موجز مساء الخميس: رسالة قبل الإعدام، الصين تستقبل محمد بن سلمان والمعارضة الجزائرية تؤجل مرشحها

عربي بوست
تم النشر: 2019/02/21 الساعة 16:34 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2019/02/21 الساعة 16:53 بتوقيت غرينتش

مساء الخير،

آخر رسالة قبل الإعدام، الصين تستقبل محمد بن سلمان والمعارضة الجزائرية  تؤجل الاتفاق على مرشح.. إليكم آخر الأخبار:

الشاب الذي أعدم أحمد: وهدان وزوجته وطفلته ليلى
الشاب الذي أعدم أحمد: وهدان وزوجته وطفلته ليلى

"سامحيني لم أستطع ضمَّكِ ضمة أخيرة"

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي رسالةٌ كان قد كتبها أحمد وهدان لابنته، وهو أحد المتهمين التسعة بقضية اغتيال النائب العام السابق، والذين أعدموا صباح الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019.

وقال في الرسالة "ليلى بُنيتي، اعلمي يا حبيبة قلب أبيك، أنه لم يرتكب أي جرم أو ذنب، حبيبتي كان همي حمايتك وإيجاد وطن يحميكي، وليس مجرد سجن كبير فيه، سامحيني لم أستطع ضمَّك ضمةً أخيرة، أو أُقبّل جبينك الطاهر، لكني سأنتظرك هناك على باب الجنة، حيث لا فراق ولا وداع غاليتي، أُحبُّك".

خلفية: كان عمر طفلة وهدان شهراً عندما التقت به لأول مرة، خلال جلسة من إحدى جلسات محاكمته، حينها حملتها والدتها عالياً، وتبادلا الابتسامات والضحكات بحسب صورة انتشرت بكثرة على مواقع التواصل. فيما انتشرت بعد فترة صورة أخرى للطفلة ليلى ووالدتها، تخبره فيها أن أسنانها قد نمت.

تحليل: رسالة وهدان لطفلته، التي حظيت بتفاعل وتعاطف كبيرين على منصات التواصل الاجتماعي، كان لها عظيم الأثر في لفت انتباه العالم، وكسب تعاطف الكثيرين مع قضايا الإعدامات في مصر.

التفاعل الكبير مع "رسالة ليلى" جعل نشطاء ومهتمين بحقوق الإنسان يراهنون من جديد على أن مثل هذا الزخم حول مثل هذا النوع من القضايا قادرٌ على وقف نزيف الإعدامات، والحد من ظاهرة الإخفاء القسري.

الرئيس الصيني شي جين بينغ مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان
الرئيس الصيني شي جين بينغ مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان

أهلاً وسهلاً بك محمد بن سلمان.. لكن إيران خط أحمر

قال الرئيس الصيني شي جين بينغ إن زيارة الأمير محمد بن سلمان لن تُغير رغبتنا في إقامة علاقات وثيقة مع إيران، وذلك قبل ساعات من وصول ولي العهد إلى الصين ضمن جولته الآسيوية الأولى.

جين بينغ أكد أنه مهما تغيَّر الموقف الدولي والإقليمي فإن عزم الصين على تنمية شراكة استراتيجية شاملة مع إيران لن يتغير.

خلفية: تصريحات الرئيس الصيني جاءت خلال اجتماعه مع رئيس البرلمان الإيراني علي لاريجاني، الأربعاء 20 فبراير/شباط 2019، قبل يوم من وصول محمد بن سلمان. فيما سبق أن زار العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبدالعزيز، العاصمة الصينية بكين عام 2017.

تحليل: ربما تمثل تصريحات الرئيس الصيني صدمةً للسعودية، التي جعلت جل همها خلال الشهور الماضية السعي لفرض حالة من العزلة لعدوتها التقليدية "إيران"، وقد زادت شهيتها بالطبع مع إلغاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاتفاق النووي، في مايو/أيار الماضي.

موقف الصين قد يشجع الهند أيضاً، التي تعد أحد أهم مستهلكي البترول الإيراني، على عدم الانصياع لرغبات السعودية، رغم المغريات الاقتصادية التي قدَّمها ولي العهد السعودي خلال جولته الآسيوية.

الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة
الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة

لا مرشح معارضاً لبوتفليقة.. حتى الآن

أنهت قوى جزائرية معارضة، مساء الأربعاء 21 فبراير/شباط 2019، اجتماعاً لها دون التوصل إلى اتفاق حول مرشح مشترك لمواجهة الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة، في انتخابات الرئاسة المقررة في 18 أبريل/نيسان القادم.

وفي بيان أصدرته القوى، أكدت أن اللقاء سيبقى مفتوحاً أمام كافة الأحزاب والقوى الجادة التي تتبنى هذا المسعى.

خلفية: في 10 فبراير/شباط 2019، أعلن الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة ترشحه للانتخابات الرئاسية المقبلة؛ تلبية "لمناشدات أنصاره". فيما تعيش الجزائر، خلال الأيام الأخيرة، على وقع احتجاجات محدودة الانتشار ضد ترشح بوتفليقة لولاية خامسة.

تحليل: عدم اتفاق المعارضة الجزائرية على مرشح توافقي لمواجهة بوتفليقة يعكس حالة من عدم التناغم حتى الآن لدى مكونات المعارضة بتنوّعاتها الإسلامية واليسارية، إضافة إلى المرشح القوي اللواء المتقاعد علي غديري، الذي اعتذر عن حضور اللقاء التنسيقي.

ولعل من أسباب فشل مبادرة التوافق طرحها في وقت متأخر  للغاية، فضلاً عن أنه ليس من السهل أن يتنازل فصيل لصالح منافسيه، فالسياسة لا تعرف أبداً الثوابت.

إليك ما يحدث أيضاً:

الانتخابات الإسرائيلية: وحّد أقوى منافسي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في انتخابات أبريل/نيسان المقبل، صفوفهما، الخميس 21 فبراير/شباط 2019، في تحول كبير في سباق يتوقع حزبه اليميني الليكود الفوز فيه بسهولة. فيما رتَّب نتنياهو لتحالف بين أحزاب اليمين المتطرف، قد يساعده على تشكيل ائتلاف حاكم بعد الانتخابات.

سامسونغ: كشفت سامسونغ إلكترونيكس عن هاتف ذكي جديد، بشاشة قابلة للطيّ، يبلغ سعره نحو 2000 دولار في محاولة من الشركة للتفوق على أبل والمنافسين الصينيين، وجذب اهتمام المستهلكين بعد تراجع في المبيعات.

أنغام و"الضرّة": كشفت ياسمين عيسى، الزوجة الأولى للموزع الموسيقى أحمد إبراهيم، أن الانفصال بينهما لم يتم بعد، وأنها أقامت دعوى طلاق للضرر منه بعد زواجه سراً من المغنية أنغام. وعن حقيقة مرضها عقب الكشف عن الزواج، أكدت أنها بالفعل تعبت للغاية، وشعرت بارتفاع في ضغط الدم.

صراع كروي: أقَدَم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، المملوك للشيخ منصور بن زايد آل نهيان، شقيق ولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد، على شراء نادٍ يلعب في دوري الدرجة الثانية في الصين، في خطوة اعتبرتها وسائل الإعلام الأجنبية محاولةً لحصار الوجود الكثيف لجاره مانشستر يونايتد في جنوب شرق آسيا.

عرض زواج في المحكمة: نال مقطع فيديو يُظهِر محامياً أمريكياً وهو يعرض الزواج على زميلته المحامية إعجابَ المشاهدين عبر الإنترنت، وأسرَ قلوبهم. وكان المحامي يرافع في إحدى قضايا القيادة تحت تأثير الكحول في ولاية فلوريدا، وباقي التفاصيل كما ترون في الفيديو.

اليوم العالمي للغة: في 21 فبراير/شباط من كل عام، تحتفل اليونسكو باليوم العالمي للغة الأم، وذلك من خلال دعوة الثقافات والشعوب إلى الحرص على تعلم اللغة الأم، ولغات أخرى. لكن هل تعلم أن هناك أكثر من 7000 لغة في العالم، تنقرض منها واحدة كل أسبوعين؟

صحية وسهلة: فوائد الباذنجان كثيرة، وطرق عمله أيضاً متعددة ومتنوعة، لكن طريقة الباذنجان بجبن البارميزان من أكثر الوصفات التي تسأل عنها السيدات، لِمَا بها من مكونات غذائية وطعم مميز في نفس الوقت. حضِّريها بهذه الطريقة.

 

تحميل المزيد