المعارضة السودانية تبدأ الإضراب، «هيومن رايتس ووتش» ترصد انتهاكات الجيش المصري في سيناء، وعباس يرفض مؤتمر البحرين

بدأ الثلاثاء، الإضراب العام الذي دعت له قوى «إعلان الحرية والتغيير» بعد تعثر المفاوضات مع المجلس العسكري الذي يمسك بزمام السلطة. وقال تجمع «المهنيين السودانيين» إن الإضراب سيستمر من الثلاثاء إلى الأربعاء، وبحسب ما نشر التجمع، فإن الكثير من الجهات استجابت لطلب الإضراب، وفقاً لبيانات صدرت عنها.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/28 الساعة 15:50 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/28 الساعة 15:51 بتوقيت غرينتش
موجز مساء الثلاثاء -عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست"، ليوم الثلاثاء 28 مايو/أيار

المعارضة السودانية تبدأ الإضراب العام.. وشلل شبه تام أول يوم

محتجون سودانيون يتظاهرون أما مقر وزارة الدفاع في الخرطوم - رويترز
محتجون سودانيون يتظاهرون أما مقر وزارة الدفاع في الخرطوم – رويترز

بدأ الثلاثاء، الإضراب العام الذي دعت له قوى "إعلان الحرية والتغيير" بعد تعثر المفاوضات مع المجلس العسكري الذي يمسك بزمام السلطة. وقالت المعارضة السودانية إن الإضراب سيستمر من الثلاثاء إلى الأربعاء، وبحسب ما نشر ، فإن الكثير من الجهات استجابت لطلب الإضراب.

خلفية: يعتصم آلاف السودانيين، منذ أبريل/نيسان 2019 ، أمام مقر قيادة الجيش بالخرطوم، للضغط على المجلس العسكري لتسليم السلطة، في ظل مخاوف من التفاف الجيش على مطالب التغيير.‎

تحليل: يؤكد هذا التصعيد الغاضب الجديد أن العلاقة بين قوى إعلان الحرية والمجلس العسكري ستأخذ بُعداً جديداً عنوانه "الصدام أصبح حتمياً" خاصة مع توعّد المجلس العسكري المضربين وتلميحه بأنه لن يقبل بما سمَّاه التخريب.

من الواضح أن الخلاف الذي كان يحاول كل طرف إخفاءه قد بدأ يظهر إلى العلن، خاصة بعد أن كشفت الكثير من تصرفات المجلس العسكري رغبتهم الحقيقية في البقاء.

 هيومن رايتس ووتش: الجيش المصري يرتكب جرائم حرب في سيناء

جندي مصري في سيناء/ رويترز
جندي مصري في سيناء/ رويترز

في تقرير استغرق إعداده أكثر من عامين، قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن قوات الجيش والشرطة المصرية في شبه جزيرة سيناء ترتكب انتهاكات جسيمة ضد المدنيين ترقى بعض هذه الانتهاكات إلى جرائم حرب، وهي جزء من حملة مستمرة ضد جماعة "ولاية سيناء" المسلحة.

خلفية: كان العنف تصاعد بشكل كبير بعد يوليو/تموز 2013، حيث  أعلنت جماعة "أنصار بيت المقدس" المحلية المسلحة الولاء لتنظيم داعش أواخر 2014، وغيّرت اسمها إلى "ولاية سيناء". رداً على ذلك، نشر الجيش أكثر من 40 ألف جندي، بما يشمل وحدات البحرية وسلاح الجو والمشاة.

تحليل: ربما لم يُقدم تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش معلومة جديدة عما يدور في سيناء، فمنذ إطاحة الجيش بالرئيس الإسلامي محمد مرسي في 3 يوليو/تموز 2013 وتنفذ القوات المسلحة والشرطة عمليات تنتقص من حريات أهالي سيناء.

لكن أهمية التقرير تكمن في العمل عليه لمدة عامين، وثقت فيه المنظمة الحقوقية ما يرقى إلى ما أطلقت عليه جرائم حرب في سيناء.

