المجلس العسكري السوداني يعِد بإنهاء حكمه قبل عامين، وانسحاب مفاجئ لأحد قادة «الانقلاب»، وبومبيو ينصح الأمير السعودي بقطع صلته بالقحطاني

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من «عربي بوست» ليوم الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019.

عربي بوست
تم النشر: 2019/04/12 الساعة 15:55 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2022/07/28 الساعة 10:54 بتوقيت غرينتش
موجز مساء الجمعة - عربي بوست

مساء الخير، إليكم آخر الأخبار من "عربي بوست" ليوم الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019.

بيان "طمأنة" من المجلس العسكري

المجلس العسكري يتحدث عن إنهاء حكمه في غضون شهر
رئيس اللجنة السياسية العسكرية الفريق أول عمر زين العابدين/الشبكات الاجتماعية

أجرى رئيس اللجنة السياسية العسكرية بالمجلس العسكري السوداني، الفريق أول عمر زين العابدين، مؤتمراً صحفياً، ظهر الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019، لتوضيح بعض النقاط عن المجلس العسكري ومهمته، عقب الاحتجاجات والتظاهرات التي تلت إعلان المجلس عزل الرئيس عمر البشير، وتولي رئاسة البلاد في فترة انتقالية مدتها عامان.

تفاصيل: تحدث البيان عن تكوين المجلس العسكري وأنه لن يتضمن الجيش فقط، وأكد أن الفترة الانتقالية لن تزيد على عامين بأي حال، وأنها يمكن أن تنتهي في غضون شهر لو استقرت الأمور، ووعد بإجراء حوار مع الكيانات السياسية، وتشكيل حكومة مدنية، ومحاسبة قتلة المتظاهرين.

تحليل: بدا من البيان الثاني لقادة الجيش السوداني أنه يحمل رسالتي طمأنة للداخل والخارج، بأنهم لا يبغون البقاء في السلطة، وأن ما قاموا به ليس انقلاباً عسكرياً، بل إنهم يسيرون على خطى سوار الذهب بتسليم الحكم إلى المدنيين.

غير أن موقف المتظاهرين جاء صلباً، إذ اعتبروا أن هناك محاولات للالتفاف على الثورة ومكتسباتها، وتشبثوا برحيل العسكر من المشهد، وهو الأمر الذي قد يُدخل البلاد في مشهد يصعب الآن توقُّع ملامحه.

انسحاب مفاجئ لأحد قادة "الانقلاب"

قائد قوات الدعم السريع ينسحب من المجلس العسكري
قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو/الشبكات الاجتماعية

اعتذر قائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو، عن المشاركة في المجلس العسكري الانتقالي، الجمعة 12 أبريل/نيسان 2019، لكنه أكد أنه سيظل جزءاً من القوات المسلحة، ويعمل لوحدة البلاد وحماية الشعب السوداني.

خلفية: جاء ذلك بعد ساعات من بيان رئيس اللجنة السياسية العسكرية الفريق أول عمر زين العابدين، حيث أكد خلاله أن المجلس العسكري يشمل قائد الشرطة، ومدير جهاز الأمن، وقائد قوات الدعم السريع، وتأكيد زين العابدين أن دقلو ومدير الأمن صلاح قوش كانا ضمن هذا التغيير الأخير بعزل البشير.

تحليل: الانسحاب المفاجئ لأحد قيادات مشهد الانقلاب العسكري بالسودان قد يكون خلفه عدم اتفاق بين قيادات المجلس العسكري على إدارة المشهد في الفترة المقبلة.

لكن بطبيعة الحال، لا يمكن تفسير انسحاب قائد قوات الدعم السريع بمعزل عن تصريحات دقلو، التي أشار فيها إلى الرفض الشعبي للفريق عوض بن عوف رئيس المجلس العسكري، ما يضعه في مواجهة مبكرة مع قادة المجلس العسكري.

