ترامب يتجاهل نصيحة صهره كوشنر ويشن هجوماً على أبرز منافسيه في انتخابات 2020

غاريد كوشنر، صهر دونالد ترامب وكبير مستشاريه، نصح الرئيسَ الأمريكي بعدم الهجوم على المرشحِين الرئاسيِّين الديمقراطيِّين في انتخابات 2020، خلال الفترة الحالية على الأقل.

عربي بوست
  • ترجمة
تم النشر: 2019/05/03 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/05/03 الساعة 15:44 بتوقيت غرينتش
جو بايدن يُعتبر أبرز المنافسين لدونالد ترامب في انتخابات 2020/ رويترز

قال موقع Business Insider الأمريكي، الخميس 2 مايو/أيار 2019، إنَّ غاريد كوشنر صهر دونالد ترامب وكبير مستشاريه، نصح الرئيسَ الأمريكي بعدم الهجوم على المرشحِين الرئاسيِّين الديمقراطيِّين في انتخابات 2020، خلال الفترة الحالية على الأقل.

وأضاف الموقع الأمريكي نقلاً عن مجلة Politico، أن شخصاً مطَّلعاً على استراتيجية كوشنر صرح للمجلة، قائلاً: "نصح كوشنر حمْلة ترامب بأنَّ الوقت الآن ليس مناسباً لتصدُّر عناوين الأخبار أو الهجوم على أي شخص".

دونالد ترامب لا يقوى على منع نفسه من مهاجمة بايدن

ولكن الرئيس دونالد ترامب لم يستطع منع نفسه من الهجوم مجدَّداً على مرشحٍ واحد بالأخص، وهو جو بايدن، نائب الرئيس السابق باراك أوباما.

إذ وجَّه ترامب نقداً لاذعاً إلى بايدن على موقع تويتر، الأربعاء 1 مايو/أيار 2019، في أعقاب إعلان "الرابطة الدولية لرجال الإطفاء" -وهي نقابة عمالية بارزة- تأييدها لنائب الرئيس السابق.

وكتب ترامب على تويتر: "لقد فعلت كثيراً من أجل رجال الإطفاء، وضحَّيت من أجلهم أكثر من تلك النقابة التي تستنزف أموال الحكومة، دون أن أحصل على مقابل!".

وأعاد الرئيس دونالد ترامب نشر تغريداتٍ تملأ قرابة 60 صفحة على تويتر، يزعم أنَّ أصحابها رجال إطفاء يؤيدون رئاسته.

ويشعر بعض مستشاري الرئيس ومساعديه في حملته الانتخابية بالقلق، لأنَّ بايدن هو أقوى مرشح ديمقراطي من وجهة نظرهم، ولأنَّ اهتمام ترامب المتزايد ببايدن سيؤدي إلى تعزيز نفوذ المرشح الديمقراطي في الانتخابات.

وقال مستشار دونالد ترامب للمجلة: "طلبنا منه، وطلبت منه شخصياً، أن يتوقَّف عن الهجوم، لأن ذلك سيفيد بايدن ويضرنا. لا نعتقد أن بايدن سيجتاز مرحلة الانتخابات التمهيدية الديمقراطية، لكنه سيفعل ذلك في حال مَنَحَه الرئيسُ إكسير الحياة".

ويبدو أنَّ بايدن سعيدٌ لأنَّه يُمثِّل تهديداً للرئيس

إذ قال خلال مؤتمرٍ جماهيري في ولاية إيوا، الأربعاء 1 مايو/أيار 2019: "عَلِمتُ أنَّ الرئيس تحدَّث عنِّي في كثير من التغريدات هذا الصباح. وأتساءل: لماذا يفعل ذلك؟!".

وفي الوقت نفسه، ترتكز حملة بايدن حتى الآن على مهاجمة دونالد ترامب عكس عديد من المرشحين في انتخابات 2020. إذ أعلن بايدن ترشُّحه عن طريق مقطع فيديو دعائي، انتقد فيه تصريحات ترامب المثيرة للجدل بشأن مسيرة العنصريين البيض الدموية، التي انطلقت في مدينة شارلوتسفيل بولاية فيرجينيا عام 2017.

ودفع ذلك المقطع ترامب إلى الهجوم على بايدن مراراً وتكراراً، وذلك قبل أن يُعلِن نائب الرئيس السابق مشاركته في السباق الرئاسي أواخر الشهر الماضي (أبريل/نيسان 2019).

ونشر دونالد ترامب تغريدةً إثر إعلان بايدن ترشُّحه، قال فيها: "مرحباً بك في السباق يا جو النائم. وأتمنى فقط أن تمتلك الذكاء الكافي لشن حملةٍ تمهيدية ناجحة، لكن ذكاءك مشكوكٌ في أمره".

وأضاف ترامب: "ستكون اللعبة قذرة، وستُجبِرُك على التعامل مع أصحاب الأفكار المريضة والمجنونة. لكنني سأكون بانتظارك عند بوابة البداية في حال نجاحك!".

تحميل المزيد