صور تُظهر اشتعال ناقلة نفط بعدما تعرضت للهجوم في خليج عمان

أظهرت صورة اشتعال النيران في واحدة من ناقلتي النفط، اللتين تعرضتا، اليوم الخميس 13 يونيو/حزيران 2019، للهجوم في مياه خليج عمان.

عربي بوست
تم النشر: 2019/06/13 الساعة 08:59 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/06/14 الساعة 08:50 بتوقيت غرينتش
الناقلة كوكوكا كاريدجس - رويترز

أظهرت صور اشتعال النيران في واحدة من ناقلتي النفط، اللتين تعرضتا، اليوم الخميس 13 يونيو/حزيران 2019، للهجوم في مياه خليج عمان.

ونشرت وكالة "إسنا" الإيرانية، صوراً قالت إنها لناقلة نفط تشتعل فيها النيران بعد تعرضها لهجوم لم يُعلن أي طرف حتى الساعة 1:00 بتوقيت غرينتش عن مسؤوليته.

والناقلة الظاهرة في الصور – التي تم التقاطها من طائرة – هي  كوكوكا كاريدجس التي كانت تحمل 25 ألف طن من الميثانول.

وكانت شركة "بي إس إم" لإدارة السفن في سنغافورة، قالت في وقت مبكر من اليوم الخميس، إن واحدة من ناقلاتها وتحمل اسم "كوكوكا كوريجوس" كانت هدفاً لـ "حادثة أمنية"، وأن أفراد الطاقم وهم 21 شخصاً تركوا السفينة وتم إنقاذهم.

وأضافت أن الناقلة تعرَّضت لأضرار جراء "ما يشتبه بأنه هجوم" أدى لاختراق هيكل الناقلة أعلى خط الماء، أثناء رحلة من السعودية إلى سنغافورة، ولم يخسر الطاقم أحداً من أفراده.

صورة أخرى نشرتها وكالة إسنا لاشتعال الناقلة النفطية

وقال الأسطول الخامس الأمريكي التابع للبحرية، لوكالة رويترز، إن قوات البحرية الأمريكية تساعد ناقلتين في خليج عمان بعد تلقيها نداءي استغاثة اليوم الخميس.

وقال جوشوا فراي، من الأسطول الخامس الذي تستضيفه البحرين: "نحن على علم بأنباء الهجوم على ناقلتين في خليج عمان. تلقت القوات البحرية الأمريكية في المنطقة نداءي استغاثة منفصلين في الساعة 6:12 صباحاً بالتوقيت المحلي وآخر في السابعة صباحاً".

وكانت المعلومات الأولية أفادت بإصابة ناقلة نفط على الأقل بطوربيد في خليج عمان، وقالت هيئة بحرية بريطانية إنها على علم بحادث شحن في خليج عمان قرب الساحل الإيراني، وأضافت أنها تحقق في الحادث.

وبحسب وكالة بلومبيرغ، فإن السفينة التي شب فيها الحريق تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل الانطلاق بالبحر، وفق بيانات أولية.

أما مصادر لرويترز فقالت إن ناقلة نفط اسمها "كاريدجس" كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية لسنغافورة محملة بشحنة ميثانول.

في حين قالت صحيفة "تريد ويندز"، المعنية بالشحن، اليوم الخميس، نقلاً عن مصادر لم تحددها، إن طوربيداً أصاب ناقلة نفط مملوكة لشركة "فرونت لاين" النرويجية، قبالة سواحل إمارة الفجيرة بالإمارات.

تحميل المزيد