رأيه دائماً صواب، ولا يفشل أبداً، تعرف على سمات الشخص النرجسي وتأثيره على المحيطين به

خبير ويفرض سيطرته على من حوله، ولا تقع على عاتقه أي مسؤولية للفشل.. تعرف على سمات الشخص النرجسي وتأثيره السلبي على المحيطين به

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/11 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/04/04 الساعة 12:39 بتوقيت غرينتش
Young elegant man in eyeglasses stopping with hand while looking annoyed and insulted.

قد تنطبق هذه المقولة للفيلسوف الهندي برمهنسا يوغانندا على الشخص الذي يعاني من اضطراب الشخصية النرجسية.

اضطرابات الشخصية أحد أنواع الاضطراب العقلي، ويعاني صاحبها من نمط غير صحي في التفكير، ويواجه مشكلات في فهم المواقف والأشخاص. ولا يعلم المصاب أنه يعاني من اضطراب الشخصية، فتفكيره وتصرفاته بالطبع تبدو طبيعية بالنسبة إليه.

وينتمي اضطراب الشخصية النرجسية إلى الاضطرابات الشخصية من المجموعة ب، ولسوء الحظ لا يمكن التعرف على صاحب الشخصية النرجسية باختبار دم معين، أو تصوير رنين مغناطيسي، أو أشعة مقطعية، إنما تتعرف عليه من سلوكياته.

وهنا نتعرف على أبرز ما يميز الشخصية النرجسية، مما يمكنك من التعرف على صاحبها بسهولة

1- الأنا دائماً في مقدمة أولوياته

من أبرز سمات النرجسي أنه يولي نفسه أقصى قدر من الاهتمام بالذات، ولا شيء يسبق الحفاظ على صورته المثالية. يبذل كل ما يملك سواء أكان  أموالاً، أو وقتاً، أو طاقة لإبراز صفاته الجيدة وليرى تقديره في أعين الآخرين.

قد يظهر الشخص النرجسي أنه يهتم بالآخرين، ولكنه في الواقع يركز على تعزيز نفسه، ليكتسب أمام الناس صفة جيدة.

وبعض النرجسيين يختارون وظائف معينة بشكل مقصود ليتمكنوا من خلالها على الحصول على الثناء الدائم، والإعجاب، أو الترهيب بدلاً من الرغبة الصادقة في تقديم المساعدة أو المساهمة في الصالح العام.

2- دائماً على قمة الهرم

لا يشعر النرجسي بالأمان من حوله، إلا من خلال وضع نفسه في الأعلى دائماً. فيجب أن يجد النرجسيون أنفسهم الأفضل، والأكثر كفاءة، والأكثر فهماً.

لا يريد النرجسي الإحساس بالتفوق في النواحي الإيجابية فقط، بل السلبيات أيضاً. فعلى سبيل المثال يتباهى كونه الأكثر مرضاً، أو أن جراحه تدوم فترة أطول من أجل الالتئام، أو أنه الأكثر ارتكاباً للأخطاء.

وبالطبع ينتظر في هذه الحالة التهدئة والثناء من كل المحيطين به، وإعطائه الحق في إيذاء من حوله دون الاعتذار، بل الأسوأ أنه قد يطالب بالاعتذار ممن أساء إليهم.

3- العالم يدور من حوله

كلما تحدثت قاطعك، وكلما شرعت بالتحدث مع الآخرين لم يسمح بذلك، ودائماً يريد أن يكون هو نفسه محور المحادثة. في معظم الأحيان لا ينتظر النرجسي مشاركتك في الحديث، فرأيك غير مهم، المهم فقط أن يتحدث عن نفسه.

4- خبير ويعرف كل شيء

الشخص النرجسي منشغل دائماً بأوهامه حول تفوقه على الآخرين، ومعرفته بكل شيء. وعادة ما يتجاهل الحقائق التي لا تتماشى مع آرائه الشخصية.

لا يهتم الشخص النرجسي بقلة إحاطته بالمعلومات والآراء الداعمة لموضوع ما، فقط إذا صدق أمراً ما، فسوف يبذل قصارى جهده لإقناعك أنه الصواب.

ولأنه خبير في كل شيء، فإنه يمنح نفسه الحق في النقد الدائم للآخرين، فهو ينتقد كل شيء.

5- السعي للكمال والمثالية

يسعى الشخص النرجسي دائماً للوصول إلى الكمال، فيعتقد دائماً أنه يجب أن يكون شخصاً مثالياً، والأحداث يجب أن تحدث بطريقة مثالية كما يُتوقع لها، ويجب أن تمر الحياة كما يتصورها.

