نصيحة كوشنر لمحمد بن سلمان بخصوص قضية خاشقجي: «تحلَّ بالشفافية قدر الإمكان»

قال جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، إنه حثَّ وليَّ عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على التحلي بالشفافية، بشأن الملابسات المحيطة بتفاصيل قضية خاشقجي.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/23 الساعة 19:16 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/23 الساعة 19:29 بتوقيت غرينتش
محمد بن سلمان وجاريد كوشنر خلال لقاء سابق/ رويترز

قال جاريد كوشنر كبير مستشاري البيت الأبيض، الثلاثاء 23 أبريل/نيسان 2019، إنه حثَّ وليَّ عهد السعودية الأمير محمد بن سلمان على التحلي بالشفافية، بشأن الملابسات المحيطة بتفاصيل قضية خاشقجي الصحفي السعودي الذي قتل في القنصلية السعودية بإسطنبول.

وخلال معرض رده على أسئلة في منتدى لمجلة تايم، لم يحدد كوشنر متى تحدَّث إلى ولي عهد السعودية بشأن قضية خاشقجي الذي كان يقيم في الولايات المتحدة، داخل قنصلية المملكة في مدينة إسطنبول التركية، في أكتوبر/تشرين الأول.

لكن كوشنر كان قد تحدَّث مع ولي العهد هاتفياً خلال الأيام التي أعقبت مقتل خاشقجي، كما اجتمع معه في الرياض خلال زيارته لعدد من العواصم الخليجية، في فبراير/شباط.

نصيحة كوشنر لبن سلمان في قضية خاشقجي

وقال كوشنر: "النصيحة التي قدَّمتها له كانت التحلي بالشفافية قدر الإمكان، يجب ضمان أن تكون هناك محاسبة بشأن ما حدث".

وأثارت قضية خاشقجي الذي قُتل على يد ضباط سعوديين في إسطنبول موجةً من الغضب، وأضرَّ بصورة ولي عهد السعودية. وتعتقد وكالة المخابرات المركزية الأمريكية أن ولي العهد أمر بعملية القتل، وهو ما ينفيه المسؤولون السعوديون.

وتعرَّض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لانتقادات من مشرّعين أمريكيين لعدم اتخاذه موقفاً أشد تجاه السعودية بسبب قضية خاشقجي .

وقال كوشنر عندما سئل عن النتائج التي توصلت إليها المخابرات: "أنا لن أشكك في توصيات أجهزة المخابرات الأمريكية".

ويقول ترامب إن الشراكة الأمريكية مع السعودية مهمة للاقتصاد الأمريكي، وللحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

تحميل المزيد