خمسة كتب عن الحرية يجب أن تقرأها

في عام 1942 ولد المبدع ومؤلف الكتاب الأديب محمود عوض.. اختار له إحسان عبد القدوس لقب عندليب الصحافة المصرية مراهناً عليه بأن يكون واحداً من أبرز كتاب الستينيات، وظهر ذلك عندما تأخر أنيس منصور عن إرسال مقاله اليومي، الذي ينشر في الصفحة الأخيرة من «أخبار اليوم»، وقرر عبد القدوس -وهو رئيس تحرير المؤسسة العريقة آنذاك- تكليف هذا الصحفي الشاب بكتابة الصفحة الأخيرة وحده، كان عقابا لـ«منصور»، الذي تسبب تأخره المتكرر في عدم إرسال الجريدة للمطبعة في الوقت المحدد، وثقة من إحسان في الشاب الواعد، فكتب مقالاً رائعاً عن أم كلثوم أثار حفيظة وغيظ الكثيرين من أقرانه، فصار أنيس منصور يرسل مقاله قبل موعده بـ3 أيام..

عربي بوست
تم النشر: 2016/02/21 الساعة 00:29 بتوقيت غرينتش
تم التحديث: 2016/02/21 الساعة 00:29 بتوقيت غرينتش

القراءة وحدها هي التي تفك الحصار عن النفس، أقصد حصار الوهم وغياب الوعي، وتعيد التوازن إلى من يفقد ذاته وتغيب عنه.. متعة الحياة هي أن تقرأ وتحب أن تقرأ لأنك ستجد نفسك "إنسانيًّا" قبل كل شيء.. تعبر الحكايات التي لا تعنيك من جانبك وكأنك لا تعرفها أو تهمك.. ما تسمعه سيكون أقصي ما تريد سماعه لأن كل شيء هنا يرتبط بإرادتك وبوعيك الذي اكتسبته من القراءة.. ستتحمل مسؤولية أن تكون قارئاً.. لأن الجزء الأهم في القراءة هو المسؤولية.. واتساع الرؤية.. وتعلم الأدب وأخلاقيات التعامل مع الآخرين!

إن عادة القراءة لن تتكون لدى الإنسان إلا عندما يشعر بشيء من المتعة واللذة عندما يقرأ، وهذا لن يكون إلا حين تكون القراءة عبارة عن نوع من الاكتشاف، ونوع من تنمية العقل، وتوسيع قاعدة الفهم،
والوعي، وفي هذا المقال سنقوم بترشيح خمسة كتب تتكلم عن العدل والحرية يجب أن تقرأها حتى لو اختلفت مع بعض أفكارها..

الكتاب الأول: القرآن الكريم

سيكون كارثيًّا إن بدأت بكتاب غيره، ليس لأنني مسلم، ولكنني حينها سوف أكون أهملت أعظم كتاب يتحدث عن العدل والرحمة والمساواة والحرية، لا تستطيع كلماتي التعبير بالطبع عن عظمة الكتاب فهو كتاب سماوي لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه.
وحتى لو كنت غير مسلم وتختلف اختلافاً كليًّا مع الإسلام يجب عليك أن تقرأ القرآن حتى تعي وتعرف أن ما يقدمه المسلمون من نماذج في عالمنا المعاصر لا تمت بصله لتعاليم القرآن التي تدعو للعدل وعدم الظلم كلمة "العدل" ومشتقاتها تكررت ثمان وعشرين مرة في القرآن، فمثلا:

القرآن الكريم استعمل "العدل" في مقابل الظلم والبغي والجور، واستعمله كذلك في مقابل الفسق والفجور، ومن هنا استعمله الفقهاء في هذين المعنيين..

أحدهما: العدل في الحكم والعلاقات، وهو بهذا المعنى يتعدى معناه إلى الغير، فيُقال: عدل بين الناس، أو بين النساء، أو عدل في أمرهم أو نحو ذلك، فالعدل بهذا المعني صفة لها علاقة بذات الشخص ولكن تتجاوز آثاره إلى الغير.

ثانيهما: العدالة الذاتية، بأن يكون المتصف بها مستقيماً غير فاسق وفاجر، وبهذا المعني يستعملها الفقهاء في باب الشهادات ونحوها.

الظلم الذي ضد العدل، حيث تكرر لفظ "الظلم" ومشتقاتها في القرآن الكريم (289) مرة، تحدث فيها القرآن الكريم عن خطورة الظلم وآثاره المدمرة على الأمم الماضية، والحضارات السابقة.

إن كلمة الحرية لم ترد في القرآن الكريم، وإنما وردت مرادفاتها ومشتقّاتها كحرّ، وتحرير، ومحرر، وعتق، وما شابه ذلك.

وأمّا الآيات التي وردت في القرآن الكريم، ويمكن الاستدلال بها على الحرية في المفهوم الإسلامي، فيمكن تقسيمها إلى عدة مجموعات.
منها الآيات التي تدل على حرية الاعتقاد وأن الناس لا يجبرون على اعتناق أي عقيدة، ولا يُكرهون على اتخاذ الدين، وهي آيات عديدة أبرزها:

1ـ ﴿لا إِكْراهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ فَمَنْ يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَ يُؤْمِنْ بِاللَّهِ فقد استَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقى‏ لاَ انْفِصامَ لَها وَ اللَّهُ سَميعٌ عَليمٌ﴾ البقرة256.
2- ﴿وَلَوْ شاءَ رَبُّكَ لَآمَنَ مَنْ فِي الْأَرْضِ كُلُّهُمْ جَميعاً أَفَأَنْتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّي يَكُونُوا مُؤْمِنين﴾ ‏يونس99.
ما أجمل القرآن! وما أحوجنا اليوم إلى فهم عصري يعيد للقرآن مكانته التي يستحقها.

الكتاب الثاني: أفكار ضد الرصاص للكاتب محمود عوض

الكتاب الثالث: وُعّاظ السلاطين للدكتور علي الوردي

الكتاب الرابع: رحلة البحث عن جسد للكاتب يوسف السباعي

الكتاب الخامس: مقال في العبودية المختارة للكاتب إتين دي لابويسيه

ملحوظة:

التدوينات المنشورة في مدونات هافينغتون بوست لا تعبر عن وجهة نظر فريق تحرير الموقع.

تحميل المزيد