تحقيق أُممي حول ضلوع الإمارات بالهجوم على طرابلس، أردوغان يعيد تسمية يلدرم لخوض انتخابات إسطنبول وطهران ترد على واشنطن

أظهر تقرير أنّ خبراء يحقّقون في ما إذا كانت الإمارات ضالعة في النزاع الدائر في ليبيا، حيث أُطلقت صواريخ من طائرات مسيّرة صينية الصنع يمتلك مثلها الجيش الإماراتي.

عربي بوست
تم النشر: 2019/05/07 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/07 الساعة 17:07 بتوقيت غرينتش
الإمارات تدعم حفتر

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست".

تحقيق أممي حول ضلوع الإمارات بالهجوم على طرابلس دعماً لحفتر

قوات شرق ليبيا/ رويترز
قوات شرق ليبيا/ رويترز

أظهر تقرير أنّ خبراء يحقّقون في ما إذا كانت الإمارات ضالعة في النزاع الدائر في ليبيا، حيث أُطلقت صواريخ من طائرات مسيّرة صينية الصنع يمتلك مثلها الجيش الإماراتي.

خلفية: تُعد الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية ومصر هي أهمّ الدول المؤيّدة لحفتر الذي يشنّ منذ 4 أبريل/نيسان هجوماً عسكرياً للسيطرة على طرابلس.

تحليل: ربما قد لا يؤثر التحقيق الأممي بشكل مباشر على الإمارات لكن هذا التحقيق المتوقع سيمثل ضغطاً بلا شك على أبوظبي الداعم الرئيسي للجنرال الليبي خليفة حفتر في عدوانه على طرابلس، ما سيؤثر بطبيعة الحال بالسلب على العملية العسكرية التي شنتها قوات حفتر وراهنت من خلالها على تحقيق نصر سريع.

من ناحية أخرى ربما يجبر الموقف الدولي الجديد الإمارات على التراجع خطوة للخلف في دعم حفتر ومشروعه.

 أردوغان يعيد تسمية يلدرم لخوض انتخابات إسطنبول

إعادة انتخابات البلدية في اسطنبول/ رويترز
إعادة انتخابات البلدية في اسطنبول/ رويترز

أعلن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا أنه سيقدم بن علي يلدرم، مرة ثانية، كمرشح له في الانتخابات البلدية التي ستُعاد في مدينة إسطنبول، كما سمّت المعارضة أكرم إمام أوغلو كمرشح لها.

خلفية: شهدت تركيا في 31 مارس/آذار 2019، انتخابات الإدارة المحلية، ووصلت نسبة المشاركة في هذا الاستحقاق إلى نحو 85%.

تحليل: إعادة ترشيح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لبن علي يلدرم للمنافسة من جديد على منصب رئيس بلدية إسطنبول جاءت بالمخالفة لتوقعات البعض الذين توقعوا أن يدفع أردوغان بمرشح آخر خاصة بعد الانتقادات التي طالت بن علي يلدرم.

في نفس الوقت تحمل إعاده تسمية يلدرم رساله من أردوغان بأن مرشحه كان هو الفائز الحقيقي وأنه أعاد ترشيحه من جديد لأنه يستحق الفوز، لذا من المتوقع أن نشهد منافسة أكثر شراسة لتحديد من كان الأجدر بالفوز.

طهران ترد على قرار واشنطن بشأن إرسال حاملة طائرات للشرق الأوسط

الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني
الرئيس الإيراني الحالي، حسن روحاني

قالت وكالة تسنيم للأنباء إن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني وصف إعلان الولايات المتحدة إرسال حاملة طائرات وقاذفات للشرق الأوسط لتوجيه رسالة إلى طهران بأنه "حرب نفسية".

خلفية: تشهد العلاقات بين أمريكا وإيران توتراً كبيراً في الفترة الحالية، خاصة بعد قرار الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، إلغاء قرار الإعفاءات الخاص باستيراد النفط الإيراني.

تحليل: تدرك إيران كما تدرك أمريكا أيضاً أن حرب التصريحات الدائرة بينهما والتصعيد ليست إلا مجرد حرب نفسية، لأنهما تدركان جيداً أن قرار الصدام العسكري ليس بالقرار السهل فالجميع سيخسر كثيراً.

وتراهن كلتا الدولتين على أن التهديدات المتبادلة أو رسائل التصعيد العسكري الهدف منها كسب نقاط إما في التفاوض حينما يقرران الجلوس، أو في فرض أمر واقع يُظهر أحدهما أنه المتحكم في أوراق اللعبة.

إليك ما يحدث أيضاً:

محسنة توفيق: قالت نقابة المهن التمثيلية في مصر إن الممثلة محسنة توفيق توفِّيت عن 79 عاماً بعد رحلة عطاء طويلة، ونعاها عدد من الفنانين والفنانات على مواقع التواصل الاجتماعي، لا سيما أن رحيلها واكب أول أيام شهر رمضان.

Game Of Thrones: ربما يكون مسلسل Game Of Thrones عملاً خيالياً، لكن الحلقة الأخيرة ظهر بها كوب من قهوة ستاربكس بطريق الخطأ، وقدمت بيرني كولفيلد وهي واحدة من المنتجين التنفيذيين للمسلسل اعتذاراً لمحبي المسلسل.

عائض القرني: قدم الداعية السعودي عائض القرني اعتذاراً على الهواء، عما سمَّاها أخطاء تيار الصحوة للمجتمع السعودي، وقال خلال استضافته في قناة "روتانا خليجية" إنه يعتذر عن الأخطاء أو التشديدات التي خالفت الكتاب والسنة وسماحة الإسلام.

قطاع غزة: أعلنت قطر تخصيص 480 مليون دولار كمساعدات للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية، لدعم قطاعَي الصحة والتعليم والمساعدات الإنسانية العاجلة.

تحميل المزيد