بومبيو ينصح الأمير السعودي بقطع صلته بقحطاني

قناعة الاستخبارات الأميركية بارتباط محمد بن سلمان بـ قتل خاشقجي تزداد قضية مقتل جمال خاشقجي
وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يلتقي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة سابقة للرياض/رويترز

قالت صحيفة The Guardian البريطانية إن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، حثَّ ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، سراً، على قطع صلته بأحد مستشاريه المُقرَّبين، وهو سعود القحطاني، بعدما فرضت عليه الولايات المتحدة عقوباتٍ، بسبب دوره المزعوم في قتل الصحفي جمال خاشقجي.

خلفية: تأتي النصيحة المتعلِّقة بتهميش القحطاني، في وقتٍ يواجه فيه دعم بومبيو للسعودية تدقيقاً مكثفاً بالكونغرس، حيث تعرَّضت إدارة ترامب للانتقاد، لعدم إدانتها السعودية بصورة قوية بما فيه الكفاية عقب مقتل خاشقجي العام الماضي (2018).

تحليل: تأتي تصريحات بومبيو كمحاولة لتخفيف الضغط الواقع عليه من الكونغرس الأمريكي، فتخلِّي ولي العهد السعودي عن سعود القحطاني، أحد المتهمين الرئيسيين في قتل الصحفي المرموق جمال خاشقجي، قد يمنح بومبيو مبرراً أمام الكونغرس للدفاع عن حليفه المتورط أيضاً في عملية القتل.

لكن يظل تمسُّك ولي العهد بالقحطاني غير مفهوم، خاصةً أن أصابع الاتهام تتوجه بقوة إليه في عملية اغتيال خاشقجي.

إليك ما يحدث أيضاً:

استمرار تظاهرات المهنيين السودانيين: أعلن تجمُّع المهنيين السودانيين رفضه بيان اللجنة السياسية المكلفة من المجلس العسكري، واعتبر أن المجلس العسكري مجرد "تبديل أقنعة للنظام نفسه" و "وجوه خائنة تريد دور البطولة"، داعياً إلى استمرار التظاهر ورفض حالة الطوارئ وحظر التجوال.

مصر والناتو العربي: أثار انسحاب مصر من "الناتو العربي" ردود فعل متباينة حول الأسباب التي دفعتها إلى الانسلاخ من تكتل يراهن عليه حلفاؤها في الخليج، إضافة إلى الحليف الاستراتيجي (الولايات المتحدة الأمريكية) للتصدي لإيران. فما هي قصة هذا "الناتو"؟ وما الهدف من وراء تشكيله؟ ولماذا تراجعت مصر عن الفكرة؟ أسئلة أخرى كثيرة نحاول الإجابة عنها في هذا التقرير.

الثقب الأسود: كُشف عن أول صورة التُقطت لثقب أسود، يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان 2019، وقد أطلق أستاذ لغة جامعي اسماً من هاواي، وهو "بوويهي-Powehi"، على الثقب الأسود، ويعني "الخلق المظلم العميق المزخرف" أو "المصدر المظلم المزخرف للخلق اللامنتهي". للمزيد عن الاسم واختياره، اقرأ هذا الموضوع.

أول صورة للثقب الأسود/social media
أول صورة للثقب الأسود/Social Media

ما هي قوات الدعم السريع السودانية؟ تكونت قوات التدخل السريع في عام 2013 من رجال قبليِّين بقيادة محمد محمدان الشهير بحميدتي، وتبعت في البداية جهاز الأمن والمخابرات الوطني، وكانت تعد جزءاً من المنظومة العسكرية التابعة لجهاز الأمن والمخابرات الوطني والمساندة للقوات المسلحة بالحرب ضد المتمردين في دارفور وجنوب كردفان. للمزيد عن نشأتها وعملها، من هنا.

رياضة: أصدر نادي تشيلسي الإنجليزي بياناً على موقعه الرسمي، يشجب خلاله الهجوم العنصري الذي تعرض له الدولي المصري محمد صلاح نجم ليفربول، من قِبل بعض جماهير البلوز، وذلك بعد نشر مجموعة من جماهير تشيلسي فيديو لها على مواقع التواصل الاجتماعي وهي تهتف: "محمد صلاح إرهابي".


تحميل المزيد