مبعوث الأمم المتحدة: أشكر زعيم الحوثيين، التقيته وكانت محادثات مثمرة

عربي بوست
تم النشر: 2018/07/04 الساعة 11:37 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2018/07/04 الساعة 11:43 بتوقيت غرينتش
U.N. envoy to Yemen Martin Griffiths arrives in Sanaa, Yemen, July 2, 2018. REUTERS/Khaled Abdullah

أعلن مبعوث الأمم المتحدة لليمن، مارتن غريفيث، قُبيل مغادرته صنعاء، الأربعاء 4 يوليو/تموز 2018، أنه أجرى "محادثات مثمرة" مع زعيم المتمردين عبدالملك الحوثي، حيال النزاع في هذا البلد الذي يشهد منذ أسابيع هجوماً للقوات الحكومية باتجاه مدينة الحُديدة الاستراتيجية غرباً.

وقال غريفيث للصحافيين في مطار صنعاء: "أتقدم بالشكر الى عبدالملك الحوثي الذي التقيت به (الثلاثاء)، جراء دعمه والمحادثات المثمرة التي أجريناها"، في أول إعلان عن لقاء بين الرجلين منذ تعيين المبعوث الدولي في منصبه في شباط/فبراير الماضي.

وجاءت تصريحات غريفيث في ختام مهمة دبلوماسية الى صنعاء الخاضعة لسيطرة المتمردين، لمحاولة التوصل الى تسوية سياسية تجنب مدينة الحديدة المطلة على البحر الاحمر حرب شوارع بين المتمردين والقوات الموالية للحكومة المعترف بها.

وكانت هذه القوات بدأت قبل نحو 3 أسابيع هجوما باتجاه مدينة الحديدة الخاضعة لسيطرة المتمردين ووصلت الى مطارها الواقع في جنوبها. لكن الهجوم علّق بعد ذلك افساحا للمجال امام غريفيث للتوصل الى حل سياسي.

ويطالب التحالف العسكري الذي تقوده السعودية في هذا البلد والداعم للقوات الموالية للحكومة، بانسحاب المتمردين من المدينة التي تضم ميناء رئيسيا لوقف الهجوم، ويرفض الحوثيون ذلك.

وقال غريفيث للصحافيين في مطار صنعاء "أتقدم بالشكر الى عبد الملك الحوثي الذي التقيت به امس (الثلاثاء) جراء دعمه والمحادثات المثمرة التي اجريناها"، في أول اعلان عن لقاء بين الرجلين منذ تعيين المبعوث الدولي في منصبه في شباط/فبراير الماضي.

وأضاف غريفيث "التقيت خلال زيارتي قادة وممثلين عن (جماعة) +انصار الله+ (الجناح السياسي للمتمردين) (…) وأنا مطمئن الى حد كبير بفضل الرسائل التي تلقيتها والتي جاءت ايجابية وبناءة".

علامات:
تحميل المزيد