مجلس الوزراء السعودي يوافق على«الإقامة المميزة» للأجانب، لكن للأثرياء

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء وافق على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء المطبقة في دول أخرى، وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/15 الساعة 08:08 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/15 الساعة 08:11 بتوقيت غرينتش
العمالة الأجنبية في السعودية/رويترز

ذكرت وكالة الأنباء السعودية أن مجلس الوزراء وافق على نظام إقامة خاص مماثل لأنظمة البطاقة الخضراء المطبقة في دول أخرى، وذلك بهدف جذب الأجانب الأثرياء وأصحاب المهارات العالية.

ولم يورد بيان الوكالة تفاصيل أخرى عن النظام الجديد الذي يُعرف باسم "نظام الإقامة المميزة"، والذي أقرّه مجلس الشورى هذا الشهر، قبل موافقة مجلس الوزراء عليه الثلاثاء 14 مايو/أيار 2019.

الأثرياء الأجانب لهم الخيار

قالت وسائل إعلام محلية إن النظام الجديد سيسمح للأجانب الأثرياء والمهرة بالاختيار بين إقامة محددة قابلة للتجديد أو إقامة دائمة مقابل رسوم عالية تدفع مرة واحدة.

وسيسمح النظام كذلك للأجانب بحرية الحركة والقدرة على امتلاك عقارات والقيام بأعمال داخل البلاد.

المملكة تسعى لاستقطاب مستثمرين

قال وزير التجارة والاستثمار ماجد بن عبدالله القصبي إن نظام الإقامة المميزة "سيعزز من التنافسية، وسيمكّن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية".

وأضاف في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء السعودية أن هذا النظام يحد من ظاهرة "التستر" أو الاقتصاد الخفي.

وقال في هذا السياق: "هذا (النظام) سيمكّن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة، وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، وبالتالي يكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر، ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي".

تحديد الشروط والإجراءات خلال 90 يوماً

قالت الوكالة السعودية الرسمية إن مركز الإقامة المميزة "يعكف حالياً على استكمال إعداد اللائحة التنفيذية للنظام خلال 90 يوماً لتحديد شروط وإجراءات التقدم لحصول غير السعودي، سواء كان مقيماً داخل المملكة أو قادماً من الخارج، على إقامة مميزة تتضمن المزايا التي حددها النظام لمدة سنة قابلة للتجديد أو لمدة غير محددة".

ويعمل حالياً في السعودية نحو 10 ملايين مغترب ويعيشون وفقاً لنظام الكفيل الذي يلزمهم بالعمل تحت كفالة صاحب عمل سعودي، ويشترط أن تصدر لهم تأشيرات خروج أو خروج وعودة إذا أرادوا مغادرة المملكة.

علامات:
تحميل المزيد