عمان تستدعي القائم بالأعمال السوري بسبب اعتقال صحفي أردني منذ ما يقرب من شهر

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/11 الساعة 17:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/11 الساعة 17:06 بتوقيت غرينتش

استدعت الحكومة الأردنية، القائم بأعمال السفارة السورية لديها، بسبب اعتقال الصحفي الأردني عمير الغرايبة في سوريا.

وبعد ما يقرب على شهر  من اعتقال الغرايبة، أكدت السلطات الأردنية أنها تتابع القضية عن كثب، حسبما ورد في تقرير لموقع شبكة "سي إن إن ".

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الأردنية، سفيان القضاة إن الحكومة الأردنية قامت بعدة خطوات منذ تلقيها خبر اعتقال الغرايبة في دمشق، وفقاً لتصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

مذكرة رسمية بشأن اعتقال الصحفي الأردني عمير الغرايبة في سوريا

وأوضح القضاة أن عمّان كلفت القائم بأعمال سفارتها في دمشق بمتابعة القضية مع السلطات السورية.

وكشف أن الخارجية الأردنية وجهت مذكرة رسمية لنظيرتها السورية بهذا الشأن.

وذكر القضاة أن القائم بأعمال السفارة الأردنية في دمشق، التقى مدير الدائرة القنصلية في الخارجية السورية، وطلب منه رسمياً توضيح أسباب الاعتقال وظروفه ومكانه وتلقى منه تطميناً بأن الغرايبة بحالة صحية جيدة ولا يتعرض لسوء المعاملة.

وأشار الناطق باسم الخارجية، إلى أن الوزارة قامت باستدعاء القائم بأعمال السفارة السورية لديها، بالتوازي مع سفارتها في دمشق، ووجه الأردن عبره طلباً للحكومة السورية من أجل الإفراج عن الصحفي المعتقل.

والاعتقال تم رغم التحسن في العلاقات بين البلدين

يذكر أن العلاقات الأردنية-السورية تمر بفترة "انتعاش" مؤخراً.

وقد زار وفد برلماني أردني سوريا، منذ فترة بسيطة، وعينت عمّان قائماً بأعمال سفارتها في دمشق كخطوة أولى نحو إعادة العلاقات إلى طبيعتها مع دمشق.

كما دعا رئيس مجلس النواب الأردني عاطف الطراونة، في 27 يناير/كانون الثاني 2019، رئيس مجلس الشعب السوري حمودة صباغ إلى حضور أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي، الذي عقد في عمان، في مارس/آذار المقبل.

وقال الطراونة خلال استقباله في عمان، نقيب المحامين السوريين، عضو مجلس الشعب السوري نزار السكيف والوفد المرافق: "ندرك أهمية التنسيق والتعاون بين الأردن وسوريا، لاسيما في الشأن البرلماني؛ لذا جاءت الدعوة لرئيس مجلس الشعب السوري".

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية عن الطراونة تأكيده "ضرورة الدفع بخطوات التعاون إلى الأمام"، مشيراً إلى أنه "لا مصلحة لأي طرف بسوريا مفككة، ممزقة، يرتع فيها الإرهابيون وقوى التدخل الخارجي".

اعتقلوه لأنه يتنزه

وقال شقيق المواطن الأردني عمير الغرايبة  إن شقيقه تم اعتقاله داخل الأراضي السورية يوم الأحد الموافق 12 فبراير/شباط 2019/ وذلك أثناء عودته إلى الأردن على طريق دمشق من قبل الاستخبارات السورية.

وأضاف لسرايا أن شقيقه الذي يعمل في إحدى شركات البث الإعلامي بمهنة مصور وعمل في وسائل إعلام عالمية قبل اعتقاله بنحو خمسة أيام عبر معبر نصيب الحدودي لغاية التنزه في دمشق.

وأثناء عودته صباحاً تم اعتقاله من قبل الاستخبارات السورية ومصادرة كاميرا كانت بحوزته.

علامات:
تحميل المزيد