وبما أن هذا المطلب مستحيل تحقيقه، فيظل النرجسي غير راض، ودائم الشكوى، وبائساً معظم الوقت.

6- الرغبة في التحكم وفرض السيطرة

كنتيجة مباشرة للاصطدام بواقع الحياة وحقيقتها، وأنها ليست مثالية كما يريد، يبدأ النرجسي في التحكم والسيطرة على كل ما يحيط به؛ ليتمكن من تحقيق الحياة بالشكل الذي يريده.

الناس بالنسبة للشخص النرجسي ما هم إلا أدوات يتحكم بها للوصول إلى ما يريد، وليسوا أناساً حقيقيين لهم مشاعرهم وتفكيرهم الخاص.

سيبقي النرجسي في حياته على الشخص الدائم الثناء عليه، والذي يتفق مع آرائه دائماً، فالنرجسي يظن أن جميع الناس يجب أن يتفقوا معه ولا يعارضوا آراءه.

7- الإنترنت لتلميع أنفسهم

يستخدم النرجسي الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي ليصنع حوله هالة الضوء التي يريدها في حياته. كما يستخدم الإنترنت كأداة ليثبت للآخرين أنه شخص مذهل ورائع وجدير بالاحترام.

لن تتمكن من رؤية أي علامات لشيء سلبي في حياته، فهو يظهر فقط الشخصية الزائفة التي يريد أن تراها وهي المثالية والكمال.

8- إلقاء اللوم وعدم الاعتراف بفشله

على الرغم من أن الشخص النرجسي يريد السيطرة، إلا أنه لا يريد أبداً أن يكون مسؤولاً عن النتائج، ما لم يكن كل شيء يسير في طريقه بالضبط ويحقق نتائجه المرجوة. عندما لا تسير الأمور حسب خطتها أو تكون أقل من الكمال، يضع النرجسي كل اللوم والمسؤولية على من حوله.

في بعض الأحيان يعمم هذا اللوم، فعلى سبيل المثال يكون جميع المعلمين، أو جهاز الشرطة، وما إلى ذلك. وفي أوقات أخرى، يختار النرجسي شخصاً أو قاعدة معينة لإلقاء اللوم عليه مثل أمه، أو القاضي، أو روتين العمل. في أغلب الأحيان، يلقي النرجسي باللوم على الشخص الأكثر ارتباطاً، وإخلاصاً، ومحبة في حياته.

9- لا حدود لتصرفاتهم

لا يستطيع النرجسي معرفة مكانه بدقة، ويشبه في هذا الأطفال الصغار. فهو يعتقد أن كل شيء ملكه ويخصه، وكل شخص يفكر ويشعر بنفس الشيء الذي يفعله، والجميع يريد نفس الأشياء التي يفعلها.

إذا أراد أحد النرجسيين شيئاً منك، سيبذل قصارى جهده لمعرفة كيفية الحصول عليه من خلال المثابرة، أو المطالبة، أو الخصام، أو العبوس.

10- الأنانية وعدم التعاطف

يميل النرجسيون لأن يكونوا قليلي التعاطف مع الآخرين، فالشخص النرجسي غالباً ما يكون أنانياً، وعادة ما يكون غير قادر على فهم ما يشعر به الآخرون.

يتوقع النرجسي من الآخرين أن يفكروا ويشعروا بنفس شعوره، ولكن في نفس الوقت نادراً ما يفكر في شعور الآخرين، ونادراً أيضاً ما يقدم اعتذاراً أو يشعر بأنه نادم أو مذنب.

وكثيراً ما يسيء النرجسيون قراءة عبارات الوجه الخفية، ويميلون عادة نحو تفسير تعبيرات الوجه على أنها سلبية.

وهناك حالة واحدة قد تجعل النرجسي يهتم لمشاعرك، فقط إن كان خائفاً أن تدلي ببعض الآراء السلبية حوله.

ولكن، هل التعامل مع مثل هذه الشخصيات قد يسبب لنا أي خطورة؟

بالطبع نعم، فالتعامل مع شخص نرجسي الشخصية قد يجبرك على الشك في ذاتك، والشعور دائماً بأنك شخص سيئ. ومعظم الذين يخرجون لتوهم من علاقات مع شخصيات نرجسية يكون لديهم شعور بأنهم غير جيدين، وذلك ناتج من تأثير تلقيهم للآراء المحبطة والتشكيك الدائم من هذا النرجسي.

تحميل المزيد