لكن يظل السؤال المهم في ذلك الملف: هل يلتفت العالم إلى نتائج هذا التقرير؟

عباس يرفض مؤتمر البحرين و"بيع الوهم" للفلسطينيين، وينتقد المشاركين

الرئيس الفلسطيني محمود عباس - رويترز
الرئيس الفلسطيني محمود عباس – رويترز

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس إن حلّ القضية الفلسطينية يجب أن يبدأ بالجانب السياسي، معتبراً أن صفقة القرن التي وصفها بـ "صفقة العار" ستذهب إلى "الجحيم" وقال إن "من يُرد حل القضية الفلسطينية عليه أن يبدأ بالقضية السياسية، وليس ببيع الأوهام".

خلفية: تأتي التصريحات على خلفية مساعي ترامب للمُضي في تطبيق صفقة القرن، وسوف يطرح البيت الأبيض في مؤتمر بالبحرين أواخر يونيو/حزيران المقبل، الجزء الأول من خطة الرئيس دونالد ترامب التي طال انتظارها، والتي تقول واشنطن إنها "للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين".

تحليل: هذا الرفض الصريح والعنيف في ذات الوقت لمؤتمر البحرين من قِبل أبومازن، يعكس اتهاماً لبعض الدول العربية بالتخلي عن القضية الفلسطينية، فوصف أبومازن مؤتمر البحرين بمؤتمر بيع الوهم يمثل اتهاماً للبحرين والسعودية والإمارات، وهي الدول التي أعلنت المشاركة حتى الآن في التخلي عن الشعب الفلسطيني لتمرير الصفقة المشبوهة التي يثار أنها ستنحاز بقوة إلى تل أبيب.

كردستان العراق يختار نيجيرفان البارازاني رئيساً جديداً للإقليم

انتخاب نيجيرفان البارازاني رئيساً لكردستان العراق/ مواقع التواصل
انتخاب نيجيرفان البارازاني رئيساً لكردستان العراق/ مواقع التواصل

اختار برلمان كردستان العراق رئيس الحكومة، نيجيرفان البارازاني، ليكون رئيساً جديداً للإقليم، وذلك بعد التصويت الذي دعت له رئيسة البرلمان فالا فريد الثلاثاء 28 مايو/أيار 2019.

خلفية: تأتي الانتخابات لتنهي الفراغ في منصب رئيس الإقليم، الذي بقي شاغراً منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017. ورئيس وزراء إقليم كردستان الحالي، نيجيرفان البارازاني، هو مرشح الحزب الديمقراطي الكردستاني لرئاسة الإقليم ويحظى بدعم واسع من الأطراف الأخرى.

إليكم ما يحدث أيضاً:

مطار جدة: هبطت فجر الثلاثاء 28 مايو/أيار 2019، طائرة أميرية قطرية في مطار جدة بالسعودية، وذلك لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية، ونشر الحساب الرسمي لقناة "قطر اليوم" على موقع تويتر، صورة للطائرة، وقالت: "الطائرة الأميرية القطرية تهبط في مطار جدة لأول مرة منذ اندلاع الأزمة الخليجية وحصار قطر".

وفاة مسافر: توفي رجلٌ ياباني كان يحمل في معدته وأمعائه 246 كيساً من الكوكايين أثناء رحلةٍ جويةٍ، جاء على متنها من العاصمة الكولومبية بوغوتا، متوجهاً إلى العاصمة اليابانية طوكيو وأُجبرت الطائرة التي كان يستقلها الرجل على الهبوط اضطرارياً، بحسب ما صرحت به سلطات شمال المكسيك.

وزيرة البيئة المكسيكية : كشفت صحيفة The Guardian البريطانية أن وزيرة البيئة المكسيكية جوزيفا غونزاليس بلانكو أُجبرت على تقديم استقالتها بعد تسببها في تأخير رحلة جوية، كادت تفوتها، لمدة 38 دقيقة، في خرقٍ مباشر منها لوعود رئيسها الشعبوي لوبير أوبرادور  الذي سبق أن أعلن نيته أن يحكم لتحقيق مطالب الشعب وحاجاته.

فيديو مسرَّب: واجه المستشار النمساوي زيباستيان كورتس (رئيس الحكومة)، الإثنين 28 مايو/أيار 2019، أكبر انتكاسة لمسيرته الحافلة بالنجاحات السريعة، بعدما صوَّت البرلمان لصالح حجب الثقة عن حكومته، في أعقاب فضيحة تسجيل مصوَّر أطاحت بالائتلاف الذي جمعه مع اليمين المتطرف.

تحميل المزيد