التقييم السلبي في العمل قد يساعد على تحسين الإنتاجية أو ينسفها!

لكلِّ فردٍ طريقته الخاصة في التعامل مع النقد والتقييم السلبي في العمل . قد يتسبَّب النقد في انخفاض معنويات عديد من الموظفين، في حين قد يستفيد منه آخرون

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/06/15 الساعة 12:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/15 الساعة 00:53 بتوقيت غرينتش
التقييمات السلبية قد يصبح لها أثرٌ إيجابيٌّ على العامل إذا جاءت من عضوٍ صغير بالفريق/ istock


لكلِّ فردٍ طريقته الخاصة في التعامل مع النقد والتقييمات السلبية بالعمل. قد يتسبَّب النقد في انخفاض معنويات عديد من الموظفين، في حين قد يستفيد منه آخرون بشكل بنَّاء لتحسين إنتاجيتهم.

دراسةٌ حديثة مثيرة نُشِرَت في مجلة Academy of Management، تعتقد أن التقييمات السلبية يمكنها إلهام أو تثبيت إبداع الموظفين بناءً على من يوجِّه هذه الانتقادات.

عندما تعيق الإبداع

أجرى الباحثون مجموعة من التجارب المعملية والميدانية، وتوصَّلوا إلى أن العاملين يصبحون أقل إبداعاً في المهام اللاحقة إذا تلقَّوا تقييماتٍ سلبية من مديريهم أو زملائهم.

عندما يقدّم المرؤوسون تقييمات سلبية

الأمر المثير هو أن التقييمات السلبية قد يصبح لها أثرٌ إيجابيٌّ على العامل إذا جاءت من عضوٍ صغير بالفريق.

بمعنى آخر، يصبح النقد مفيداً للمديرين عندما يأتي من مرؤوسيهم، وفق ما نشرته صحيفة Times of India.

المنطق

أوضح الباحثون أن المدير يمكنه التأثير على ترقيات العاملين، وزيادة رواتبهم وتقييمات الأداء وغيرها من الأمور، لذا قد تتسبَّب الانتقادات في خلق حالة من التوتُّر والقلق.

ويتنافس العاملون بشكلٍ عام مع زملائهم للحصول على الترقية نفسها، وقد يرون أن الانتقاد والتقييمات السلبية للمديرين قد تهدد المنحنى التصاعدي لحياتهم المهنية.

لماذا يتقبَّل المديرون النقد بشكل بنّاء؟

لماذا يمكن اعتبار التقييم السلبي من موظف صغير يمثل إلهاماً؟

تقول يون جون كيم، المشارِكة في تأليف تلك الدراسة: "في الواقع، معظم المديرين والمشرفين لديهم الاستعداد للاستماع إلى التقييمات السلبية والتعلم منها. ليس لأنهم يستمتعون بالنقد، بل لأنهم في موضع قوة طبيعي ويمكنهم التغلُّب على مشاعر الانزعاج التي تخلقها التقييمات السلبية بشكل أفضل".

الخلاصة

الخلاصة الأكبر لتلك الدراسة هي أن المرء يحتاج قليلاً من العناية والحذر عند تقديم تقييم سلبي للموظفين أو الزملاء.

يعتبر التقييم من الأمور المهمة لتحسين أداء العاملين، ولكن ينبغي موازنة هذا التقييم وضبطه جيداً قبل مشاركته مع الآخرين، لكيلا تكون له تأثيراتٌ سلبية.

ماذا يقترح الباحثون؟

تقول كيم: "إن الجزء الأصعب في الإدارة هو تحديد الأداء الضعيف بين المرؤوسين ولفت انتباههم إلى نقاط ضعفهم. إذا كنت في موقع إشراف، يجب الانتباه إلى أن التقييم السلبي قد يؤثر في إبداعية مرؤوسيك، حيث يميل معظمهم إلى أخذ هذه التقييمات السلبية على محمل شخصي. لذا، اجعل النقد موجَّهاً بشكل واضح إلى المهام. واشرح كيف يتعلق هذا النقد بأدائهم في هذه المهمة فقط، من دون انتقاد أي من جوانب شخصياتهم".

رسالة إلى الموظفين

في المرة القادمة عندما تُخطِّط لتقديم تقييم سلبي لأحد زملائك بالعمل، ضع في اعتبارك كيف يمكن أن يُنهي هذا النقد إشراقة يومهم، وكيف سيؤثر ذلك بالضرورة في أدائهم بالعمل.

بدلاً من الانتقاد بتهوُّرٍ ورعونة، حاوِل إبقاء النقد متحفظاً وضمنياً، وكن حساساً تجاه احتياجات العاملين.

والأهم، شجِّع زملاءك على الحديث عن المشكلات التي تواجههم في العمل (والتي تعتبر تقييماً أيضاً)، لتحصل بذلك على بيئةٍ عمل صحية ومثمرة.

تحميل المزيد