احتجاز ستة من مواطنينا عمل يرقى إلى حد قطع الطرق والقرصنة. نتوقع الإفراج الفوري عن مواطنينا وإن لم يتم ذلك فإن قوات حفتر ستصبح أهدافاً مشروعة".

خلفية: يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تصريحات أحمد المسماري المتحدث باسم قوات شرق ليبيا بقيادة خليفة حفتر بأنهم سوف يحظرون أي رحلات جوية تجارية من ليبيا إلى تركيا وسيمنعون السفن التركية من الرسو في البلاد.

تحليل: تهدد قوات حفتر بهذه الورقة لإجبار تركيا على وقف الدعم السياسي والعسكري لحكومة الوفاق المعترف بها دولياً في ظل تلقي حفتر دعماً لا محدوداً من الإمارات ومصر، ومن ثم تحولت ليبيا إلى ساحة لاستعراض النفوذ الإقليمي، في الوقت الذي تدرك فيه تركيا دور استقرار ليبيا وتأثيره على مصالح أنقرة.

التصريحات التي خرجت من جهات رسمية تركية تشير إلى عدم قبول أنقرة بهذه التهديدات من قبل حفتر، كما أنها سترد بقوة على ما يردده الجنرال المتقاعد مما سيجبره في النهاية على تسليم المحتجزين الأتراك إلى أنقرة أو إلى أي دولة وسيطة.

بوريس جونسون متهم بتهديد صديقة لزوجته الأولى منذ 30 عاماً

بوريس جونسون مرشح لزعامة حزب المحافظين البريطاني/رويترز
بوريس جونسون مرشح لزعامة حزب المحافظين البريطاني/رويترز

كشفت صحيفة The Daily Mail البريطانية أن بوريس جونسون، وزير الخارجية البريطاني السابق، هدَّد لويزا غوزلينغ وهي كانت صديقة مقربة من الزوجة الأولى له بسبب ادعاءاتٍ خطيرة بشأن حياة الزوجين الخاصة.

خلفية: قرَّرَت  لويزا غوزلينغ التخلي عن الصمت بشأن هذه الحادثة بعد الكشف خلال الأيام الماضية عن الشجار المزعوم بين جونسون وصديقته الحالية كاري سيموندز، والذي انتهى بالاتصال بالشرطة.

إليكم ما يحدث أيضاً:

شقيقة ريهام سعيد: كشفت رانيا عمرو، شقيقة الإعلامية والفنانة المصرية، ريهام سعيد، طبيعة المرض الذي أصابها خلال الأيام الماضية وقالت في تعليق لها: "للناس اللي عايزه توضيح، ريهام عندها ميكروب شديد في الأنف من الداخل والخوف أنه يطلع على العين والمخ. حاجه ملهاش أي علاقة بالجلد".

أرجو التماس العذر لي لعدم الرد علي التليفون و الرسائل و اشكركم علي اهتمامكم الشديد . للناس اللي عاوزه توضيح، ريهام…

Gepostet von Rania Amr am Sonntag, 30. Juni 2019

مقتل سيدة حامل: قال صادق خان رئيس بلدية العاصمة البريطانية لندن إن الشرطة تعمل على مدار الساعة بعد مقتل أربعة أشخاص خلال 28 ساعة، منهم امرأة حبلى قتلت طعناً وكانت المرأة حبلى في شهرها الثامن تقريباً وأعلنت الشرطة اسمها وهو كيلي ماري ففريل ولا يزال مولودها، الذي ولد في موقع الجريمة ثم نقل للمستشفى، في حالة حرجة.

وزير لبناني: قُتل اثنان من طاقم الحراسة الشخصي لوزير لبناني عندما تعرض موكبه لإطلاق نار خلال مروره في منطقة موالية لفصيل درزي منافس والوزير اللبناني هو صالح الغريب، ويعمل وزير الدولة لشؤون النازحين، وهو مقرب من الزعيم الدرزي المؤيد لسوريا طلال أرسلان.

صوفي تيرنر: قال موقع HuffPost إن حفل زواج الممثلة البريطانية صوفي تيرنر والمغني الأمريكي جو جوناس سوف يُقام للمرة الثانية. وحسبما ذكرت مجلة People الأمريكية، بعد زواجهما مايو/أيَّار 2019، في حفلٍ صغير في لاس فيغاس، أقام الزوجان حفل زفاف ذا طابعٍ أكثر رسمية، يوم السبت 29 يونيو/حزيران 2019، في قصرٍ فرنسي رائع حضرته العائلة والأصدقاء.

تحميل المزيد