البشير يدعو الوزراء والأحزاب لاجتماع عاجل.. وتكهُّنات بتغييرات جذرية في الحكومة

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/22 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/22 الساعة 12:06 بتوقيت غرينتش
Sudan's President Omar al-Bashir addresses the nation on the eve of the 63rd Independence Day anniversary at the Presidential Palace in Khartoum, Sudan December 31, 2018. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah

قالت تقارير صحفية سودانية مساء الخميس 21 فبراير/شباط 2019، إنه من المتوقع أن يقوم الرئيس عمر البشير بتغييرات جذرية في هياكل حزب المؤتمر الوطني وتعديل حكومته.

ووفق مصادر عديدة،  فإن البشير دعا الوزراء ومسؤولي الأحزاب إلى عقد اجتماع طارئ الجمعة 22 فبراير/شباط 2019 في القصر الجمهوري.

تكهنات بتعديلات جذرية في حكومة البشير

كما دعا إلى اجتماع آخر مساء الجمعة يضم جميع أعضاء لجنة التنسيق العليا للحوار الوطني.

وقد ينتج عن هذه الاجتماعات إعلان البشير عن إعادة هيكلة الحكومة الحالية في أعقاب الاحتجاجات المتواصلة منذ 19 ديسمبر/كانون الأول 2018 والتي تطالب بتنحيه.

وتشير تكهنات إلى أن حزمة القرارات التي قد يتخذها البشير الجمعة ستشمل إعلان حالة الطوارئ في البلاد واستبدال الحكومة بأخرى عسكرية.

ونقلت صحف محلية مقربة من الحزب الحاكم في السودان، تأكيدها أن تعديلات جذرية ستحدث في الحكومة قد تشمل رئاسة الوزراء، بجانب تغيير مماثل في هياكل المؤتمر الوطني الحاكم.

الاجتماع المغلق في البرلمان

وأعلن مدير جهاز الأمن والمخابرات السوداني صلاح عبدالله قوش عن رفضه أي مبادرة حل لأزمة البلاد الحالية تخرج عن "الشرعية" الموجودة في جلسة برلمان الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019.

وأضاف أنه يجب أن تبنى المبادرات على الشرعية الموجودة وفقاً للدستور والقانون.

وشهدت العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية احتجاجات، تصدت لها قوات الشرطة.

ومنذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي يشهد السودان احتجاجات، راح ضحيتها 31 شخصاً حسب الإحصاءات الرسمية، بينما تتحدث منظمات وقوى سياسية عن سقوط أكثر من 50 قتيلاً فيها.

 

تحميل المزيد