الجزائريون يطورون طريقة الاحتجاج بعد خطاب بوتفليقة

عربي بوست
تم النشر: 2019/03/04 الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/03/04 الساعة 16:50 بتوقيت غرينتش
الجزائريون يطوّرون طريقة الاحتجاج بعد تصريحات بوتفليقة الأخيرة

بعد الليلة المتوترة التي عاشها الجزائريون في مختلف المدن الجزائرية، والتي خرج خلالها الآلاف غضباً بعد إيداع عبد العزيز بوتفليقة ملف ترشحه لرئاسيات 18 أبريل/نيسان 2019- تواصلت وقفات ومسيرات للطلبة، الإثنين 4 مارس/آذار 2019.

وانطلقت في مختلف المعاهد والكليات مسيرة سلمية، للتعبير عن الرفض القاطع لترشح بوتفليقة لولاية رئاسية خامسة حسب ما ذكرته صحيفة "الخبر" الجزائرية. 

 

الطلاب يحتجون..

كما أطلق ناشطون جزائريون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تدعو الطلاب إلى الإضراب عن الدراسة لغاية تحقيق مطالبهم.

ولبّى طلاب جزائريون، الإثنين 4 مارس/آذار 2019، هذه الدعوات، ودخل بعضهم في إضراب وطني مفتوح؛ تماشياً مع الحملة التي أُطلقت على مواقع التواصل.

وفي السياق نفسه، أطلق رواد مواقع التواصل حملة يدعون فيها الجزائريين إلى القيام بعصيان مدني في مختلف القطاعات باستثناء القطاع الصحي.

 وتداول الناشطون شعارات مختلفة، منها: "لا دراسة، لا عمل، لا بيع، لا شراء"، و "البقاء في المنازل حتى ترحل العصابة".

  

والمحامون يشاركون..

في حين نشرت منظمة محامي قسنطينة بالشرق الجزائري بياناً تعلن فيه رسمياً مقاطعة العمل القضائي ابتداء من الأربعاء 6 مارس/آذار 2019، وتعلن عن إضراب مفتوح حسبما نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي.

المحامون في ولاية قسنطينة و جيجل و ميلة و سكيكدة يعلنون التوقف عن العمل و تأجيل كل المحاكمات حتى ترحل العصابة الحاكمة .و يخرجون للتظاهر يوم الخميس 7 مارس أمام كل المحاكم و المجالس القضائية .

Gepostet von ‎Algérie vidéo فيديو الجزائر‎ am Montag, 4. März 2019

يُذكر أن الجزائريين عاشوا ليلة سوداء بعد إيداع ملف ترشح الرئيس المنتهية عهدته لدى المجلس الدستوري، وخرج آلاف الجزائريين مساء الأحد 3 مارس/آذار 2019، منددين بالعهدة الخامسة.

تحميل المزيد